القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أنواع من الأطعمة المضادة للشيخوخة

229

د. إيمان بشير ابوكبدة

أكثر الأطعمة فعالية في مكافحة الشيخوخة المبكرة هي تلك الغنية بمضادات الأكسدة، مثل فيتامين أ، ج، هـ، الكاروتينات، الفلافونويد والسيلينيوم، القادرة على تحييد الجذور الحرة. يمكن العثور على مضادات الأكسدة هذه في معظم الفواكه والخضروات والحبوب، وهي أطعمة تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض عديدة.

الشيخوخة هي عملية طبيعية للجسم يمكن تسريعها بسبب الإجهاد والتلوث والتعرض للشمس والسموم، ومن هنا تأتي أهمية مضادات الأكسدة، وهي مهمة في مكافحة الجذور الحرة التي تسببها هذه العوامل. بالإضافة إلى ذلك، تؤدي بعض المواد الموجودة في الأطعمة الصناعية أيضا إلى تسريع الشيخوخة.

الحمضيات والبروكلي والطماطم
الحمضيات والفواكه شديدة الصباغ مثل المانجو والبرتقال والخوخ والكرز والبابايا والبطيخ والجوافة والخضروات مثل البروكلي والطماطم والفلفل والملفوف، غنية بفيتامين سي، المعروف أيضا باسم حمض الأسكوربيك، وهو مضاد مهم مؤكسد للالتهابات، وفير جدا في الكائن الحي، وخاصة في الجلد.
هذا الفيتامين ضروري لتخليق الكولاجين، ويفضل دوران الأوعية الدقيقة، ويقلل من تفاعلات الجلد ويساعد أيضا على حماية الجلد من الإشعاع الشمسي.

الحبوب والزيوت
بعض الحبوب وزيوتها مثل جنين القمح والذرة وفول الصويا والفول السوداني والأطعمة مثل البيض والكبد واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان غنية بفيتامين هـ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ويحمي الخلايا من بيروكسيد الدهون و كما أنه يعمل على استقرار أغشية الهياكل الخلوية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تماما مثل فيتامين سي، يساهم فيتامين هـ أيضا في حماية الجلد من أشعة الشمس.
الخضار الورقية الصفراء أو البرتقالية أو الحمراء
الأطعمة مثل الخضار الورقية والخضروات والفواكه ذات اللون الأصفر أو البرتقالي أو الأحمر، مثل الطماطم والقرع والفلفل والبرتقال، غنية بالكاروتينات، والتي لها أيضا خصائص مضادة للأكسدة.
الكاروتينات، وخاصة الليكوبين، لديها القدرة على منع الضرر الناجم عن الجذور الحرة.

التوت والشاي
الفواكه الحمراء، مثل الكزبرة والفراولة والتوت الأسود، هي أطعمة غنية بالفلافونويدات، وهي مواد تساهم بشكل كبير في منع الشيخوخة المبكرة.
الشاي الأسود والشاي الأخضر هي مشروبات تحتوى أيضا على مركبات الفلافونويد، ومع ذلك، يجب تناول بعضها باعتدال.

الفواكه المجففة والدواجن والمأكولات البحرية
السيلينيوم الموجود في الأطعمة مثل الفواكه المجففة والدواجن والمأكولات البحرية والثوم والطماطم والذرة وفول الصويا والعدس والأسماك والقشريات، هو أيضا أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي أغشية الخلايا والأحماض النووية والبروتينات من التحلل بواسطة الجذور الحرة.
بالإضافة إلى ذلك، أثبتت العديد من الدراسات أن السيلينيوم يمنع حدوث تلف الحمض النووي الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات