القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

إيجابيات وسلبيات الجراحة الروبوتية

264

د. إيمان بشير ابوكبدة
إجراء الجراحة على جسم الإنسان للتخلص من إصابة أو إصلاح عضو غير وظيفي. الإجراء ينطوي على الاستخدام السليم للأدوات الطبية. على الرغم من أن أجسامنا قد تبدو مجرد تجميع بسيط للأعضاء وأجزاء الجسم ، إلا أنها آلية مختلفة تماما بتفاصيل دقيقة من الداخل. تعتبر جراحة الأعضاء مثل القلب والدماغ صعبة للغاية. إنه ينطوي على التعامل مع الأعصاب الدقيقة بدقة تامة.

وبالتالي، فإن الجراحة اليدوية الكاملة هي الخيار الأفضل في بعض الأحيان فقط. في ظل هذه الظروف، تظهر “الجراحة الروبوتية” في الصورة.

الجراحة الروبوتية هي جراحة بمساعدة الروبوت حيث يمكن للأطباء إجراء الجراحة بمزيد من الدقة والكمال والتحكم. ثبت أنه مفيد للأطباء ويمنحهم المزيد من الثقة لإجراء العمليات الجراحية المعقدة. ومع ذلك، فإن التكنولوجيا في طريقها إلى الأمام اليوم ولكن لها أيضًا عيوبها. وبنفس الطريقة، هناك إيجابيات وسلبيات الجراحة الروبوتية التي يحتاج المرء إلى وضعها في الاعتبار.

أكثر أنظمة الجراحة الروبوتية انتشارا هو “نظام الجراحة الروبوتية”. يأتي النظام مع كاميرا وأذرع للتحكم فيه. يمكن للطبيب إدخال الكاميرا في المنطقة المراد تشغيلها والتحكم فيها بمساعدة الأذرع التي يوفرها النظام. تعرض الكاميرا المتصلة بوحدة التحكم في الكمبيوتر صورة دقيقة ثلاثية الأبعاد للمنطقة الجراحية للسماح للطبيب بفهم الموقف بدقة أكبر.

مزايا الجراحة الروبوتية
تختلف الجراحة الروبوتية عن الجراحة التقليدية. قبل اتخاذ القرار، يجب أن يكون المرء على دراية بمزايا وعيوب الجراحة الروبوتية العديدة. توفر الجراحة الروبوتية مزيدا من الدقة وتجعل الإجراء بأكمله أسرع من المعتاد.

دقة متقدمة
تعد الدقة المحسنة من أهم مزايا الجراحة الروبوتية . تتطلب اليد البشرية قدرًا معينًا من المساحة لعقد الأداة وتشغيل المنطقة المصابة، بينما من ناحية أخرى، تتطلب أذرع الروبوت مساحة أقل ويمكن حتى العمل بشكل مريح مع الأدوات في المساحات الضيقة. يسمح للجراحة أن تكون دقيقة وتتطلب أيضًا شقوقًا صغيرة وأقل.

تسمح الحركة الأكثر أهمية للأذرع الروبوتية للروبوت بالوصول إلى المساحات الضيقة بسهولة. كما أنه يساعد المريض على إجراء العملية والبقاء هادئا ومسترخيا وتجنب الذعر.

تصور أفضل
في بعض الأحيان، تكون المواقع الجراحية في مساحات ضيقة ومضغوطة، مما يجعل من الصعب على الأطباء إجراء الجراحة. تساعد أذرع الروبوت المتصلة بالكاميرا في عرض موقع الجراحة في عرض ثلاثي الأبعاد على وحدة التحكم في الكمبيوتر المرفقة. يساعد الطبيب على إجراء الجراحة بطريقة أكثر دقة. تساعد الكاميرا في رؤية المنطقة الجراحية بوضوح كبير لإجراء عملية جراحية أفضل.

شفاء سريع
من أهم مزايا الجراحة الروبوتية التعافي السريع. تتضمن الجراحة الروبوتية عددا أقل من الشقوق الصغيرة للجراحة ، مما يسمح بالشفاء السريع للمريض ذي الندوب الأقل وضوحًا. وبالتالي ، يكون تدفق الدم أقل أيضا، مما يسمح للمريض بالتعافي بسرعة.

تقليل وقت التشغيل
تعمل الإجراءات بمساعدة الروبوت على تقليل وقت التشغيل والاسترداد. ينتج عن هذا إقامة أقصر للمرضى في المستشفى. على العكس من ذلك ، عادةً ما تستغرق العمليات الجراحية التقليدية وقتًا طويلاً حيث يقوم الجراح بإعداد ووضع علامات وفتح مناطق القلب والأوعية الدموية والصدر للمريض. ومع ذلك، في الجراحة الروبوتية، يتم إكمال هذه الخطوات بشكل أسرع بسبب دقة ودقة الروبوت.

انخفاض فقدان الدم
تؤدي الجراحة الروبوتية إلى تقليل فقد الدم للمريض. نظرا لأن الأذرع الروبوتية تعمل أيضا في مساحات ضيقة وضيقة ، فإن الشقوق والقطع التي يتم إجراؤها بواسطة الروبوت تميل إلى أن تكون أصغر بكثير من تلك التي يتم إجراؤها في العمليات الجراحية التقليدية، مما يقلل من فقدان الدم. يقوم الروبوت أيضا بكي الأوعية الدموية أثناء عملها عليها. يسمح بتخثر الدم الفوري ويقلل من النزيف الكلي.

الحد من مضاعفات ما بعد الجراحة
تقلل الجراحة الروبوتية أيضا من مضاعفات ما بعد الجراحة. كما أنه يقلل من آلام الجروح وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية (التي يمكن أن تحدث عندما يكون المريض غير قادر على التعامل مع قسوة الجراحة التقليدية). عندما يتم التخلص من المكونات اليدوية من العمليات الجراحية ، فإن الجراحة الروبوتية تسمح للجراحين بإعطاء نتائج دقيقة ومتسقة مع الحد الأدنى من مخاطر حدوث مضاعفات.

أفضل التشخيص العام
تؤدي الجراحة الروبوتية أيضا إلى تشخيص عام أفضل للمريض. يساهم قلة النزيف، وتقليل وقت العملية، ومضاعفات أقل بعد الجراحة، وما إلى ذلك، في تحسين نتائج المريض. تعتبر الجراحة الروبوتية مفيدة بشكل خاص في الحالات عالية الخطورة حيث تتطلب الدقة القصوى، وتقليل مخاطر العملية إلى الحد الأدنى ، وتحتاج إلى وقت تعافي أسرع.

سلبيات الجراحة الروبوتية
على الرغم من أن الجراحة الروبوتية هي إحدى مزايا التكنولوجيا المتقدمة اليوم، إلا أن لها أيضا سلبيات. دعونا نلقي نظرة على بعض سلبيات هذا الشكل المتقدم من الجراحة:

عطل آلي
تخضع الأشياء المتضمنة أثناء الجراحة الروبوتية لفحص دقيق وشامل. سواء كانت الأدوات المستخدمة أو الروبوت الذي يجري الجراحة الروبوتية، يتم فحص كل عنصر من عناصر الجراحة بشكل صحيح. لكن الآلة هي عنصر من صنع الإنسان، وبالتالي فهي عرضة للخلل. وبالتالي، فإن العطل الميكانيكي هو أحد أهم عيوب هذه الجراحة. علاوة على ذلك، تتسبب الآلات المعطلة في حدوث شلل الأعصاب وتلف الأنسجة والعديد من المشكلات الأخرى. مثل هذه القضايا بمثابة حاجز للجراحة المناسبة.

الإدخال غير السليم للمعلومات
لا يعني إشراك الروبوت استبدال الطبيب أثناء الجراحة. يعمل كمساعد للطبيب الذي يجري الجراحة. يجب على الأطباء إدخال المعلومات الصحيحة في الآلة الآلية لإجراء الجراحة. إذا كانت المعلومات التي تم تغذيتها غير صحيحة، فقد يؤدي ذلك إلى حالات فشل غير متوقعة. قد لا يتمكن الروبوت من الوصول إلى موقع الجراحة و يتسبب في تلف المناطق المجاورة. كما أنه يثبت أنه قاتل في حالات نادرة. ومن ثم، يجب أن يكون الطبيب متأكدا خلال مثل هذه المواقف.

التكلفة
إن قيام روبوت بإجراء الجراحة، والوصول بسرعة إلى المساحات الضيقة والمشكلة، وإعطاء عرض ثلاثي الأبعاد على وحدة التحكم للحصول على رؤية أفضل للمنطقة الجراحية، يؤدي إلى مزيد من التكلفة والنفقات. وبالتالي، فإن توفير الجراحة الروبوتية يكون فقط في ميزانيات بعض المرضى.

خطوة أثناء الإجراء
تستغرق الآلة وقتا في معالجة المهام المخطط لها وتنفيذها. وبالتالي، يحتاج الكمبيوتر الذي يتم تغذيته بالمعلومات إلى وقت لنقل المعلومات إلى ذراعي الروبوت الذي يجري الجراحة. قد لا تكون مشكلة أو جانبا مهما أثناء العمليات الجراحية الروتينية. ومع ذلك، قد يكون سببا مهما للقلق عندما يحتاج الطبيب إلى اتخاذ إجراءات سريعة مثل جراحات القلب. لذلك، يجب على الطبيب توخي الحذر في مثل هذه المواقف ويجب أن يكون مستعدا للعواقب التي تواجهها بسبب حركة الكمون للجهاز.

قد يعجبك ايضا
تعليقات