القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الضغط في الرأس: 8 أسباب رئيسية وماذا تفعل

120

د. إيمان بشير ابوكبدة

الشعور بالضغط في الرأس هو نوع شائع جدا من الألم وقد يكون ناتجا عن المواقف اليومية، مثل الإجهاد.

الضغط في الرأس: 8 أسباب رئيسية وماذا تفعل

1. الصداع النصفي
الصداع النصفي هو نوع من الصداع، أكثر شيوعا عند النساء، وينتج عن تغيرات في تدفق الدم إلى الدماغ وفي نشاط الخلايا في الجهاز العصبي، وقد يكون وراثيا.

تظهر أعراض الصداع النصفي بسبب حالات معينة مثل الإجهاد والتغيرات المناخية وتناول الأطعمة التي تحتوى على الكافيين وقد تختلف من شخص لآخر، ولكنها عادة ما تكون ضغطا على الرأس، وتستمر لمدة 3 ساعات في المتوسط ​​وتصل إلى 72 ساعة، والغثيان. والقيء والحساسية للضوء والصوت وصعوبة التركيز.

ما يجب القيام به: إذا كان الإحساس بالضغط في الرأس، الموجود في الصداع النصفي، ثابتا أو يزداد سوءا بعد 3 أيام، فمن الضروري استشارة طبيب أعصاب لتحديد العلاج الأنسب، والذي يعتمد بشكل عام على استخدام الألم- الأدوية المهدئة مثل المسكنات ومرخيات العضلات وأدوية التريبتان المعروفة باسم سوماتريبتان وزولميتريبتان.

2. التوتر والقلق
قد يسبب التوتر والقلق العاطفي تغيرات جسدية ، مثل الشعور بالضغط في الرأس، وهذا يحدث لأن هذه المشاعر تجعل عضلات الجسم أكثر تمددا وتؤدي إلى زيادة هرمون الكورتيزول.

بالإضافة إلى الضغط في الرأس، قد تسبب هذه المشاعر عدم الراحة والعرق البارد وضيق التنفس وزيادة معدل ضربات القلب ، لذلك من المهم اتخاذ تدابير تساهم في تقليل التوتر والقلق ، مثل ممارسة الأنشطة التي تنطوي على التأمل، وأداء نوع من العلاج بالروائح.

ما يجب فعله: إذا لم يتحسن التوتر والقلق مع تغيير العادات وأنشطة الاسترخاء، فمن المهم استشارة طبيب نفسي، لأن هذه المشاعر غالبا ما تضر بالحياة الشخصية، وتجعل العلاقات بين الناس صعبة وتؤثر على العمل، ومن الضروري استخدام أدوية معينة، مثل مزيلات القلق.

3. التهاب الجيوب الأنفية
يحدث التهاب الجيوب الأنفية بسبب الالتهابات التي تسببها البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات، في منطقة الجيوب الأنفية، وهي تجاويف عظمية حول الأنف وعظام الوجنتين وحول العينين. يتسبب هذا الالتهاب في تراكم الإفرازات مما يؤدي إلى زيادة الضغط في هذه المناطق، لذلك من الممكن الشعور بالضغط في الرأس.

قد تظهر أعراض غير الضغط في الرأس، مثل انسداد الأنف، والبلغم الأخضر أو ​​الأصفر، والسعال، والتعب المفرط، وحرقان العينين، والحمى.

ما يجب فعله: إذا ظهرت هذه الأعراض، فالأفضل هو الاستعانة بطبيب الأنف والأذن والحنجرة للإشارة إلى العلاج الصحيح، والذي يتكون من استخدام مضادات الالتهاب، وفي الحالات التي يحدث فيها التهاب الجيوب الأنفية بسبب البكتيريا، قد يوصى باستخدام المضادات الحيوية. لتحسين أعراض هذا المرض، تحتاج أيضا إلى شرب الكثير من الماء أثناء النهار وغسل أنفك بمحلول ملحي لتصريف الإفرازات المتراكمة.

4. ارتفاع ضغط الدم الشرياني
ارتفاع ضغط الدم الشرياني، المعروف باسم ارتفاع ضغط الدم، هو مرض مزمن يتميز بإبقاء ضغط الدم في الشرايين مرتفعا جدا ويحدث عادة عندما تتجاوز القيم 140 × 90 مم زئبق، أو 14 × 9.

تتمثل أعراض ارتفاع ضغط الدم في الضغط في الرأس، وألم في مؤخرة العنق، والغثيان، وعدم وضوح الرؤية، والشعور بالضيق، وظهور هذه العلامات يرتبط باستخدام السجائر، والاستهلاك المفرط للمشروبات الكحولية ،وتناول المشروبات الدهنية. الأطعمة التي تحتوى على الكثير من الملح وقلة التمارين البدنية والسمنة.

ما يجب فعله: لا يوجد علاج لارتفاع ضغط الدم، ولكن هناك أدوية للتحكم في المستويات ويجب أن يوصي بها الطبيب. بالإضافة إلى الأدوية، من الضروري تغيير عادات نمط الحياة، مثل اتباع نظام غذائي متوازن قليل الملح.

5. التهاب التيه
يحدث التهاب تيه الأذن عندما يلتهب العصب الذي يقع داخل الأذن بسبب فيروس أو بكتيريا تسبب ضغطا في الرأس وطنين الأذن والغثيان والدوار وقلة التوازن والدوار، وهو الشعور بأن الأشياء تدور حولها.

يحدث هذا التغيير أيضا بسبب إصابة في منطقة الأذن وقد يحدث بسبب استهلاك بعض الأطعمة أو السفر بالقارب أو الطائرة.

ما يجب فعله: عند ظهور هذه الأعراض، من المهم استشارة طبيب الأنف والأذن والحنجرة الذي قد يطلب اختبارات لتأكيد تشخيص التهاب التيه. بعد التأكد من أنه التهاب تيه، يوصي الطبيب بأدوية لتقليل التهاب العصب المتاهة ولتخفيف الأعراض التي قد تكون الدرامين أو ميكلين.

6. مشاكل الأسنان
تؤدي بعض مشاكل الأسنان إلى ظهور ضغط في الرأس وطنين الأذن وألم في الأذن، التغيرات في طريقة مضغ الطعام، وصريف الأسنان، والتسوس. في بعض الحالات، تسبب هذه التغييرات أيضا تورما في الفم وضوضاء عند تحريك الفك، مثل الفرقعة..

ما يجب فعله: بمجرد ظهور الأعراض، من الضروري طلب الرعاية من طبيب الأسنان لإجراء الفحوصات وفحص حالة الأسنان وتحليل حركات المضغ. يعتمد علاج مشاكل الأسنان هذه على الأسباب، ومع ذلك، قد تحتاج إلى قناة جذر.

7. التهاب السحايا
التهاب السحايا هو عدوى تصيب الأغشية الواقية التي تحيط بالدماغ والحبل الشوكي وغالبا ما تحدث بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية. يمكن الإصابة بالتهاب السحايا المعدي من خلال انتشار الكائنات الحية الدقيقة عن طريق العطس والسعال ومشاركة الأدوات مثل أدوات المائدة وفرشاة الأسنان.

يحدث التهاب السحايا أيضا بسبب أمراض أخرى، مثل الذئبة أو السرطان، والضربات القوية جدا على الرأس وحتى الاستخدام المفرط لبعض الأدوية. قد تكون الأعراض الرئيسية لالتهاب السحايا هي آلام في الرأس، مثل الضغط، وتيبس الرقبة، وصعوبة وضع الذقن على الصدر، والحمى، وانتشار بقع حمراء على الجسم، والنعاس المفرط.

ما يجب فعله: عندما تشك في التهاب السحايا، يجب عليك التماس العناية الطبية على الفور حتى يمكن إجراء الاختبارات، مثل التصوير بالرنين المغناطيسي، من أجل تأكيد التشخيص وبدء العلاج في وقت مبكر، والذي يتم إجراؤه عادة في المستشفى من خلال إعطاء الدواء مباشرة في الوريد.

8. الموقف السيئ
الموقف السيئ أو الموقف غير المناسب، أثناء فترة العمل أو الدراسة، يترك الجسم متقلصا للغاية و يؤدي إلى زيادة الحمل على مفاصل وعضلات العمود الفقري، مما يسبب تغيرات ويؤدي إلى ظهور شعور بالضغط في الرأس والظهر ألم. قلة الحركة والبقاء في مكان واحد أو الجلوس لفترات طويلة ضارة بالجسم كما أنها تسبب هذه الأعراض.

ما يجب فعله: للتخفيف من الأعراض، من الضروري الاستمرار في ممارسة التمارين البدنية، مثل السباحة والمشي، ومن الممكن الشعور بتحسن الضغط في الرأس والألم في العمود الفقري من خلال أنشطة التمدد.

قد يعجبك ايضا
تعليقات