القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيفية تعديل السلوك والتصرفات(2)

254

كتبت/ رانده حسن
إختصاصى نفسي

عندما نريد أن يقوم بسلوك ما فنقوم بالتلميح اللفظى أو الإشارة أو الإيماءة الجسدية لكى نوضح لهم مانريد(أصحاب السلوك الغير سوى) .. أسلوب التلقين.
أصحاب السلوك غير السوى لا يقومون بالفعل أو السلوكيات المرادة مرة واحدة ولكن بالتشجيع على القيام بالسلوك الجيد مرة واحدة ولكن بالتدريب واستخدام المعززات الإيجابية حتى الوصول إلى تحقيقه… أسلوب التشكيل.
عند القبام بفعل سلوك أو موقف بطريقة إيجابية صحيحة والتشجيع عليه والإثابة عليه يمكن أن يستخدمه مرة أخرى.. أسلوب التعميم.
قد يقوم بعض الأفراد بعمل خاطىء هنا نقوم بالتوضيح لإزالة هذا الخطأ الذى تسبب فى ضرر ما وتوضيح عدم الإتيان به مرة أخرى…. أسلوب التصحيح البسيط.
إذا قام أحد الأفراد بفعل نتج عنه ضرر ما نقوم بالتوضيح لإزالة هذا الضرر ونضيف له التكليف بأعمال آخرى يقوم بها … أسلوب التصحيح الزائد
هناك بعض الأفعال أو الأمور التى يخاف منها الأفراد القيام بها مثل العمل التعاونى أو التحدث أمام الآخرين ، لأنهم يشعرون بالخوف والقلق ، هنا يجب أن يقوم بمواجهة المثير الذى يخاف منه ويخشاه بشكل مباشر … أسلوب الغمر.
من خلال وجود أشخاص آخرين يتواجدون معهم فى تواجدهم المدرسة ، النادى ، العمل ، أيا كان وكان هناك أشخاص آخرين يقومون بأفعال جيدة فمن خلال توجيههم من خلال الملاحظة الجيدة لهم يقومون بأداء هذه السلوكيات الإيجابية مثلهم …. أسلوب النمذجة
هناك بعض الأفعال التى نقوم بها مقبولة وهناك نفس الأفعال عند القيام بها غير مقبولة ، مثال :
القيام بالكتابة والرسم على الحوائط والمكاتب والكراسى غير مقبولة ، ولكن الكتابة والرسم على الكراسات والأوراق المعدة لذلك مقبولة … أسلوب التمييز.
عند القبام بالأعمال المكلفة لهم أو السلوكيات المطلوبة والمكلفين بها أيضا ، عند أدائها هناك مكافأة عليها ، والعكس صحيح هذا اتفاق لتوضيح الفعل ومايترتب عليه … أسلوب العقد السلوكى .

قد يعجبك ايضا
تعليقات