القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

كيف كانت الحياة بالنسبة للمصريين الذين بنوا الأهرامات؟

152

د. إيمان بشير ابوكبدة

بالإضافة إلى كونه أقدم عجائب الدنيا السبع، فإن الهرم الأكبر في الجيزة معروف بكونه المقبرة الضخمة للفرعون خوفو. لكن هذا أيضا سجل مفصل بشكل جميل عن الحياة المصرية القديمة. نظرا لأن الفراعنة كانوا يعتبرون آلهة في مصر القديمة، فقد تم بناء مقابر كبيرة لحماية رفاتهم وتقود أرواحهم إلى الحياة الآخرة.

ومع ذلك، لم يكن الملوك هم الأشخاص الوحيدون الذين شاركوا في هذه القصة. عمل حوالي 20.000 عامل و 16.000 إلى 20.000 مساعد في مشروع هرم الجيزة، واستخراج الأحجار ونقلها، وبناء سلالم، وتوفير الطعام والماء، والإشراف على موقع العمل.

سنوات من النضال والعمل


تشير التقديرات إلى أن بناء هرم الجيزة استغرق 20 إلى 30 عاما، باستخدام 6.5 مليون طن من الحجر. ومع ذلك، لم يكن أول هرم بمصر القديمة. مع نمو قوة البلاد ، نمت أيضا مقابر الفراعنة والنبلاء. هذه هي الطريقة التي نشأت بها الطموحات الأولى لإنشاء تصميم هرمي بجوانب ناعمة.

كانت هناك قرون من التحسينات التقنية، والتي ساهمت في تحقيق قفزة هائلة في الهندسة في ذلك الوقت. الفرعون سنفرو (مؤسس الأسرة الرابعة خلال عصر الدولة القديمة)، الذي أصر على أن العمال يصنعون تصميمات جديدة للأهرام ، كان في الواقع راضيا فقط عن ظهور الهرم الأحمر – الذي سمي بذلك بسبب لونه الأحمر الفاتح، ثالث أكبر هرم في مصر.

تشير السجلات التاريخية إلى أدلة على أن العبيد لم يبنوا في الواقع أعظم الأهرامات في مصر. في الواقع ، تم الدفع لمعظم البناة. وكان من بين العمال مزارعون يبحثون عن عمل في غير موسمها وآخرون يبحثون عن أجور ثابتة. حتى أن العديد منهم دفنوا في قاعدة الأهرامات بأواني تحتوى على جعة وخبز لإعدادهم للحياة الآخرة، وهو شرف غير متوقع للعبيد.

حياة العمال


لا يوجد سجل تاريخي أن العبيد كانوا يشاركون في بناء الأهرامات. ومع ذلك، هناك عدد من الوثائق التي تسجل تحصيل ضرائب العمل في مصر في ذلك الوقت. لكن ما لا يستطيع علماء المصريات قوله على وجه اليقين هو سبب سفر الكثير من الناس إلى منطقة الجيزة للعمل في هذه المشاريع.

من بين الفرضيات الرئيسية الولاء الشديد للفرعون المعني أو الرغبة البسيطة في أن يكون جزءا من مشروع خالد عظيم. مع وجود عدد كبير من العاملين في المشاريع الهرمية، سيكون إخراجهم من منازلهم غير فعال. لهذا السبب، تم بناء مجتمع مساحته أكثر من 150.000 متر مربع إلى الجنوب الغربي من المشروع لإيواء العمال خلال وردية عملهم التي تستغرق ثلاثة أشهر، لإطعامهم وتلبية احتياجاتهم.

كانت المدينة محمية من قبل حيط الغراب “سور الغراب”، وهو جدار من الحجر الجيري يبلغ ارتفاعه 10 أمتار وبوابة 6.5 متر. كان المشروع يعمل بشكل أساسي كمدينة جامعية، حيث يمكن للعمال أن يستريحوا أثناء المشاركة في الأعمال.

مساكن دوارة ودائمة


كما هو الحال في أي مدينة جامعية، كان معظم سكان مدن الأهرام انتقاليين. سيأخذون وقتهم ثم يمضون قدما. ومع ذلك، اختار بعض العمال أخذ مناوبة كاملة وأصبحوا موظفين دائمين.

لم يكونوا يعيشون في المدينة فحسب ، بل أسسوا منازل خاصة بهم وأقاموا عائلاتهم فيها. تستخدم هذه المساكن مواد أكثر مقاومة وثباتا. تشير الأدلة الأثرية إلى استخدام الطوب اللبن لبناء المساكن.
على الرغم من الحياة “المريحة” فيما يتعلق بعبيد مصر القديمة، إلا أن عمال الأهرامات لم يكن لديهم أي نوع من النعومة. كان العمل مرهقا جسديا وأثر على صحة العديد منهم. تظهر بقايا مختلفة أن العديد ماتوا متأثرين بجروح تعرضوا لها أثناء العمل.

في نهاية المطاف، لعب هؤلاء الموظفون دورا أساسيا في عمل تاريخي يصعب نسيانه.

قد يعجبك ايضا
تعليقات