القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الأحتفال بالعيد الوطني للمرأة التونسيّة

121

عبدالله القطاري من تونس

في إطار الاحتفاء بالعيد الوطني للمرأة التونسيّة الموافق لـ 13 أوت من كل سنة، أشرفت السيّدة آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن، مساء يوم الجمعة 11 أوت 2023 على موكب إحتفائي لتقديم “موسوعة النساء التونسيات مائة امرأة وامرأة” الذي نظمه مركز البحوث والدراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة “كريديف”.

وأكّدت الوزيرة أنّ هذه الموسوعة تعدّ أوّل محمل علميّ موسوعيّ على مستوى وطني يحفظ الذاكرة النسائيّة التونسيّة ويُعرّف بمسارات نساء تونس المتمّيزات بنضالاتهنّ، ويسلّط الضوء على الأدوار الرّيادية للأعلام النسائية التونسيّة اللاتي أثّرن في السّجل النّضالي والتاريخي على غرار المناضلات حسينية رمضان وليليا باش حامبة وخديجة شعور وآسيا كندارة ومنوبية الورتاني وغيرهنّ.

ودعت بالمناسبة إلى التعجيل بإطلاق منصة الكترونية خاصّة بهذه الموسوعة تكون جاهزة بداية السنة القادمة واعتماد المحامل السمعية والبصرية لإنجاز أشرطة وثائقية توثّق سمعياّ وبصريّا الشخصيّات التي وثّقتها الموسوعة بهدف تثمين مسارات الأيقونات التونسيات والتعريف بهنّ لدى الناشئة والأجيال القادمة للاقتداء بهذه المنارات التي تركت بصمات متميّزة عبر مختلف الحقب التاريخيّة والعمل على إيصال مساهماتهنّ.

كما أذنت الوزيرة بإطلاق اسم المناضلة سيّدة الدو القايد المناضلة والإعلامية والكاتبة وإحدى أيقونات النضال الوطني التي تمّ توثيقها بالموسوعة، على إحدى قاعات مركز الكريديف تقديرا لمسيرتها وتكريما لها.

من جهتها، اعتبرت المديرة العامة للكريديف أنّ هذا المحمل العلميّ الذي يعدّ تحيينا للنسخة الأولى التي صدرت سنة 2020، يشمل مسارات النساء الفاعلات المؤثرات وتسليط الضوء على مسيرتهنّ المهنية وصعوباتهنّ ونجاحاتهنّ وقصص نجاحهنّ لمقاومة الاستعمار ودعم الحركة الوطنيّة وفي بناء الدولة الوطنية الحديثة.

وتضُمّ الطبعة الثانية والمُحيّنة من “موسوعة النساء التونسيات مائة امرأة وامرأة”، التي قدّمها السيد مبروك المنّاعي المشرف العلمي، إضافة 21 امرأة من الرائدات الفاعلات في مجالات مُتنوعة تتراوح بين العلم والثّقافة والفنّ والنّضال والالتزام والإعلام والتربية والعمل الخيري.

ويندرج هذا الاصدار ضمن مواصلة الجهد التوثيقي لمركز الكريديف لحفظ الذاكرة النسائيّة وتوفير مرجع علميّ متميّز يوضع على ذمة الباحثين/ات والعموم بهدف إثراء المشهد الفكري والأكاديمي وتثمين الأدوار الريادية للمنارات النّسائية التّونسية على امتداد الحِقب التاريخية المتعاقبة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات