القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أسباب الطلاق 

150

كتب/د.محمد الماحي

اليوم نكمل حديثنا عن أسباب الطلاق

السبب السابع :
(العناد وعدم المرونة )
وهذا السبب هام جدًا , خاصة في مراحل الزواج الأولى , نتيجة عدم فهم بعضهما لطبائع الآخر , والشجار المتواصل الذي يؤدي للصدام والعناد , واحتفاظ كلًا منهما برأيه مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة وعدم حلها , على إعتقاد منهم أن الذي سيظل متمسك برأيه للآخر هو الواثق بنفسه وأنه على صواب , وهذا الإعتقاد خاطئ , فقد اتفق علماء الحشرات على أن الذبابة من أحمق المخلوقات , وعلامة حماقتها أنها إذا دخلت من مكان لايمكن أن تخرج إلا منه , وها هي تشبه الإنسان المتمسك برأيه في عدم مرونته , ف ببساطة المرونة من علامات الشخص الناجح الذي يستطيع التكييف مع أي وضع كان , دون أن يعاند أويكابر .
السبب الثامن :
( الجفاف العاطفي )
وغالبا ما تأتي الشكوى كثيرًا , بسبب الجفاف العاطفي , حيث يشتكي الكثير من انعدام الروح والرغبة في الحياة الزوجية , وأنها أشبه ماتسمى بزواج والسلام .
ويرجع الجفاف العاطفي إلى عدة أسباب :
• المقارنة : حيث يقارن الزوج زوجته ببعض الفنانات , وغالبًا مايقارن الزوجة بأختها أو أخته , وأيضا تقارن الزوجة زوجها بأبيها أو أخيها . حيث تؤدي المقارنة الى الهروب من الحوار اليومي , وأيضًا الهروب من العلاقة الخاصة بين الزوجين .
• انعدام التعبيربالحب والعاطفة للطرف الآخر, أو عدم الاستطاعة عن التعبير عما في القلب , فمثلًا نجد البعض يستطيع التعبير من خلال هدية أو قصيدة شعر أو غيره , بحيث لايشترط التعبير عن الحب بكلمة بحبك أو ماشابها , فالأفعال دائمًاهي التي تؤثر القلوب.
• الروتين اليومي , وعدم المرح بين الزوجين , وكسر الحاجز والملل اليومي , خاصةً في بداية الزواج .
• غياب الفهم الصحيح للفروق الفردية .
• غياب الوازع الديني .

وللحديث بقية ان شاء الله.

قد يعجبك ايضا
تعليقات