القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الطفح الجلدي على اليدين

241

د. إيمان بشير ابوكبدة 

قد يكون سبب طفح اليد الإصابة  بأمراض مختلفة تؤثر فقط على جلد اليدين أو مناطق أخرى من الجسم. 

الأسباب 

التهاب الجلد التأتبي: يتفاعل الجلد بشكل مبالغ فيه مع مادة لا تسبب ضررا للآخرين، كما هو الحال عند ملامسة اللاتكس أو البنزوكائين.

الأكزيما العددية: هي آفات تبدأ على شكل بثور صغيرة، وعندما تنفجر تشكل قشورا كبيرة. يسبب حكة شديدة ويمكن أن يظهر بالإضافة إلى اليدين في مناطق أخرى من الذراعين والساقين. أصله الدقيق غير معروف.

الأكزيما المفرطة التقرن: تشكل لويحات صفراء وبنية على راحتي اليدين. سببها غير معروف.

الجرب:  ينتج عن سوس. ليس من الضروري أن تكون لديك ظروف قاسية من سوء النظافة لتطورها. تظهر الآفات بين الأصابع وعلى الرسغين وحتى على الأعضاء التناسلية.

التهاب الجلد التماسي: يحدث عند الأشخاص الذين، بسبب عملهم بشكل عام (مصففي الشعر، الممرضات، الرسامين، وما إلى ذلك)، يحافظون على أيديهم رطبة لفترة طويلة، أو يرتدون قفازات مغلقة بشكل دائم أو يتلامسون مع العوامل المهيجة (المواد الكيميائية ومستحضرات التجميل والصابون)، بعض النباتات…).

مرض اليد والقدم والفم: يسببه فيروس، ويظهر عند الأطفال على شكل طفح جلدي في هذه المناطق.

العدوى الفطرية: يمكن للفطريات أن تستقر على اليدين فقط، ويختلف الطفح الجلدي الناتج عن النوع. الآفات، في هذه الحالة، تقع بشكل عام في المنطقة الواقعة بين الأصابع.

حمامي الأطراف أو متلازمة اليد والقدم: طفح جلدي يحدث بسبب استخدام العلاج الكيميائي.

خلل التعرق: يبدأ على شكل بثور على راحة اليد وبين الأصابع، وهي مثيرة للحكة الشديدة ثم تترك قشورا واحمرارا. تكون الأعراض متقطعة (تستمر لعدة أسابيع ثم تختفي).

الصدفية: هو مرض التهابي يظهر فيه الجلد باللون الأحمر والمتقشر. ويظهر بطرق مختلفة في مناطق مختلفة من الجلد، ويؤثر على اليدين وحتى الأظافر. عندما يؤثر فقط على راحتي اليدين، يمكن الخلط بينه وبين التهابات الجلد الأخرى.

العلاج

العلاج الطبي

كخطوة أولى، يجب رؤية طبيب الأمراض الجلدية لحل المشكلة. من الأفضل استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن، حيث إن الطفح الجلدي الذي يصيب اليد عادة ما يكون من الأسهل حله في أقصر فترة زمنية ممكنة. ومن الإجراءات التي يمكن اتخاذها أثناء علاج الطفح الجلدي على اليدين، يمكن أن نذكر:

إن تجنب المهيجات هو الخطوة الأولى عند الشك بمادة معينة، وفي النهاية، أهم خطوة في حل المشكلة.

ارتدي قفازات قطنية تحت قفازات اللاتكس أو القفازات البلاستيكية، والتي ينبغي ارتداؤها لفترة قصيرة من الزمن. عندما يصبح القفاز القطني مبللا، يجب تغييره.

استخدام كريم المطريات أمر ضروري. المثالي هو كريم غني بالدهون (الدهون)، بدون عطور، وقليل من الإضافات والمواد الحافظة، لأن كل هذه المواد الكيميائية تسبب أيضا تهيجا وزيادة خطر الحساسية.

بالنسبة للأشخاص الذين يحتاجون إلى غسل أيديهم بشكل متكرر، فإن استبدال الصابون والماء بمطهرات الجلسرين يقلل من تهيج الجلد.

اختاري الصابون الذي لا يحتوى على عطور وأصباغ. كلما كان طبيعيا كلما كان ذلك أفضل. حتى صابون الغسيل بجوز الهند أكثر صحة.

من ناحية أخرى، قد يصف طبيبك أحد الأدوية التالية، اعتمادا على سبب الطفح الجلدي وشدته:

الكورتيكوستيرويدات الموضعية، مثبطات الكالسينيورين، مضادات الفطريات، المضادات الحيوية، كمادات برمنجنات البوتاسيوم، بين الآخرين. يجب استخدام الكورتيكوستيرويدات لفترات قصيرة، حيث أنها على المدى الطويل تسبب ضررا للجلد، بالإضافة إلى اعتياد الجسم عليها (وبالتالي نفس الجرعة لن يكون لها تأثير) وقد يكون هناك تأثير ارتدادي (قد تتفاقم الأعراض بمرور الوقت).استخدمها). ويحدث هذا أيضا مع الكورتيكوستيرويدات التي يتم تناولها عن طريق الفم، والتي تستخدم عندما لا يكون هناك تحسن مع العلاجات المحلية. من الممكن أيضا استخدام نوع آخر من الأدوية عن طريق الفم (مثل مثبطات المناعة أو الرتينوئيدات). ومع ذلك، فإن مشكلة هذه الأدوية هي أنها توفر بشكل عام حلا مؤقتا للمشكلة مع وجود خطر حدوث آثار ضارة كبيرة.

العلاج بالأشعة فوق البنفسجية: هذا علاج مكلف للغاية وبطيء، بالإضافة إلى ذلك، مع الاستخدام لفترة طويلة، يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الجلد. ولذلك، لا ينصح به للغاية.

العلاجات المنزلية

الغار: يتم تحضير الشاي بواقع 15-20 جراما من أوراقه لكل لتر من الماء، وشرب عدة أكواب يوميا وتطبيقه على الطفح الجلدي.

الأرقطيون: أضف 20 جراما من الأوراق إلى الماء المغلي. يمكنك شرب 2 أو 3 أكواب من هذا المنقوع يوميا واستخدامه أيضا كغسول على يديك.

الزيوت: ضعي بعض المرطبات الطبيعية مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات