القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الشاي بالنعناع: اكتشف فوائد هذا المشروب المنعش

229

د. إيمان بشير ابوكبدة 

النعناع هو نوع من الأعشاب الطبية المفيدة وللنعناع أنواع مختلفة، يستخدم النعناع في الكثير من الأطعمة والمشروبات، كما أنه يستخدم في إنتاج الأدوية وهو مشروب شائع كشاي في الدول العربية.

و يتميز بتركيبته الغنية بالمغذيات. يعتبر الشاي بالنعناع مصدرا ممتازا للفيتامينات أ و ب والمعادن مثل المغنيسيوم والحديد. علاوة على ذلك، فهو منخفض السعرات الحرارية.

الفوائد 

يساعد على الهضم

بسبب مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية، تتمتع الورقة بالقدرة على المساعدة في عملية الهضم. ولهذا السبب يشرب الكثير من الناس الشاي بالنعناع بعد الوجبات. يخفف من آلام المعدة ويمنع الالتهابات الموضعية ويحسن الشعور بالغثيان.

يعالج أمراض الجهاز التنفسي

مزيل قوي لاحتقان الأنف. ينصح بشدة بهذا الشاي في حالات الأنفلونزا ونزلات البرد والتهاب الحلق، لأنه يوفر الراحة للرئتين. ويمكن لمرضى الربو أيضا الاستفادة من النبات.

بالإضافة إلى شرب الشاي، ينصح باستنشاق بخاره الذي يعمل كنوع من المقشع الذي يهدئ الجسم.

يحارب التعب

تكشف الأبحاث أن رائحة النبات تساعد على تحفيز الدماغ، وتحسين نشاطه. وبهذه الطريقة، فإن تناول الشاي يقلل من التعب والقلق وحتى الاكتئاب. ومن الشائع حتى النوم مع أوراق النعناع القريبة لتوفير المزيد من الراحة للعقل، وبالتالي الجسم.

يمنع مرض الزهايمر

لا يزال النعناع يعمل على الدماغ، فهو يحفز الأداء الإدراكي المحسن، ويزيد من تركيز الدماغ وخفة الحركة. لهذه الأسباب، يوصى بالوقاية من مرض الزهايمر، وهو المرض الذي يؤثر بشكل خاص على الذاكرة وخفة الحركة.

يحسن صحة الفم

لا يمنع النبات رائحة الفم الكريهة فحسب، بل يمنع أيضًا مشاكل مثل التسوس والتهابات اللثة. كونه مضادا طبيعيا للالتهابات ومضادا للبكتيريا، يساعد شاي النعناع في الحفاظ على صحة الفم.

يقلل من التشنجات

سواء عند الأطفال أو البالغين، يعتبر الشاي علاجا طبيعيًا للمغص. وذلك بفضل التأثير المريح لمكونات النعناع، ​​مما يقلل من التوتر في الرحم والتشنجات.

يحسن البشرة

الشاي بالنعناع هو عامل مهم ضد حب الشباب. خصائص أوراق هذا النبات مطهرة ومضادة للالتهابات، كما رأيت بالفعل، ولهذا تساهم في صحة الجلد.

هل يساعد الشاي بالنعناع على إنقاص الوزن؟

النعناع غني بالألياف، مما يعزز الشبع، وبالتالي يقلل من استهلاك السعرات الحرارية. لذلك، يمكن القول أن الشاي بالنعناع يؤثر على عملية فقدان الوزن.

بالإضافة إلى المساعدة في تقليل حجم حصص الطعام، تعمل الإنزيمات الهاضمة في النبات على تعزيز التخلص من السموم، مما يسمح بوظيفة الجهاز الهضمي المناسبة.

كيفية صنع الشاي بالنعناع

تنقع 10 أوراق النعناع في كوب من الماء المغلي لمدة 10 دقائق.يصفى ويشرب كوب ثلاثة مرات في اليوم.

شاي بالنعناع مع القرفة

ينقع عود القرفة وثلاثة ورقات من النعناع في كوب ونصف من الماء المغلي لمدة 5 دقائق. يصفى ويشرب كوب ثلاثة مرات في اليوم.

شاي بالنعناع مع الزنجبيل

تنقع ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور ونصف كوب من النعناع في كوبين من الماء المغلي لمدة 5 دقائق. يصفى ويشرب كوب ثلاثة مرات في اليوم

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات