القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أهم 10 أجزاء من جسم الإنسان

278

د. إيمان بشير ابوكبدة 

جسم الإنسان شيء عظيم. يتصرف كل جسم بطريقة مختلفة قليلا ولديه مسؤولية مختلفة تجاه الكل. معًا، عندما يعملان بنجاح، فإنهما يسمحان للجسم بالعمل بشكل صحي والناس للقيام بالأشياء المدهشة التي يمكن للإنسان القيام بها.

في المجموع، هناك أكثر من 70 عضوا، وكلها مهمة، وبعضها حيوي، بطريقتها الخاصة. 

المخ

يظهر الدماغ في الجزء العلوي من الاختيار، والذي بدونه لا يمكن للناس أن يوجدوا. يتحكم الدماغ في تصرفات جميع أعضاء الجسم الأخرى. يحتوى معظم الدماغ على ما بين 13 و 33 مليار خلية دماغية تسمى الخلايا العصبية.

ترسل هذه الرسائل لبعضها البعض من خلال ألياف تسمى المحاور. إنها مسؤولة عن جميع الأحاسيس بالإضافة إلى الإدراك والتفكير والتحفيز والإثارة والتعلم والحركة ومعالجة المعلومات والأداء العام. تكون أمراض الدماغ هي الأكثر مأساوية بالنسبة للمريض وأحبائهم. 

عندما ينقطع تدفق الدم مؤقتا عن الدماغ، يمكن أن تؤدي السكتة الدماغية إلى موت أنسجة المخ. سرطان الدماغ والتهاب السحايا من أمراض الدماغ التي لها عواقب وخيمة.

القلب

يضخ القلب الدم في جميع أنحاء الجسم وبدون قلب يعمل، ستكون الحياة أقرب إلى المستحيل. يقوم بتوزيع الدم إلى الرئتين للسماح بتبادل الغازات وأجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الدماغ ، عبر الأوردة. يمكن إعاقة عملها أو تقييدها عن طريق السوائل حول العضو. من المهم أيضا الحفاظ على ضربات قلب منتظمة نسبيا حتى تكون الدورة الدموية طبيعية أيضا.

الرئتين

تعتبر الرئتان من أهم أعضاء الجسم فيما يتعلق بالجهاز التنفسي بأكمله. يتمددون عندما تتنفس وتتقلص عند الزفير. دوره الرئيسي هو تبادل الأكسجين الذي يتم استنشاقه بثاني أكسيد الكربون الموجود في الدم.

للتدخين تأثير سلبي بشكل خاص على الرئتين، عندما يتراكم القطران و يغطيهما، مما يجعل من الصعب عليهما العمل بكفاءة. هناك العديد من أمراض الرئتين، بما في ذلك الالتهاب الرئوي والربو.

الكبد

بدون كبد يعمل بكفاءة، سيكون من الصعب على الجسم أن يعمل بشكل كامل. لديها مجموعة من المسؤوليات المختلفة بما في ذلك تخليق البروتين، وإنتاج الهرمونات، وتفكك خلايا الدم الحمراء القديمة، وربما الأهم من ذلك إزالة السموم من الطعام.

المعدة

تعد المعدة، مسؤولة عن تقسيم الطعام إلى قطع أصغر، وإطلاق الإنزيمات والأحماض للمساعدة في هذه العملية ، وبالتالي تلعب دورا مهما في الجهاز الهضمي ككل.

الطحال

غالبا لا يُنظر إلى الطحال، لكنه مهم حقا. وتتمثل مهمتهم في إزالة أي خلايا دم حمراء تالفة من الدم، وتكسيرها وإعادة الحديد المفيد إلى الجسم. يمكنه حتى تكوين خلايا دم حمراء جديدة، وهو أمر مهم بشكل خاص في الشهر الأخير من حياة الجنين.

الكلى

من المعروف عموما أنها على شكل حبة وجزء أساسي من الجهاز البولي. يلعبون دورا رئيسيا في تصفية الماء والدم وكذلك الحفاظ على ضغط الدم. يمكن العثور عليها في تجويف البطن.

الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة

بالمعنى الدقيق للكلمة، يجب احتساب هذه الأعضاء على أنها عضوين، ولكن يتم عدهم معا لأن لديهم وظائف متشابهة. كلاهما حيوي. يتمثل دورها في توصيل المعدة، حيث يتم تكسير الطعام، بفتحة الشرج حيث يتم إطلاق النفايات.

الجلد

الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان، وكثير من الناس لا يعتبرونه عادة عضوا. ومع ذلك، يلعب الجلد دورا حيويا في تنظيم درجة حرارة الجسم، مما يضمن عدم ارتفاع درجة حرارته. سوف تحبس القشعريرة والشعر المرتفع الحرارة في الجسم إذا كان شديد البرودة وبالمثل ، فإن العرق سيبقي الجسم باردا. يمنع الزيت الموجود على الجلد من الجفاف. إنه حقا عضو حيوي. 

المثانة

تؤدي المثانة البولية وظيفة حيوية في إزالة هذه النفايات غير المرغوب فيها من الجسم. ويمكن أن تحمل ما بين 300 مل و 500 مل من البول. بدون هذا العضو، لن يتمكن الناس من إزالة النفايات بكفاءة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات