القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الأنف والحكة: تعرف على أسباب لحكة أنفك

334

د. إيمان بشير ابوكبدة 

حكة الأنف هي حالة شائعة جدا وعادة ما تختفي من تلقاء نفسها. تشير الإحصائيات إلى أنه في 38٪ من الحالات تستمر أقل من يوم وقد تختلف الأسباب من الحساسية إلى لدغات الحشرات. 

الأسباب 

الحساسية الموسمية

الحساسية الموسمية هي تلك التي يعاني منها الأشخاص الحساسون لحبوب اللقاح والعفن والمهيجات الأخرى التي تسبب:

احتقان الأنف

سيلان الأنف

العطس

حكة في الأنف والعينين 

إلتهاب الحلق

عادة ما تبدأ الحساسية الموسمية في مرحلة الطفولة، ولكن يمكن أن تبدأ في أي عمر، خاصة بين أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي. في الوقت نفسه، البيئة. وبالمثل، فإن أي شخص مصاب بالربو يكون أكثر عرضة للإصابة بحساسية موسمية تبدأ في مرحلة البلوغ.

تشمل العلاجات: مضادات الهيستامين وبخاخات الأنف بالكورتيكوستيرويد.

التهاب الأنف غير التحسسي

عندما يحدث التهاب الأنف بسبب شيء آخر غير الحساسية، فإنه يسمى التهاب الأنف الحركي الوعائي. أي التهاب الأنف الذي يحدث عن طريق انقباض أو تمدد الأوعية الدموية. على الرغم من أنها لا تعتبر حالة حساسية، إلا أنها يمكن أن تسببها بعض الأدوية، تلوث الهواء و الحالات الطبية المزمنة. نظرا لأنها ليست حساسية، فلن يكون هناك حكة في الحلق أو حكة في العين ، ولكن الأعراض تشبه الحساسية:

سيلان الأنف

حكة في الأنف والعطس 

بالتنقيط الأنفي الخلف.

إن استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والمخصصة لالتهاب الأنف التحسسي لن تساعد في حالة التهاب الأنف الحركي الوعائي. 

يشمل العلاج استخدام الأدوية المناسبة للتخفيف من الأعراض وتجنب أي محفزات قدر الإمكان.

التهاب الجلد التماسي التحسسي

التهاب الجلد التماسي التحسسي هو حالة يصاب فيها الجلد بالتهيج والتهاب بعد الاتصال الجسدي بمسببات الحساسية. تشمل المنتجات الشائعة المعروفة بأنها تسبب التهاب الجلد التحسسي النباتات والمعادن والصابون والعطور ومستحضرات التجميل. هذه الحالة تجعل الأنف شديد الحكة وحمراء للغاية.

الورم الليفي الجلدي

الورم الليفي الجلدي هو عقيدة جلدية شائعة غير معروفة المسببات، والتي تحدث بشكل متكرر عند النساء. في معظم الأحيان، يتطور بشكل رئيسي في الأطراف وعادة ما يكون بدون أعراض. إذا حدث في الأنف، فإن الحكة تكون خارج الأنف.

الحساسية المزمنة

الحساسية هي رد فعل مبالغ فيه من جهاز المناعة تجاه شيء لا يزعج معظم الناس. كثير من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية يكونون حساسين لحبوب اللقاح، لكن أشياء أخرى مثل عث الغبار ووبر الحيوانات الأليفة والصراصير والعفن. 

تشمل أعراض الحساسية المزمنة:

التعب

حكة في الأنف والعطس 

التهيج

مشكلة في النوم 

السيلان الأنفي

لدغات الحشرات

خاصة لدغات البعوض، أكثر شيوعا خلال الصيف. تحدث اللدغات بشكل رئيسي عند الغسق. في معظم الحالات، تسبب اللدغة القليل من الحكة والاحمرار الذي يزول بسرعة.

أسباب حكة الأنف بالداخل

عادة ما تكون الحكة داخل الأنف علامة على وجود حساسية. 

بطانة فتحة الأنف مبطنة بشعر دقيق يحبس جزيئات مثل الغبار أو الأوساخ أو حبوب اللقاح. تعرف هذه بالمهيجات البيئية والتي تسبب حكة شديدة داخل الأنف والحلق.

أسباب حكة بالأنف من الخارج 

لا علاقة لحكة الأنف الموجودة بالخارج بحساسية الجهاز التنفسي. عادة ما تكون هذه لدغة البعوض أو التهاب الجلد التأتبي أو التهاب الجلد التماسي. في الوقت نفسه، قد يعاني الأشخاص المصابون بالصدفية من حكة داخلية في الأنف وكذلك خارجية.

نصائح 

– استخدم مرطب الهواء. يمكن لأجهزة الترطيب جلب الرطوبة إلى الهواء الجاف، خاصة في غرفة النوم أثناء النوم .

– استخدام بخاخات الأنف كبخاخات التي المكون النشط في الفلفل الحار.

– الإكثار من شرب الماء والسوائل. يحسن شرب السوائل رطوبة الغشاء المخاطي للأنف، وبالتالي يخفف الإحساس بالوخز داخل الأنف.

– اتبع دائما توصيات الطبيب بخصوص العلاج.

– تجنب تراكم الأتربة أو تنظيف فلاتر المكيفات أو تهوية المنزل.

 – إغلاق نوافذ السيارة أو إغلاق النوافذ في حالة الحساسية من حبوب اللقاح.

– ارتدى قناعا واقيا أو نظارة شمسية.

– في الحالات الشديدة، استخدم منقي هواء منزلي أو فلاتر هواء عالية الكفاءة.

– يغسل الأنف بمحلول ملحي.

– مضادات الهيستامين الفموية والمحلية (الأنف والملتحمة) ومزيلات الاحتقان الموضعية (قد تسبب تأثيرا مرتدا وتؤدي إلى التهاب الأنف الدوائي، لذلك يجب أن يقتصر استخدامها على بضعة أيام) أو الكورتيكوستيرويدات الأنفية.

العلاج المناعي المحدد (اللقاحات) الذي يتكون من إعطاء دوري لمستخلص يعاني المريض من حساسية تجاهه حتى يطور الجهاز المناعي القدرة على التحمل لمسببات الحساسية، والذي يهدف إلى تقليل أعراض الحساسية بمرور الوقت.

قد يعجبك ايضا
تعليقات