القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الجالاكتوز في الدم

130

د. إيمان بشير ابوكبدة

الجالاكتوز في الدم هو مرض استقلابي لا يستطيع فيه الشخص هضم الطعام مع الجالاكتوز.

الجالاكتوز هو سكر موجود عادة في الحليب وبعض الفواكه أو الخضار ويستخدمه الجسم للحصول على الطاقة. ومع ذلك، في حالة الجالاكتوز في الدم، هناك انخفاض في النشاط أو انخفاض كمية الإنزيمات المسؤولة عن استقلاب هذا السكر، مما يؤدي إلى تراكمه في الدم وتسبب الأعراض.

في حالة الاشتباه في وجود الجالاكتوز في الدم، من المهم استشارة طبيب الأطفال حتى يمكن إجراء الاختبارات لتأكيد التشخيص، وبالتالي البدء في العلاج، والذي يتضمن عادة تغييرات في النظام الغذائي لتجنب تناول الأطعمة التي تحتوى على الجالاكتوز.

الأسباب
الجالاكتوز في الدم هو مرض وراثي نادر يحدث فيه نقص أو عدم وجود الإنزيمات المشاركة في عملية التمثيل الغذائي لهذا السكر في الجسم. من المهم أن يتم تحديد الإنزيم الناقص، مع نشاط منخفض أو غير موجود، حيث من الممكن بهذه الطريقة أن يبدأ العلاج بعد فترة وجيزة و منع حدوث مضاعفات.

الأعراض
النعاس
القيء
الإسهال
صعوبة التغذية
ترهل العضلات
انتفاخ البطن نتيجة تضخم الكبد
صعوبة اكتساب الوزن
اصفرار الجلد والعينين

تظهر الأعراض عادة في الأيام الأولى من الحياة، وإذا لم يتم تجنب الجالاكتوز في النظام الغذائي خلال هذه الفترة، فقد تعرض حياة الطفل للخطر في بعض الحالات. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطفال الأكبر سنا، عندما لا يعالجون بشكل صحيح، يكونون أكثر عرضة لمشاكل مثل تأخر النمو وقصر القامة و إعتام عدسة العين وحتى تليف الكبد.

العلاج
يجب أن يوجه طبيب الأطفال علاج الجالاكتوز في الدم ويتكون من تغييرات في النظام الغذائي، ويجب على الطفل تجنب الأطعمة التي تحتوى على الجالاكتوز.

يوصى عادة باستبدال جميع الأطعمة التي تحتوى على الحليب في تركيبتها، بما في ذلك حليب الأم. وبالتالي، يوصى عموما باستخدام صيغ معينة، مثل تلك المعتمدة على فول الصويا، للأطفال المصابين بالجالاكتوز في الدم.

يوجد الجالاكتوز أيضا في بعض الفواكه والخضروات، مثل البابايا والبطيخ والفلفل والطماطم. بالإضافة إلى ذلك، قد تحتوى بعض المنتجات الصناعية أيضا على آثار من الجالاكتوز، مثل تلك التي تحتوى على بروتين الحليب المتحلل والكازين والجلوتامات أحادية الصوديوم كمكونات.

من المهم استشارة أخصائي التغذية الذي يمكنه أن يوجه بشكل أفضل كيف يجب أن يكون النظام الغذائي في حالة وجود الجالاكتوز في الدم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات