القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أنواع المشاعر الأساسية حسب علم النفس

189

د. إيمان بشير ابوكبدة

عادة ما نميل إلى الاعتقاد بأن المشاعر غير عقلانية وأنها تؤدي إلى اتخاذ قرارات سيئة، والتي بدورها تؤدي إلى استنتاج مفاده أن المشاعر لا فائدة منها. ومع ذلك، هذا خطأ جسيم. تلعب المشاعر دورا مهما للغاية في حياة البشر لأنها تساعد على تعديل السلوك والتصرف بسرعة في المواقف الضرورية.

في نهاية القرن العشرين، صنف بول إيكمان الأنواع الستة الأساسية للمشاعر التي يمر بها البشر.
قائمة المشاعر الإنسانية الأساسية
يشار إلى المشاعر الأكثر أهمية بالمشاعر الأساسية:
الغضب
المفاجأة
الاشمئزاز
الحزن
السعادة
الخوف
هذه المشاعر هي جزء من التطور الطبيعي لكل إنسان وهي واحدة للجميع، بغض النظر عن البيئة الفردية. بشكل عام، هي عمليات مرتبطة بالتطور والتكيف، ولها خلفية محايدة فطرية وعالمية.

1. الغضب
الغضب هو عاطفة أساسية لا يمكن السيطرة عليها. ينشأ الغضب عندما يجد الشخص نفسه في مواقف تسبب الإحباط أو من الشعور بالإهانة من قبل الآخرين أو عندما يؤذون الآخرين المهمين بالنسبة لنا. يكون رد فعل الغضب أكثر حدة كلما زاد الضرر غير المبرر، مما يثير مشاعر مؤقتة من الكراهية والانتقام. المحفزات الأكثر شيوعا هي الشعور بالخيانة أو الخداع، أو أننا لم نحقق الهدف المنشود.
عند الغضب لوحظ زيادة في نشاط القلب، وتوتر العضلات
العضلات ومعدل التنفس، بالإضافة إلى ارتفاع كبير في الأدرينالين في الدم. وهذا بدوره يزيد من الإجهاد المعرفي.

2. المفاجأة
تعريف المفاجأة بأنها رد الفعل الناجم عن شيء غير متوقع أو جديد أو غريب.
والمفاجأة هي عاطفة محايدة، ليست إيجابية ولا سلبية. نقوم بتطويره في مواقف غير متوقعة، ولا يرتبط دائما بجانب إيجابي. في الواقع، هناك ثلاثة مظاهر محتملة لهذه المشاعر: محايدة، وممتعة، وغير سارة. التعبير الجسدي النموذجي هو الشلل، ورفع الحاجبين وفتح الفم.
الغرض من المفاجأة هو إفراغ الذاكرة العاملة من جميع الأنشطة المتبقية من أجل التعامل مع الحافز غير المتوقع.

3. الاشمئزاز
رد فعل تلقائي للابتعاد عن الشيء أو الموقف الذي يولد الاشمئزاز.التقيؤ والغثيان. وجه عابس. قد لا يعجبك شيء تنظر إليه أو تشمه أو تتذوقه، أيضا، ولكن بدرجة أقل، شيء تشعر به. قد تشعر أيضا بالاشمئزاز من استحضار مواقف افتراضية في عقلك.
ينعكس الاشمئزاز باعتباره عاطفة سلبية أيضا في زيادة معدلات ضربات القلب و التنفس، وتوتر العضلات.

4. الحزن
الحزن حالة عاطفية تتميز بالشعور بالحزن. غالبا ما يكون هذا الشعور مصحوبا بالخمول وعدم الاهتمام والألم واليأس. بشكل عام، إنها عاطفة عابرة، على الرغم من أنها يمكن أن تؤدي في مظاهر طويلة إلى الاكتئاب. تبرز من أجل: مستويات طاقة منخفضة. بحاجة إلى الانسحاب من الآخرين.
الاضطرابات العاطفية. الشعور بالفراغ أو انعدام القيمة.

5. السعادة
إنها عاطفة تكافؤ إيجابية فطرية تنشأ في سن مبكرة جدا ويبدو أنها مفيدة في تقوية الرابطة بين الوالدين والطفل. وبالتالي، تزداد فرص البقاء على قيد الحياة الابتسامات أو تعابير الوجه المتعلقة بالنعيم. وضعية الجسم المريحة والمعبرة. نبرة صوت عالية وسرعة الكلام. لذلك عادة لا تدوم طويلا.
يكرر الناس هذا السلوك ليشعروا بالمتعة مرة أخرى، يمكن أن تكون هذه محفزات طبيعية. على المستوى الفسيولوجي، لوحظ زيادة في معدل ضربات القلب ومعدل تنفس أفضل. أيضا، يفرز الدماغ المزيد من الإندورفين والدوبامين.

6. الخوف
الخوف هو حالة عاطفية سلبية وضارة تتضمن تنشيطًا عاليًا يتم إنتاجه لتجنب المواقف الخطرة والهروب منها.
يتم تنشيطه عندما تتعرض صحتنا العقلية أو الجسدية للتهديد. يهدف هذا التنشيط إلى تزويد الجسم بالطاقة للفرار، أو مواجهة الخوف بطريقة ما. في بعض الأحيان يكون من الصعب تحديد المحفزات التي تثير الخوف، لأن هذا يمكن أن يختلف بشكل كبير. وبالتالي، فإن أي حافز يمكن أن يولد الخوف، كل هذا يتوقف على الفرد.

قد يعجبك ايضا
تعليقات