القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

سبعة مبادئ للتعافي من الصدمات

146

د. إيمان بشير ابوكبدة

هناك الكثير من البيولوجيا الجديدة التي تغير طريقة تفكيرنا في الصحة، والعمر، والصدمات، والميراث الجيني.
لقد قدمت لنا السنوات العشر الماضية المزيد من المعلومات حول المجال المتنامي لعلم التخلق، والذي يدرس تأثير ضغوط الحياة على أنشطة جيناتنا.

اعتدنا على الاعتقاد بأن جيناتنا هي المحدد الرئيسي لصحتنا وعمرنا والأمراض التي قد نصاب بها وأكثر من ذلك بكثير. نحن نعلم الآن أن جيناتنا تستجيب بشكل لا يصدق. يستجيبون للبيئة التي نعيش فيها. اعتمادا على عوامل الضغط لدينا، هناك عدد من الآليات اللاجينية التي تعمل على تشغيل جيناتنا أو إيقاف تشغيلها. يسمي العلماء هذا التعبير الجيني.

على سبيل المثال، إذا كنت تخوض حربا، أو فقدت منزلك، أو توفي أحد والديك، أو حدث حدث صادم آخر، فستتكيف جيناتك مع الضغوطات البيئية هذه من خلال آليات التخلق المتوالي التي تعمل من الكروموسومات. يخبرون الجينات بما يجب القيام به.

سبعة مبادئ للتعافي من الصدمات
مواجهة الخسارة
أكثر من أي شيء آخر، فإن مواجهة خسائرنا مباشرة تبدأ عملية الشفاء. يعني هذا المبدأ الأول مقاومة دوافع أصدقائنا حسنة النية للعودة إلى العمل أو “مواصلة الحياة”. يجب أن نمنح أنفسنا هدية الوقت ونركب موجات الألم.

الاستمتاع بحزننا
بمجرد أن نواجه خسائرنا، قد نجد أنفسنا في ألم شديد. نظرا لأن الصدمة تفصلنا عن أجسادنا، فهناك ميل إلى الشعور بالخدر. البديل هو إعادة تسكين أنفسنا الجسدية. ممارسة الرياضة البدنية والرعاية الذاتية ضرورية. يمكن تحويل الألم الواعي إلى وقود.

العثور على مجتمع جديد
يمكننا أن نشعر بالتغير بسبب صدماتنا ولا عودة إلى ما كنا عليه في السابق. علينا أن نجد الناس الذين يفهموننا. نظرًا لأن التجارب الصادمة غالبًا ما تجعلنا نشعر بالخجل أو العزلة، فإن إيجاد روابط حقيقية مع الأشخاص الذين يمكنهم الاستماع إلينا واحتضاننا بتعاطف أمر ضروري.

مقاومة الخوف والذنب والتجريد من الإنسانية
قد تتركنا الصدمات غير المعالجة في موقف دفاعي بشكل دائم. إن الميل البشري تجاه الأشخاص الآخرين من حولنا هو الخطوة التالية الواضحة. لكن هذا يتركنا معزولين ومنافقين ووحيدين. أولئك الذين يقومون بالعمل الشاق لعلاج صدماتهم قادرون على إذابة جدران الفصل ومقاومة الكراهية لأولئك الذين يؤذونهم.
الابتعاد عن الضحية
أحد المفاتيح الرئيسية للتعافي من الصدمة هو القدرة على التصرف ، الإحساس الداخلي بأننا مسؤولون عن حياتنا ويمكننا تشكيل النتائج.

إعادة تعريف
التخصص قد يكون إحساسنا بأننا مختلفون، وحدنا ومنفصلين، من بين موروثات الصدمة. لكن هذه المشاعر يمكن أن تتحول إلى نقيض لها: الشعور بأننا مميزون، ومختارون، ومتفوقون، وما مررنا به. أحد أهم دروس علاج الصدمات هو أن البشر يعتمدون على بعضهم البعض وأن شفائهم يعتمد على بعضهم البعض.

اتخاذ إجراءات
التعافي من الصدمات يعني مواجهة ما حدث بشكل مباشر ونحزن عميق على خسائرنا. لكل شخص، هناك توقيت داخلي، ينشأ نوع من العمل أو إجراء مهم في العالم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات