القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أوبنهايمر: 5 قصص مذهلة عن “والد القنبلة الذرية”

188

د. إيمان بشير ابوكبدة 

إذا كانت التهديدات النووية اليوم هي أكبر مخاوف البشرية من حرب عالمية ثالثة محتملة، فيجب أن تولد هذه القصة بأكملها في مكان ما. كان الشخص المسؤول عن بدء الحركة النووية هو جي.روبرت أوبنهايمر، الفيزيائي الأمريكي النظري المسؤول عن قيادة تطوير أول قنبلة ذرية في العالم.

 نظرية الثقب الأسود

كان أوبنهايمر باحثا دؤوبا ودائما ما كان يحب أن يدفع تفكيره إلى أقصى الحدود التي يمكن أن يصل بها فضوله. بعد تعريفه بالفيزياء الفلكية، بدأ العالم في نشر مقالات عن الأجسام الكونية المفترضة التي لم يتم اكتشافها بعد.

ربما حدثت واحدة من أكثر تنبؤات الباحثين في الفيزياء الفلكية إثارة للاهتمام في عام 1939، عندما شارك في كتابة “عن تقلص الجاذبية المستمر”. تنبأت الورقة البحثية أنه في أعماق الفضاء، يجب أن تكون هناك نجوم يتجاوز جاذبيتها ناتجها من الطاقة. كان من أوائل الأشخاص الذين فكروا في وجود الثقوب السوداء.

 الصراع مع أينشتاين

على الرغم من أنه كان يعتبر عبقريا علميا، إلا أن أوبنهايمر كان شخصا يعاني من عدم النضج العاطفي والسذاجة السياسية. ربما لهذه الأسباب، انتهى به المطاف في خلاف مع ألبرت أينشتاين. بعد الاصطدام بعبقرية النسبية في معهد الدراسات المتقدمة في برينستون، تحدث إلى زميله حول الجهود المتزايدة لإلغاء تصريحه الأمني.

سرعان ما نصحه أينشتاين بعدم الخضوع لتحقيق شامل من قبل لجنة الطاقة الذرية، لكن أوبنهايمر اختار تجاهله. كان أينشتاين قد سار إلى مكتبه، حيث أطلق على المنظر الأمريكي “الأحمق”.

 الخلافات السياسية

قد يكون أوبنهايمر شخصا مقنعا في أجواء مريحة، لكنه دائما ما يتصدع تحت الضغط. بعد شهرين من إلقاء القنبلة الذرية التي دمرت هيروشيما وناجازاكي، تمت دعوته إلى لقاء مع الرئيس هاري إس ترومان في البيت الأبيض لمناقشة مخاوفه بشأن حرب نووية محتملة مع الاتحاد السوفيتي.

تجاهل ترومان ملاحظات أوبنهايمر، مؤكدا للفيزيائي أن السوفييت لن يكونوا قادرين على تطوير قنبلة ذرية. أجاب الباحث على الفور أنه شعر “أن يديه ملطختان بالدماء”، الأمر الذي أزعج الزعيم الأمريكي. وراء الكواليس، أطلق ترومان على العالم لقب “طفل يبكي”.

 المودة من الطلاب

نظرا لكونه فيزيائيا لفظيا من خلال مزاجه، لم يعتمد أوبنهايمر أبدا على الرياضيات لفهم العالم. يبحث دائما عن طرق مفيدة لوصف مشاعره بالكلمات، وأصبح متحدثا وباحثا جذابا في موضوعات تتجاوز الفيزياء.

لقد كان موهوبا جدا في إنشاء عبارات ملفتة للنظر لدرجة أنه انتهى به الأمر إلى جذب انتباه طلابه في الفصل. أعجب بعض هؤلاء الطلاب بمعلمهم لدرجة أنهم بدأوا في ارتداء الملابس والتصرف مثله. أصبحت مجموعة الأتباع معروفة باسم “نيم نيم أولاد”.

 حياته 

في عام 1936، وقع روبرت أوبنهايمر في حب جان تاتلوك، وهو حب استمر على الرغم من أنه كان متزوجا من كاثرين بوينغ. ومع ذلك، انتهت الرومانسية بوفاة تاتلوك في عام 1944 – من جرعة زائدة من المخدرات.

استخرج أوبنهايمر من إحدى هذه قصائد جون دون الاسم الرمزي ” الثالوث ” المستخدم في أول اختبار للقنبلة الذرية في العالم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات