القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مناقشة بحث بورد في كلية طب المستنصرية حول التمثيل الغذائي غير الطبيعي للجلوكوز

121

 

شريف هاشم : بغداد

جرت في كلية الطب  الجامعة المستنصرية مناقشة بحث الطالب محمد سامي تركي والموسوم ( التمثيل الغذائي غير الطبيعي للجلوكوز في المرضى الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض : مقارنة بين اختبار تحمل الجلوكوز الفموي والهيموجلوبين السكري Abnormal glucose metabolism in patients with PCOS:comparison between OGTT and HbAlc ) والمقدم إلى المجلس العراقي للاختصاصات الطبية / المجلس العلمي لأمراض الغدد الصم والسكري للبالغين – تخصص دقيق وقد تم قبوله ، وعلى قاعة الكلية بمجمع المستنصرية الطبي .

وكانت لجنة المناقشة مؤلفة من أ.د. علي حسين البياتي ( رئيساً ) وعضوية كل من أ.م.د. ضياء كاظم جبار والاستشاري د. خالد ابراهيم اللهيبي واشراف أ.د. محمود شاكر خضير ، وحضر المناقشة مجموعة من الأساتذة والأطباء وطلبة الدراسات العليا.

وبين الباحث ان متلازمة تكيس المبايض تعد واحدة من أكثر اضطرابات الغدد الصم شيوعاً التي تصيب النساء وترتبط بزيادة خطر الاصابة بضعف تحمل الجلوكوز وضعف جلوكوز الصيام ومرض السكري من النوع الثاني ، وتعتبر مقاومة الأنسولين وتطور فرط أنسولين الدم التعويضي من النتائج المعتادة في متلازمة المبيض المتعدد الكيسات .

ويهدف البحث الى مقارنة تشخيص مرض السكري في المرضى الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض باستخدام الهيموغلوبين السكري وتحمل الجلوكوز الفموي 

واستنتجت الدراسة ان مرض السكري النوع الثاني ومقدمات السكري شائعة في مريض متلازمة تكيس المبايض ، وعند مقارنتها بتحمل الجلوكوز الفموي لمدة ساعتين فان الهيموغلوبين السكري يعاني من ضعف في فحص مقدمات السكري وفحص مرض السكري في الاناث المصابات بمتلازمة تكيس المبايض .

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات