القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اليمن: منظمة الصحة العالمية بحاجة إلى 392 مليون لتفادي انهيار النظام الصحي

119

د. إيمان بشير ابوكبدة

أطلقت منظمة الصحة العالمية نداء لجمع 392 مليون دولار لتجنب الانهيار المحتمل للقطاع الصحي في اليمن، البلد الذي دمرته تسع سنوات من الحرب.

وبأتي نداء منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة قبيل مؤتمر المانحين المخصص لليمن الذي يعقد يوم الاثنين في جنيف بسويسرا.

ما يقرب من نصف المرافق الصحية في اليمن تعمل جزئيا أو لا تعمل بسبب نقص الأطباء والموظفين الآخرين والكهرباء والأدوية والمعدات والأموال المالية، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن، أدهم عبد المنعم إسماعيل، “اليمن بحاجة إلى دعم عاجل وقوي لتجنب الانهيار المحتمل لنظامه الصحي”.

وأضاف “هناك حاجة إلى تمويل جديد بقيمة 392 مليون دولار لضمان استمرار المرافق الصحية في تقديم الخدمات لـ 12.9 مليون شخص، مشيرا إلى أن 540 ألف طفل دون سن الخامسة يعيشون في حالة من سوء التغذية الحاد مع خطر مباشر للوفاة. .

بعد تسع سنوات من اندلاع الحرب في اليمن، تقدر الأمم المتحدة أن 21.6 مليون شخص – أي ما يعادل ثلثي سكان البلاد، ولكن أقل من 23.4 مليون في عام 2022 – سيحتاجون إلى المساعدات الإنسانية والحماية في عام 2023.

منذ عام 2014، ينغمس اليمن في صراع بين المتمردين الحوثيين الشيعة، القريبين من إيران، والقوات الحكومية، بدعم من تحالف عسكري تقوده السعودية ويضم الإمارات العربية المتحدة.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء وعلى مساحات شاسعة من شمال وغرب البلاد.

حاليا، تتفاوض الحكومة اليمنية والحوثيين على تمديد نهاية الأعمال العدائية التي انتهت في أكتوبر الماضي.

وفقًا للأمم المتحدة، تسببت الحرب في اليمن في مقتل مئات الآلاف وتشريد الملايين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات