القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما هي أكبر و أصغر عضلة في جسم الإنسان؟

282

د. إيمان بشير ابوكبدة 

ترتبط عضلات جسم الإنسان بعظامنا عن طريق الأوتار، مما يسمح لنا بالتحرك والحفاظ على وضعية مستقيمة في جميع الأوقات. وبدونها، ربما سنكون مجرد هيكل عظمي لأولئك الموجودين في المختبر، دون القدرة على بذل أي نوع من الجهد بمفردنا.

يبلغ طول بعض العضلات، مثل تلك التي تساعدك على الابتسام أو ثني أصابعك، بضع بوصات فقط. ومع ذلك، فإن العضلات مثل تلك الموجودة في الفخذين كبيرة جدا وضخمة. 

أكبر كتلة عضلية

إن  أكبر عضلة في جسم الإنسان تعتمد بشكل كامل على عاملين: الكتلة ومساحة السطح. اعتمادا على المعايير التي نعتمدها، سيكون لدينا إجابات مختلفة تماما. تعتبر الألوية الكبرى أكبر عضلة نحملها من حيث الكتلة.

هذه هي العضلة التي تمتد قطريا من أعلى مركز الحوض إلى منطقة عظم الفخذ – أو عظم الفخذ. وهي مسؤولة عن 12 إلى 13% من الوزن الإجمالي لجميع عضلات الساق، بحسب دراسات سبق أن أجريت على جثث البالغين. نستخدمها عندما ننهض من الكرسي، أو نصعد درجة، أو نصعد تلة. لهذا السبب، يجب أن تكون قوية بما يكفي لتحريك وزن الجزء العلوي من الجسم بالكامل.

في العدائين، تكون هذه العضلة أكبر. تشير الدراسات إلى أن العدائين النخبة لديهم عضلات الألوية أكبر بنسبة تصل إلى 45٪ من العدائين الهواة. ومن المثير للاهتمام أن هذه أيضا هي أكبر عضلة بين القرود على الأقل بالنسبة لحجم الجسم الإجمالي. يعتقد العلماء أن الألوية الكبرى ربما نشأت من التكيف التطوري مع متطلبات معينة يفرضها كونها مخلوقا ذو قدمين.

أكبر عضلة سطحية

ومع ذلك، إذا قمنا بتغيير المعايير إلى عضلة أكبر من حيث السطح، فإن الألوية الكبرى لم تعد هي الرابح الأكبر. في هذه الفئة، أكبر عضلة لدينا هي العضلة الظهرية العريضة. هناك اثنان منهم، واحد على كل جانب من العمود. تقع هذه العضلات العريضة والمسطحة فوق العضلات الأخرى في القسم الأوسط وأسفل الظهر.

وفقا لدراسة أجريت عام 2022 ونشرت في المجلة الدولية لعلم التشكل، يبلغ متوسط ​​عرض العضلة الظهرية البالغة حوالي 18 سم وطولها 36 سم. ومع ذلك، يبلغ سمك هذه العضلة 1.3 سم فقط، مما يجعلها غير قابلة للمقارنة حتى مع الألوية الكبرى من حيث الكتلة.

أصغر عضلة في الجسم

والآن بعد أن عرفت أكبر العضلات في جسم الإنسان، من هي الأصغر؟ في هذه الفئة، هناك خيار واحد فقط: ستابيديو. توجد هذه العضلة الصغيرة داخل الأذن، ويبلغ طولها حوالي 5 ملم. ولذلك، فهي أصغر عضلة هيكلية لدينا.

يرتبط الركابي بالركاب، وهو أحد العظام الصغيرة في الأذن الوسطى التي تنقل الاهتزازات الصوتية من طبلة الأذن إلى العصب السمعي. عندما تنقبض هذه العضلة، فإنها تثبط حركة الركاب، مما يمنع تلف الأعصاب الناتج عن الضوضاء العالية.

وبعبارة أخرى، فإن لهذه العضلة الصغيرة وظيفة مهمة تتمثل في منع الركاب من الاهتزاز بعنف. يتقلص بشكل لا إرادي استجابة لأصوات ذات حجم معين. في الواقع، عندما يتوقف الركابي عن العمل، فهذه علامة واضحة على فقدان السمع.

قد يعجبك ايضا
تعليقات