القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

بوديسيا: 5 حقائق عن المرأة التي تحدت الإمبراطورية الرومانية

106

د. إيمان بشير ابوكبدة

على الرغم من أن بوديسيا لم تكن قادرة على هزيمة الإمبراطورية الرومانية، إلا أن هذه المرأة هي اسم مهم في مقاومة حكم قادة الإمبراطور نيرون. نشأ تمردها من خرق اتفاق روما مع شعبها، بعد وقت قصير من وفاة زوجها، الملك براسوتاغوس.

حتى يومنا هذا، تحظى بوديسيا بالتبجيل من قبل البريطانيين، الذين يحتفلون بحياتها كتقليد وطني. لا عجب، هناك تمثال برونزي على شرفها بجوار البرلمان، في لندن، نفس المدينة التي قادت منذ أكثر من 2000 عام إلى الرماد..

1. كانت ملكة إيسينا


كانت إيسينا قبيلة سلتيك تسكن ما يعرف الآن نورفولك، شمال شرق لندن. في حوالي عام 60، تولت بوديسيا قيادة القبيلة كملكة، بعد وفاة زوجها الملك براسوتاغوس.

على عكس زوجها، الذي حافظ على اتفاق مع الرومان، لم تقبل الملكة الجديدة النير الروماني ، وهو وضع تفاقم بسبب رغبة الإمبراطورية في الاستيلاء على الأرض بعد وفاة براسوتاغوس تولت بوديسيا العرش فقط لأن الملك لم يكن لديه أطفال ذكور، ولكن بالنسبة لـ إيسينا من الصعب تخيل أنه سيتم إدارتهم بشكل أفضل من قبل شخص آخر.

2. تولى قيادة أكثر من 230.000 جندي
كتب المؤرخان الرومانيان تاسيتوس وكاسيوس ديو جميع الروايات الموجودة حول بوديسيا ومغامراتها. على الرغم من أنه قد يكون هناك بعض المبالغة، إلا أنه يقدر، بناءً على كتابات الزوجين، أن ملكة سلتيك قد أمرت ما لا يقل عن 230.000 رجل في ساحة المعركة. كان العدد أعلى بكثير من عدد الرومان.

في بداية الصراع، حاصر خصمه الذي كان لديه 10000 رجل فقط تحت تصرفه. ينسب العلماء الهزيمة النهائية، على الرغم من الأعداد المتفوقة من الجنود، إلى الانضباط والتدريب الجيد للرومان. كان من بين أولئك الذين يقودهم بوديسيا العديد من الفلاحين غير المستعدين للقتال الشرس.

3. حرقت لندن
قبل لندن الحالية، أسس الرومان، في القرن الأول، مدينة لوندينيو، التي أصبحت عاصمة بريطانيا. في بداية انتفاضة زعيم إيسيني، سارعت من أراضيها نحو لوندينيوم، بهدف هزيمة القوات الرومانية التي كانت تسيطر على العاصمة. و إدراكا لحجم قواته الصغير، تخلى سويتونيوس عن المدينة، التي تعرضت للهجوم والنهب من قبل رجال بوديسيا.

متعطشة للانتقام، أمرت المرأة بقتل كل شخص هناك، وأشعلت النار في لوندينيو. تم تعليق جميع النبلاء الذين عثر عليهم على طول الطريق على الحبال، مع اقتلاع أجزاء من أجسادهم وإغلاق أفواههم. تحولت المدينة ببساطة إلى غبار.

4. كانت استراتيجية للغاية


في بداية القتال، لم يكن فقط العدد الكبير من الجنود هو الذي يملي الخطوات الجيدة التي اتخذتها ملكة سلتيك. سارت بوديسيا عبر الأراضي مع الكثير من الإستراتيجية، وهاجمت بشدة المدن الرئيسية، من أجل استنزاف الموارد التي قد تصبح ضرورية للجيش الروماني.

كانت بوديسيا أيضا تفضل الاستيلاء على المدن التي كان متأكدة من أنها غير قادرة على مقاومة جيشها الضخم. اختارت نوبات ليلية أو في الصباح الباكر ، وطالبت مرؤوسيها بالغضب والقسوة.

5. 80 ألف جندي ماتوا تحت إمرتها
كانت المعركة في كامولودونو، كولشيستر الحالية، حاسمة لهزيمة القوات التي تقودها بوديسيا. يعتقد أن 80.000 رجل ماتوا، مقابل 400 جندي روماني فقط. كانت الهزيمة هي الأكثر ترجيحا لنهاية الهجوم، ويجب أن تنسب إلى الانضباط العسكري الروماني.

من خلال التخلي عن لندينيوم والسماح للملكة السلتية بتدمير العاصمة، كان سويتونيوس ذكيًا وقام بتجميع قواته في واد ضيق ، مما أعطى الأمن لظهره ، بينما ترك الأعداء بدون غطاء. وبهذه الطريقة ، تقدم الرومان، المسلحين بشكل أفضل ولديهم معرفة أكبر بالحرب، على أولئك الذين يقودهم بوديسيا. على الرغم من ضراوة وشجاعة إيسينا، لم يتمكنوا من مقاومة الماكرة والقوة الرومانية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات