القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أعراض التهاب المفاصل الصدفي والعلاج

490

د. إيمان بشير ابوكبدة 

التهاب المفاصل الصدفي هو نوع من التهاب المفاصل يصاحبه التهاب الجلد (الصدفية).

الصدفية 

هي حالة جلدية شائعة تتميز بوجود بقع متقشرة حمراء وبيضاء على الجلد. عادة ما يتطور التهاب المفاصل الصدفي بعد حوالي 5 إلى 12 سنة من ظهور الصدفية.

من هو المعرض لخطر الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي؟

حوالي 15% من المصابين بالصدفية يصابون بالتهاب المفاصل الصدفي. وهو شائع على قدم المساواة بين الرجال والنساء، حيث يتم تشخيص معظم الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عاما. السبب الدقيق لالتهاب المفاصل الصدفي غير معروف، ولكن يعتقد أنه يرتبط بالوراثة والبيئة وخلل في الجهاز المناعي. حوالي 40% من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي لديهم أحد أفراد الأسرة مصاب بالصدفية أو التهاب المفاصل، مما يشير إلى وجود صلة وراثية.

الأسباب 

السبب الدقيق لالتهاب المفاصل الصدفي غير معروف، ولكن يعتقد أنه يرتبط بالوراثة والبيئة وخلل في الجهاز المناعي. العثور على العلامة الجينية HLA-B27 في أكثر من 50% من مرضى التهاب المفاصل الصدفي المصابين بالتهاب العمود الفقري. عثر على جينات أخرى شائعة لدى مرضى التهاب المفاصل الصدفي. تؤثر الضغوطات أو التغيرات في جهاز المناعة على تطور المرض أو تطوره. كما يتم التحقيق في العوامل المعدية والعوامل البيئية كأسباب محتملة.

الأعراض 

يعاني معظم الأشخاص من الصدفية لسنوات قبل الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي. تشمل أعراض التهاب المفاصل الصدفي ما يلي:

مفاصل متورمة ومؤلمة وساخنة وحمراء،  غالبًدا في الركبتين والكاحلين والقدمين.

تورم أصابع اليدين أو القدمين.

تصلب المفاصل الذي يكون أسوأ في الصباح.

أظافر منقرة أو أظافر منفصلة عن سرير الظفر.

ألم في أسفل الظهر.

قد يصاب الأشخاص أيضا بالتهاب الأوتار أو التهاب الغضروف الضلعي (التهاب جدار الصدر والغضاريف التي تربط الأضلاع بعظم الصدر).

أنواع التهاب المفاصل الصدفي

هناك خمسة أنواع من التهاب المفاصل الصدفي، بناءً على أجزاء الجسم المصابة وشدة الالتهاب. يؤثر نوع التهاب المفاصل الصدفي على كيفية علاجه.

التهاب المفاصل الصدفي المتماثل

يؤثر التهاب المفاصل الصدفي المتماثل على نفس المفاصل على جانبي الجسم، وعادة ما يكون ذلك في أزواج متماثلة، مثل كلا الركبتين أو كلا المعصمين. ويعتبر مشابهًا لالتهاب المفاصل الروماتويدي و تتراوح أعراضه من خفيفة إلى معيقة.

التهاب المفاصل الصدفي غير المتماثل

يمكن أن يؤثر التهاب المفاصل الصدفي غير المتماثل على أي مفصل، ولكن عادة لا يحدث في أزواج متماثلة على جانبي الجسم كما هو الحال في التهاب المفاصل الصدفي المتماثل. وغالبا ما يؤثر على أصابع اليدين والقدمين، مما يمنحها مظهر “النقانق”. عادة ما يكون خفيفا، ولكنه يمكن أن يؤثر على بعض الأشخاص بشكل أكثر خطورة.

السلاميات البعيدة السائدة 

غالبًا ما يتم الخلط بين التهاب المفاصل الصدفي بين السلاميات البعيدة السائدة والتهاب المفاصل العظمي ويتضمن المفاصل البعيدة لأصابع اليدين والقدمين (المفاصل الصغيرة الأقرب إلى الظفر) و يؤدي إلى تغيرات في الأظافر.

التهاب الفقار

التهاب الفقار هو التهاب في العمود الفقري و يسبب تصلبا في الرقبة أو أسفل الظهر أو فقرات العمود الفقري أو المنطقة العجزي الحرقفي (منطقة الحوض). هذا يجعل الحركة صعبة.

تشويه التهاب المفاصل

التهاب المفاصل المولد هو الشكل الأقل شيوعا لالتهاب المفاصل الصدفي ولكنه الأكثر خطورة، حيث يسبب الانحطاط والتشوه. عادة ما تصاب المفاصل الصغيرة لأصابع اليدين والقدمين الأقرب إلى الظفر، ولكنها يمكن أن تؤثر أيضا على الرقبة وأسفل الظهر.

العلاج

عادة ما يتضمن علاج التهاب المفاصل الصدفي مزيجا من الأدوية المضادة للالتهابات وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، إما مع معالج طبيعي أو في المنزل. يمكن لتمارين الإحماء أو التمدد أو تطبيق الحرارة على العضلات قبل التمرين والثلج بعد التمرين أن تقلل من آلام المفاصل. إذا لم تكن مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية كافية، فقد يتم وصف الميثوتريكسيت (روماتريكس وتريكسال) الكورتيكوستيرويدات والأدوية المضادة للملاريا. 

يمكن استخدام مثبطات المناعة مثل الآزوثيوبرين والسيكلوسبورين لتعديل الاستجابة المناعية. تستهدف العوامل البيولوجية مثل أداليموماب، وإتانيرسيبت، وسيكيوكينيوماب مناطق محددة من الاستجابة المناعية، كما يقلل أبريميلاست من الإنزيم الذي يتحكم في الالتهاب.

قد يحتاج المرضى إلى ارتداء أجهزة لحماية المفاصل.  

يستطب إجراء عملية جراحية في بعض الحالات.

هل هناك علاج لالتهاب المفاصل الصدفي؟

لا يوجد حاليا أي علاج لالتهاب المفاصل الصدفي. تساعد الأدوية في تخفيف الأعراض المؤلمة وإبطاء أو إيقاف تطور المرض. من المهم للمرضى أن يتعلموا كيف يستجيب جسمهم لالتهاب المفاصل الصدفي وكيفية استخدام التمارين والأدوية والعلاجات الأخرى للسيطرة على الأعراض. قد يساعد فيتامين د في علاج الالتهاب المرتبط بالصدفية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات