القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيف تختار ألوان المطبخ؟

137

د. إيمان بشير ابوكبدة 

لقد ثبت أن الألوان تؤثر على سلوكنا وتؤثر عليه في علاقة علم النفس. لا يرتبط اختيار ألوان المطبخ فقط باختيار الدهانات، ولكن بالمشروع ككل. من الطلاءات والأرضيات والأثاث والأجهزة والأشياء الزخرفية. لهذا السبب أهمية التخطيط للحصول على النتيجة المرجوة في بيئتك.

ألوان وأحجام المطبخ

– تتطلب المطابخ المدمجة الألوان الفاتحة، لأنها تخلق إحساسا بالرحابة. اختر درجات اللون مثل الكريم والرمادي الفاتح والعاجي والبيج.

– إذا كان مطبخك طويلا، فإن البديل الجيد لجعل المساحة أكثر راحة هو طلاء أحد الجدران بلون أغمق، مثل الجرافيت أو الأحمر أو حتى الأزرق الداكن.

– الأصفر: هذا لون مشرق ومبهج ومحفز. يساعد في الإلهام، ويساهم في مزاج أعلى وأكثر تفاؤلاً.

– الأزرق: مثل كل الألوان الباردة، يأتي اللون الأزرق في المطبخ بظلال مختلفة، لكنه بشكل عام ليس لونًا يحفز الشهية. يمكن دمجه مع الألوان الأكثر دفئا للحصول على مطبخ مرح ومبهج.

– الأخضر: هو لون يهدأ، ليس شديد البرودة ولا شديد الحرارة ، يمثل الهدوء والرفاهية، بالإضافة إلى الإشارة إلى الطبيعة. هناك عدة ظلال لطيفة من اللون الأخضر يمكن تطبيقها في المطبخ. استمتع وضع المزهريات مع النباتات في البيئة.

– الأحمر: مثير للغاية، الأحمر يجذب الانتباه، وكما هو الحال في أي بيئة، يجب استخدامه بتوازن وحذر. نظرًا لأنه لون دافئ، فإنه يحفز الشهية، ويكون جزءًا من لوحة ألوان المطبخ.

– البني: يوجد أيضًدا في الخشب، والبني خيار ممتاز لخزائن المطبخ وأسطح العمل، وهو أيضا خيار ينقل الراحة والدفء.

– اللون الأسود ممتاز للاستخدام على منضدة المطبخ، حيث يتناقض مع باقي الديكور.

– الأزرق والأبيض والخشب: مزيج من المواد والألوان التي تناسب ديكور المطبخ.

– اللون الرمادي الغامق يتناسب تماما مع أدوات المطبخ. لكن التناقض مع الأرضية الخشبية هو الذي يجعل البيئة أكثر سحرا.

عوامل يجب مراعاتها عند اختيار ألوان المطبخ

من الممتع مراعاة الجوانب النفسية عند اختيار ألوان المطبخ، ولكن هناك الكثير الذي يمكنك أخذه في الاعتبار. قد تساعدك هذه العوامل الأخرى في تضييق نطاق اختياراتك إلى اللون المثالي لمساحتك.

حافظ على الأشياء محايدة

يكون من المغري اختيار لون مشرق وعصري، لكن الألوان المحايدة تميل إلى أن تكون صالحة لكل زمان وقادرة على الصمود أمام اختبار الزمن. إذا كنت تريد مطبخا لا يبدو قديما في أي وقت قريب، فإن التمسك بالأطباق المحايدة تكون استراتيجية جيدة. يمكنك استخدام الأطباق والمناشف والسجاد وغيرها من الملحقات لإضافة الملوثات العضوية الثابتة من الألوان.

مزج الألوان بعناية

يمكنك خلط لوحات الألوان المختلفة في غرفة واحدة، و المهم التأكد من أن المنتج النهائي لن يكون قبيحا للعين.

إذا كنت تخطط لاستخدام أكثر من لون واحد غامق، فجمع كل العناصر التي تفكر فيها – الأرضيات، وأسطح العمل، والخزائن، والطلاء – وشاهد كيف تبدو جميعها معًا في الفضاء. افعل ذلك قبل تثبيت أي شيء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات