القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

دراسة: مضاد حيوي جديد يقتل الجراثيم الخارقة المكتشفة في التربة الأمريكية

169

د. إيمان بشير ابوكبدة

أظهرت دراسة جديدة أجريت في الولايات المتحدة أن مضادا حيويا جديدا تنتجه البكتيريا المزروعة في المختبر فعال ضد ما يسمى “الجراثيم الخارقة ” دون جعل الجراثيم أكثر مقاومة للعلاج. وعزل العلماء الدواء، المسمى كلوفيباكتين، من بكتيريا، إليفتيريا التربة التي تم جمعها من تربة ولاية كارولينا الشمالية.

البخث الذي نشر في 22 أغسطس في مجلة الخلية يتناول الحاجة الملحة لمضادات حيوية جديدة قادرة على قتل البكتيريا بطرق جديدة. يسلط العلماء الضوء أيضا على الأمل في دراسة البكتيريا التي كان من الصعب زراعتها في السابق للعثور على المزيد من الإجابات.

البكتيريا المقاومة
وفقا للباحثين، فإن كلوفيباكتين هو مضاد حيوي جديد كيميائيا يأتي من بكتيريا “المادة المظلمة” – وهي كائنات دقيقة لم يتم زراعتها في المختبر من قبل. وقال مؤلف الدراسة ماركوس وينجارث: “إنه غير سام في النماذج الحيوانية ويعمل بشكل أفضل من المضاد الحيوي فانكومايسين القياسي المستخدم لعلاج الالتهابات البكتيرية التي تظهر مقاومة للأدوية الأخرى”.

تدمر العديد من المضادات الحيوية البكتيريا عن طريق تعطيل تكوين جدران الخلايا، وهي بنية تشبه الشبكة تحيط بكل خلية بكتيرية. تميل المضادات الحيوية الموجودة حتى الآن إلى القيام بذلك عن طريق التدخل في بروتينات تسمى الإنزيمات، والتي تساعد في بناء جدار الخلية.

يمكن للبكتيريا أن تتطور بمرور الوقت وتغير هذه الإنزيمات، مما يجعل هذه الأدوية غير فعالة. وأوضح الباحث: “معظم المضادات الحيوية التي نجدها اليوم تشبه المضادات الحيوية الموجودة، وهذه مشكلة، لأن البكتيريا يمكن أن تطور مقاومة لها بسهولة”.
تمثل مقاومة المضادات الحيوية تهديدا متزايدا، وقد أدت بشكل مباشر في جميع أنحاء العالم إلى وفاة حوالي 1.3 مليون شخص وربما ساهمت في وفاة 3.65 مليون آخرين في عام 2019 وحده. لذلك، أصبح البحث عن المضادات الحيوية القادرة على مكافحة هذه الجراثيم الخارقة أولوية علمية.

دراسة ثورية
فكانت زراعة البكتيريا عملية معقدة للغاية، لأنها تحتاج إلى عناصر غذائية محددة وميكروبات تكافلية في التربة التي تنمو فيها من أجل البقاء. ومع ذلك، فقد طور الباحثون جهازا يمكنه إعادة تهيئة الظروف اللازمة لنمو الميكروب المراوغ في تربته الأصلية.

سمح هذا للباحثين في شركة
نوفابيوتيك للأدوية، المؤلفون المشاركون في الورقة البحثية، بزراعة البكتيريا و اكتشاف عقار كلوفيباكتين. ثم عمل وينجارث وزملاؤه على تحديد كيفية عمل المضاد الحيوي. ووجد الفريق أن كلوفيباكتين يمكن أن يقتل نوعين من الجراثيم الخطيرة: المكورات العنقودية الذهبية والمكورات المعوية البرازية.

ففي حين أن الأول منهما مقاوم للميثيسيلين، فإن الثاني مقاوم للفانكومايسين. ويتمكن كلوفيباكتين بدوره من تغليف جزيئات هذه البكتيريا في نوع من القفص، والذي لا يمكن تعديله بواسطة مسببات الأمراض. علاوة على ذلك، كانت حقن الدواء في الوريد أكثر فعالية من الأدوية الأخرى ضد هذه البكتيريا.

كخطوة تالية، يعتقد بعض الباحثين أنه يمكن تعديل عقار كلوفيباكتين كيميائيا لقتل البكتيريا بشكل أكثر فعالية قبل اختباره على البشر لأول مرة، مما يضمن نتائج أكثر إثارة للإعجاب.

قد يعجبك ايضا
تعليقات