القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الإحساس بصدمة كهربائية في الساق: الأسباب والعلاج

466

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يشكو العديد من الأشخاص من الشعور بصدمة كهربائية في أرجلهم، والتي قد تكون بسبب حالات مختلفة مثل الانزلاق الغضروفي أو نقص فيتامين ب12 أو الاضطرابات الهرمونية أو الاعتلال العصبي المحيطي.

الأسباب 

عدم التوازن الهرموني

قد تعاني النساء من اختلال التوازن الهرموني في مراحل مختلفة من حياتهن. خاصة خلال فترة انقطاع الطمث، يشعرن بإحساس بصدمة كهربائية في أرجلهن والذي يكون بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين. عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين، يضطرب الجهاز العصبي و تتأثر وظيفة الأعصاب، مما يسبب الإحساس بالصدمات الكهربائية في الساقين.

العلاج

سيكون الطبيب مسؤولا عن علاج الخلل الهرموني في حالة انقطاع الطمث عن طريق العلاج ببدائل هرمون الاستروجين حتى يتم الوصول إلى مستويات كافية للجسم.

نقص فيتامين ب12

النظام الغذائي غير المتوازن يؤدي إلى نقص الفيتامينات، وخاصة فيتامين ب 12، مما قد يسبب تلف الأعصاب أو الشعور باستنزاف في الساقين. يحدث هذا بشكل متكرر أكثر عند النباتيين، وكذلك كبار السن.

العلاج

العلاج الذي سيوصي به طبيبك لنقص فيتامين ب12 هو الحفاظ على نظام غذائي يحتوى على الكالسيوم والفوسفور والفيتامين ب 12 لتحفيز نمو العظام.

يجب على النساء في مرحلة انقطاع الطمث زيادة تناولهن للأطعمة الغنية بالإستروجين النباتي، بما في ذلك المكسرات والبقوليات والفواكه والخضروات.

الاعتلال العصبي المحيطي

الاعتلال العصبي المحيطي هو التغيرات التي تحدث عند تلف الأعصاب الطرفية. تقع هذه الأعصاب خارج الدماغ والحبل الشوكي وهي مسؤولة عن إرسال الرسائل إلى بقية الجسم.

يسبب هذا الضرر الألم والخدر والوخز وحتى الإحساس بالصدمات الكهربائية في الساقين أو أجزاء أخرى من الجسم، مثل اليدين والذراعين والقدمين.

العلاج

لا يوجد حاليا علاج معروف للاعتلال العصبي المحيطي. ومع ذلك، هناك طرق للتحكم في الأعراض أثناء الإصابة بالمرض، مثل إجراء تغييرات في نمط الحياة، وتحسين نظامك الغذائي، وممارسة الرياضة يوميا، والإقلاع  عن التدخين. ومن المهم أيضا ممارسة تقنيات الاسترخاء واليوغا والتأمل.

فتق القرص

يحدث الانزلاق الغضروفي في أي مكان في العمود الفقري، ولكنه يحدث في أغلب الأحيان في أسفل الظهر. وهو أحد الأسباب الأكثر شيوعا للإحساس بالمسودة في الساقين.

ويحدث ذلك لعدد من الأسباب، بما في ذلك التآكل الطبيعي للعمود الفقري مع تقدمك في العمر، وهو ما يعرف باسم انحطاط القرص. وفي الوقت نفسه، يساهم فقدان الماء مع التقدم في السن في فقدان مرونة القرص. ونتيجة لذلك، فإنها تبدأ في الانكماش، مما يؤدي إلى تضييق المسافة بين الفقرات. وهذا ما يجعل الأقراص أكثر عرضة للفتق.

تشمل الأسباب الأخرى لهذه الحالة زيادة الوزن، أو رفع الأشياء الثقيلة بشكل غير صحيح، أو النشاط البدني المتكرر على مدى فترة طويلة من الزمن.

العلاج

يمكن علاج المرضى الذين يعانون من انزلاق غضروفي حاد وإحساس بصدمة كهربائية قوية في الساق من خلال:

الراحة.

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مع مرخيات العضلات و المسكنات لتقليل الألم.

حقن الستيرويد.

العلاج الطبيعي والتأهيل.

إذا لم تتحسن الأعراض مع هذه التدابير، فقد يقترح طبيبك حلا جراحيا.

تضيق العمود الفقري

يحدث تضيق العمود الفقري بسبب تضييق المسافات بين الفقرات ، الناتج عن تدهور الغضاريف. يمكن أن يحدث هذا غالبا في أسفل الظهر أو الرقبة، مما يسبب ضغطا على الحبل الشوكي والأعصاب التي تسير أسفل العمود الفقري.

تنجم هذه الحالة عن مجموعة متنوعة من الأسباب، مثل انتفاخ الأقراص أو انفتاقها، أو سماكة الأربطة، أو الكسور وإصابات العمود الفقري، أو وجود الخراجات أو حتى الأورام.

بعض الأشخاص الذين يعانون من تضيق العمود الفقري ليس لديهم أي أعراض، ولكن قد يعاني البعض الآخر من تشنجات وألم و تشنجات في الساق أثناء النشاط البدني.

العلاج

يعتمد العلاج على تخفيف الأعراض، لذلك يصف الطبيب

مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لتخفيف الألم والالتهاب، مثل الأيبوبروفين.

العلاج الطبيعي لتحسين الحركات.

حقن الكورتيزون لتخفيف التورم.

إذا لم يكن هناك تحسن، فإن الطبيب يوصي بالحل الجراحي.

التهاب العنكبوتية

التهاب العنكبوتية هو التهاب في البطانة العنكبوتية، التي تحمي الأعصاب في النخاع الشوكي. يسبب ألما مزمنا في أسفل الظهر و الأطراف، و يسبب ألما حادا وطعنا، مثل الإحساس بالصدمة الكهربائية في الساقين. قد يظل هذا المرض ثابتا أو يتفاقم بمرور الوقت. تسبب الحالة:

انخفاض تدفق الدم إلى الأعصاب المتضررة.

ضمور الأعصاب

هو مرض نادر لا يهدد الحياة؛ ومع ذلك، الألم المزمن والمشاكل العصبية المرتبطة بالتهاب العنكبوتية يمكن أن تؤثر على نوعية الحياة.

العلاج

لا يوجد علاج محدد لالتهاب العنكبوتية. يعتمد العلاج على تخفيف الألم وتحسين نوعية الحياة والسيطرة على الأعراض. ويتم ذلك بواسطة أخصائي العلاج الطبيعي مع التدليك والعلاج المائي.

بالإضافة إلى ذلك، تمارين التمدد والعلاج النفسي ومرخيات العضلات والأدوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لتخفيف الألم.

متلازمة النفق الرسغي

تحدث متلازمة النفق الرسغي عندما يكون هناك ضغط على العصب الظنبوبي ، مما قد يسبب ألمًا حادًا يمتد من أسفل الساق إلى الكاحل، بما في ذلك جزء من القدم. إنه إحساس بالاستنزاف يزداد سوءا عند المشي أو وضع الوزن على القدم.

العلاج

يتكون العلاج من استخدام أدوية مضادة للبول ومضادة للاكتئاب، بالإضافة إلى فيتامينات الأعصاب. سيصف الطبيب التسلل خلال المرحلة الحادة الكورتيكوستيرويدات والعلاج الطبيعي.

في حالة ضغط العصب، سيصف الطبيب عملية جراحية لمنع حدوث ضرر لا يمكن إصلاحه للعصب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات