القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الاتحاد الأوروبي يجتمع مع قادة صربيا وكوسوفا في محاولة لتطبيع العلاقات

93

د. إيمان بشير ابوكبدة

عقد رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، اجتماعا جديدا للحوار رفيع المستوى في بروكسل يوم الإثنين القادم لمحاولة تطبيع العلاقات بين صربيا وكوسوفو، حسبما أعلن يوم الجمعة.

أفادت خدمة العمل الخارجي الأوروبي (EEAS) أن الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش ورئيس الوزراء الكوسوفي ألبين كورتي أكدا بالفعل مشاركتهما.

وأضاف المصدر نفسه أن بوريل، بدعم من الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لحوار بلغراد وبريشتينا، ميروسلاف لاجاك، سيعقد اجتماعات منفصلة مع زعماء صربيا وكوسوفو، على أن يتبعها اجتماع مشترك.

ومن المتوقع أن يركز اجتماع يوم الإثنين على أحدث اقتراح قدمه الاتحاد الأوروبي لتطبيع العلاقات بين كوسوفو وصربيا، والذي لا يزال قيد العمل ويتوقع أن يؤدي إلى اتفاق ملزم قانونا.

في ديسمبر الماضي، بدأت مرحلة تهدئة العلاقات بين الطرفين، مع انتهاء الحواجز التي نفذها صرب كوسوفو.

مع هذه الحصار، أراد صرب كوسوفو الاحتجاج على سياسات الحكومة المركزية، التي يعتبرونها تمييزية تجاه الأقلية الصربية في كوسوفو، وخاصة في الشمال.

بعد إلقاء اللوم على بريشتينا في تصاعد التوترات، ذهبت بلغراد إلى حد وضع الجيش والشرطة في حالة تأهب قتالي كاملة، وهو المستوى الذي يتضمن إمكانية اللجوء إلى الأسلحة.

لم تعترف بلغراد أبدا بالانفصال الأحادي الجانب لكوسوفو في عام 2008، الذي أُعلن في أعقاب الحرب التي بدأت مع تمرد مسلح ألباني في عام 1997 وتسبب في مقتل 13000 شخص، معظمهم من الألبان، وأدى إلى تدخل عسكري من قبل الناتو ضد صربيا في عام 1999، على الرغم من الأمم المتحدة.

منذ ذلك الحين، سجلت المنطقة صراعات متفرقة بين المجتمعين المحليين الرئيسيين، في بلد سكانه حوالي 1.7 مليون نسمة، الغالبية العظمى (ما يقرب من 90 ٪) من العرقية الألبانية والديانة الإسلامية. .

تم الاعتراف بكوسوفو المستقلة من قبل حوالي 100 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة، التي تحتفظ بنفوذ قوي على قيادة كوسوفو، ومعظم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، باستثناء إسبانيا ورومانيا واليونان وسلوفاكيا وقبرص.

تواصل صربيا اعتبار كوسوفو جزءا لا يتجزأ من أراضيها وتستفيد بلغراد من دعم روسيا والصين، التي لم تعترف أيضا، مثل عشرات الدول الأخرى (بما في ذلك الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا أو إندونيسيا) باستقلال كوسوفو.

قد يعجبك ايضا
تعليقات