القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ألوان مختلفة للعفن وماذا تعني؟

461

 د. إيمان بشير ابوكبدة 

تنتشر معظم الكائنات الحية الدقيقة في منازلنا، دون أن نكون قادرين على التمييز بين البكتيريا أو الفطريات أو الفيروسات أو العث أو الطحالب أو الكائنات الأولية. في حالة الفطريات، على الرغم من أنها لا يمكن اكتشافها بالعين المجردة بسبب حجمها المجهري، فإنها تسبب بقعا ملونة ذات رائحة ترابية كريهة: العفن. 

في حين أن اللون ليس مؤشرا موثوقا به بنسبة 100٪ للسمية، إلا أنه يمكن أن يوفر بعض المعلومات المفيدة حول أنواع الفطريات الموجودة وأشكال الإصابة وحتى مستويات الخطر على البشر.

العفن الأسود

يرتبط العفن الأسود بالرطوبة ويرتبط بشكل عام بإنتاج مواد سامة للإنسان والحيوان تسمى السموم الفطرية. غالبا ما ينتج عن فطر مخطط ستيلبوسبورا، تؤدي إلى مجموعة من المشكلات الصحية، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الربو أو أجهزة المناعة الضعيفة. 

نظرًا لوجود بعض أنواع العفن الأسود غير الضارة أو التي تنطوي على مخاطر منخفضة على الصحة، مثل أوريوباسيديوم بولولان.

العفن الأزرق

القالب الأخضر المزرق هو الذي نلتقطه غالبا على برتقالة في وعاء الفاكهة. هو نتيجة لتراكم البنسليوم، الفطر المعروف بإنتاج البنسلين البصيرة في الكسندر فليمنغ وكذلك للون بعض الجبن مثل الروكفور والجورجونزولا.

على الرغم من أن جميع أنواع البنسليوم ليست ضارة بالصحة، إلا أن بعضها قادر على إنتاج السموم الفطرية.

العفن الأصفر البرتقالي

إنتاج نوع من العفن مع بقع صفراء أو بنية أو برتقالية ، تعتبر الفطريات ستيمفيليوم و إبيكوكوم فئة من الكائنات الحية التي تزدهر في الضوء، على عكس معظم “إخوتهم”. 

وذلك لأن بعض مسببات الأمراض النباتية تستخدم الضوء فوق البنفسجي كمحفز لإنتاج أبواغها، ثم تخفي حمضها النووي في قشور الميلانين. هذه الفطريات لا تنتج سموما مهمة لصحة الإنسان.

العفن الأخضر

أكثر الأنواع شيوعا في مطابخنا، عادة ما يظهر العفن الأخضر على شكل بقع على الخبز والكعك والأطعمة الأخرى. في بعض الأحيان نميل إلى قطع الجزء المتضرر وتناول الباقي، لكن لا ينصح بذلك لأن جذور هذه الفطريات ، المعروفة باسم “الفطريات”، عبارة عن خيوط رفيعة تخترق الطعام بعمق. 

سكان التوف الأخضر عموما هم فطريات الرشاشيات، والتي لها عدة أنواع، بعضها خطير على صحة الإنسان، والبعض الآخر مفيد. “الأخضر الصغير” الآخر هو الترايكوديرما ، أو “الجلد المشعر” في اللاتينية، وهو غير ضار للإنسان ولكنه يسبب المرض في النباتات.

قوالب الوردي والأرجواني والأحمر

ما يسمى “قالب الخبز الأحمر” هو الفطريات الخيطية التي تسمى نيوروسبورا، وهي ليست خطرة على البشر، ودرسها العلماء كثيرا ككائن حي نموذجي في الدراسات الجينية والكيميائية الحيوية. 

في هذا الطيف، هناك أيضا الفيوزاريوم، المسؤول عن اللون الأرجواني للأرز الفاسد، و بكتيريا تسمى سيراتيا، باللون الوردي، والمعروفة باسم الملتهمة، لبقايا صابون الحمام، وأيضا غير مسببة للأمراض للإنسان.

العفن الأبيض

تتميز الفطريات البيضاء (غير المصطبغة) بنموات شبيهة بالأشجار البيضاء الساطعة، وعادة ما تنتج عن عدوى الحشرات مثل العث واللزيز من قبل ما يسمى إيزايا فارينوسا. 

على الرغم من خطورة هذه الحشرات، إلى حد اعتبارها عامل تحكم بيولوجي طبيعي، إلا أن الفطريات لا تشكل أي خطر على صحة الإنسان. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات