القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

21فبراير ذكري ميلاد الكاتب والصحفي مصطفي أمين

163

سميحة مصطفي أمين

ولد مصطفى أمين في 21 فبراير 1914، كان والده «أمين أبو يوسف» محاميا كبيرا، أما والدته فهي ابنة أخت سعد زغلول، ومن هنا انعكست الحياة السياسة بشكل كبير على حياة مصطفي وأخيه التوأم علي حيث نشئا وترعرعا في بيت سعد.
سافر مصطفى أمين إلى أمريكا لإكمال دراسته فالتحق بجامعة جورج تاون، ودرس العلوم السياسية، وحصل على درجة الماجيستير في العلوم السياسية مع مرتبة الشرف الأولى عام 1938، ثم عاد إلى مصر وعمل كمدرس لمادة الصحافة بالجامعة الأمريكية لمدة أربع سنوات.

كانت الصحافة هي العشق الأول لمصطفى أمين وكذلك شقيقه، وبدأ العمل بها مبكراً وذلك عندما قدما معاً مجلة «الحقوق» في سن الثماني سنوات، والتي اختصت بنشر أخبار البيت، تلا ذلك إصدارهما لمجلة «التلميذ» عام 1928، وقاما فيها بمهاجمة الحكومة وانتقاد سياساتها، فما لبثت أن تم تعطيل إصدارها، أعقبها صدور مجلة «الأقلام» والتي لم تكن أوفر حظاً من سابقتها حيث تم إغلاقها أيضاً.

في عام 1930 انضم مصطفى للعمل بمجلة «روز اليوسف»، وبعدها بعام تم تعينه نائباً لرئيس تحريرها وهو ما يزال طالباً في المرحلة الثانوية، وحقق الكثير من التألق في عالم الصحافة، ثم انتقل للعمل بمجلة «أخر ساعة» والتي أسسها محمد التابعي، وكان مصطفى أمين هو من اختار لها هذا الاسم.
كان مصطفى أمين صحفياً بارعاً يعشق مهنته يتصيد الأخبار ويحملها للمجلة، يتمتع بقدر كبير من الإصرار والمثابرة، ويسعى وراء الخبر أينما كان، وكان أول باب ثابت حرره بعنوان «لا يا شيخ» في مجلة روز اليوسف.

وقد أصدر مصطفى أمين عدد من المجلات والصحف منها «مجلة الربيع» و«صدى الشرق» وغيرها والتي أوقفتها الحكومة نظراً للانتقادات التي توجهها هذه المجلات والصحف إليها.
توفى مصطفى أمين في 13 إبريل 1997، بعد حياة حافلة، ليلحق بتوأمه والذي توفى 3 ابريل 1976

قدم مصطفى أمين خلال حياته العديد من المؤلفات القيمة نذكر منها:
تحيا الديمقراطية،
من عشرة لعشرين،
من واحد لعشرة،
نجمة الجماهير،
أفكار ممنوعة،
الـ 200 فكرة،
سنة أولى سجن،
الآنسة كاف،
مسائل شخصية [4]
ليالى فاروق،
ست الحسن،
لكل مقال أزمة،
أسماء لا تموت «مشاهير الفن والصحافة»،
صاحبة الجلالة في الزنزانة،
صاحب الجلالة الحب،
لا، مسلسل

قد يعجبك ايضا
تعليقات