القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ينطلق اليوم مع الوفد الروسي

113

د. إيمان بشير ابوكبدة

تبدأ الجلسة الشتوية للجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا اليوم في فيينا، وسط جدل بسبب حضور وفد روسي، تنازع عليه عدد من الدول، مع مقاطعة البعض الاجتماع.

وأثناء حضور الوفد الروسي أعلنت ليتوانيا وأوكرانيا أنهما ستقاطعان اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الذي سيعقد في العاصمة النمساوية حتى يوم الجمعة المقبل، بالتزامن مع الذكرى الأولى للغزو الروسي لروسيا. الأراضي الأوكرانية، والتي بدأت في الساعات الأولى من يوم 24 فبراير 2022.

دعا النواب الليتوانيون نظرائهم في بلدان الشمال الأوروبي ودول البلطيق والبولنديين للانضمام إلى المقاطعة، إذا سمح لروسيا بالمشاركة، ولكن دون جدوى.

وتقدمت وسائل الإعلام الدولية بضرورة مشاركة نحو 18 مشرعا روسيا في الاجتماع، مشيرة إلى أن جميع أعضاء الوفد الروسي هم جزء من قوائم عقوبات الاتحاد الأوروبي منذ بداية عام 2014.

يرأس الوفد بيوتر تولستوي، نائب رئيس دوما، مجلس النواب بالبرلمان الروسي.

في أوائل فبراير، طالب نواب من 20 دولة من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا النمسا بمنع الوفد الروسي من المشاركة في الاجتماع.

في خطاب أرسل إلى الحكومة والبرلمان النمساويين، قال 81 نائبا من 20 دولة إن مشاركة روسيا في اجتماع يتزامن مع الذكرى الأولى لـ “الغزو الإجرامي” لأوكرانيا يمكن اعتباره “استفزازا”.

وردا على ذلك، ذكرت الحكومة النمساوية أنها ستسمح بدخول أعضاء الوفد الروسي الذين يرغبون في المشاركة في الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، بحجة أن هذا التزام بموجب القانون الدولي.

تأسست منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عام 1975، في خضم الحرب الباردة ، ومقرها في فيينا، وتهدف إلى تعزيز الحوار بين أوروبا الغربية والشرقية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات