القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أفغانستان وباكستان تتفقان على إعادة فتح معبر حدودي رئيسي

167

د. إيمان بشير ابوكبدة

توصلت حكومة طالبان في السلطة في أفغانستان وباكستان إلى اتفاق يوم الأربعاء لإعادة فتح المعبر الحدودي الرئيسي المغلق لمدة أربعة أيام بسبب التوترات الدبلوماسية بين البلدين.

“وقال نائب المتحدث باسم حكومة طالبان، بلال كريمي، عبر التويتر، إن جميع المواطنين والتجار على علم بأن ممر تورخام سيفتح يوم الخميس للركاب والعبور والتجارة “.

يأتي قرار إعادة فتح هذا المعبر الحدودي بعد اجتماع في كابول بين كبار مسؤولي طالبان ووزير الدفاع الباكستاني خواجة آصف.

وكان الوفد الباكستاني التقى يوم الأربعاء في كابول نائب رئيس الوزراء الأفغاني للشؤون الاقتصادية، عبد الغني بردار، في محاولة لإعادة العلاقات الثنائية، حسبما كشف مكتب الوزير الأفغاني في بيان.

وأغلق معبر تورخام الحدودي الرئيسي بين البلدين، لليوم الرابع على التوالي، عقب قرار طالبان إغلاقه.

وحاولت سلطات الحدود الباكستانية الحد من دخول نقل المرضى من أفغانستان، بحسب رواية إسلام آباد، ما أدى إلى إطلاق نار بين قوات الأمن في البلدين أسفر عن إصابة جندي باكستاني.

ثم اتهمت كابول إسلام أباد بعدم الوفاء بالتزاماتها بشأن نقل المرضى الأفغان، الذين تمنحهم باكستان تأشيرات علاجية ذات أولوية، بسبب سوء التغطية الصحية في أفغانستان.

دعت حكومة طالبان إلى فصل القضايا الاقتصادية عن القضايا السياسية والأمنية، في مواجهة شكاوى باكستان من تجدد التمرد في أراضيها ، ولا سيما من قبل جماعة طالبان الباكستانية الرئيسية، وهي حركة طالبان باكستان، منذ أن استولى الأصوليون على كابول في أغسطس 2021.

وكانت الاشتباكات على الحدود بين البلدين متكررة بالفعل قبل عودة طالبان إلى السلطة.

في ديسمبر، أدى اشتباك في منطقة شامان الحدودية إلى مقتل ستة مدنيين وإصابة 17 آخرين.

قد يعجبك ايضا
تعليقات