القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اصفرار الجلد: 10 أسباب رئيسية وماذا تفعل

124

د. إيمان بشير ابوكبدة

قد اصفرار الجلد من أعراض أمراض الكبد المختلفة، مثل التهاب الكبد أو تليف الكبد، خاصة إذا كان لدى الشخص أيضا الجزء الأبيض من العينين الأصفر، وفي هذه الحالة يسمى الجلد الأصفر باليرقان. ومع ذلك، يمكن أن يكون الجلد الأصفر أيضا علامة على أمراض أخرى مثل فقر الدم أو فقدان الشهية العصبي. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين مثل الجزر أو البابايا تسبب أيضا في اصفرار الجلد ، ومع ذلك، في هذه الحالات، لا تتحول العيون إلى اللون الأصفر، بل الجلد فقط.

من المهم التوجه للطبيب فور ملاحظة اصفرار الجلد خاصة إذا كان هناك حمى وبراز أبيض وبول داكن وضعف وإرهاق مفرط ، فهذه أعراض تدل على مشاكل في الكبد أو المرارة أو البنكرياس، لأن هذا الطريقة التي يمكن بها تأكيد التشخيص وبدء العلاج المناسب.

يمكن أن يكون اصفرار الجلد أحد أعراض عدة حالات ، أهمها:

1. التهاب الكبد
التهاب الكبد هو السبب الأكثر شيوعا لليرقان ويتوافق مع التهاب الكبد الناجم عن الفيروسات، واستمرار استخدام الأدوية أو أمراض المناعة الذاتية، مما يؤدي إلى ظهور أعراض مثل الجلد الأصفر، وآلام في البطن، وتورم، وحمى طفيفة، وحكة، وغثيان، وقيء وفقدان الشهية.

ما يجب القيام به: يجب أن يتم علاج التهاب الكبد وفقا للإرشادات الطبية، وقد يوصى باستخدام الأدوية أو الراحة والتغذية الكافية والترطيب اعتمادا على سبب التهاب الكبد.

2. فشل الكبد
يحدث فشل الكبد عندما لا يتمكن الكبد من أداء وظائفه الطبيعية مثل إزالة السموم من الجسم. في هذه الحالة، بالإضافة إلى اليرقان، عادة ما يعاني الشخص من تورم في الجسم وآلام في الجسم ونزيف واستسقاء، وهو تراكم السوائل في البطن.

ما يجب القيام به: من المهم استشارة طبيب الكبد لاكتشاف سبب المرض وتحديد أفضل شكل من أشكال العلاج، والذي يتم غالبا من خلال زراعة الكبد.

3. كيس الكبد
الكيس عبارة عن تجويف مليء بالسائل وفي الكبد عادة لا تظهر عليه أعراض، ومع ذلك، في بعض الحالات يمكن أن يؤدي إلى مظهر مصفر للجلد، بالإضافة إلى البطن، وفقدان الوزن المفاجئ، والحمى التي تزيد عن 38 درجة مئوية و تعب.

ما يجب القيام به: عادة لا يتطلب كيس الكبد علاجا محددا، ولكن إذا زاد حجمه تدريجيا وتسبب في ظهور أعراض، فقد يكون من الضروري الاستئصال الجراحي.

4. تليف الكبد
يتطابق تشمع الكبد مع التهاب مزمن ومتزايد في الكبد يتميز بتدمير خلايا الكبد، مما قد يتسبب في اصفرار الجلد والعيون الصفراء، والأظافر البيضاء، ورائحة الفم الكريهة، و الأوردة البارزة والمرئية في البطن، وانتفاخ البطن.

ما يجب القيام به: يختلف علاج تليف الكبد حسب السبب، ولكن من المهم الحفاظ على نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات واللحوم الخالية من الدهون والحبوب الكاملة، لأنها سهلة الهضم.

5. حصوات المرارة
تتكون حصوات المرارة نتيجة تراكم الكالسيوم والكولسترول داخل المرارة وقد تسبب عدوى في المرارة تسمى التهاب الأقنية الصفراوية والتي تسبب اليرقان والحمى فوق 38 درجة مئوية وآلام شديدة في البطن وآلام الظهر والغثيان والقيء وفقدان الشهية.

ماذا أفعل: يتم العلاج باستخدام الأدوية والجراحة واتباع نظام غذائي كافى غني بالفواكه والخضروات والسلطات والمنتجات الكاملة.

6. فقر الدم المنجلي
فقر الدم المنجلي هو نوع من فقر الدم الوراثي الذي يحدث فيه تشوه في خلايا الدم الحمراء د، والتي تتغير في شكلها، مما يسبب نقصا في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم، مما قد يؤدي إلى الإصابة باليرقان والتورم والاحمرار في خلايا الدم الحمراء. اليدين والقدمين، وكذلك آلام العظام والمفاصل.

ما يجب القيام به: يتم علاج فقر الدم المنجلي وفقا لتوجيهات أخصائي أمراض الدم وعادة ما يتضمن استخدام الأدوية وعمليات نقل الدم مدى الحياة.

7. الثلاسيميا
الثلاسيميا هو اضطراب دم وراثي يتسبب بالإضافة إلى اصفرار الجلد والعينين في ظهور أعراض مثل التعب وفقر الدم والضعف وتأخر النمو.

ما يجب القيام به: لا يوجد علاج لمرض الثلاسيميا، ولكن يتم العلاج حسب شدة الأعراض مع نقل الدم واستخدام مكملات حمض الفوليك.

8. فقدان الشهية العصبي
يتميز فقدان الشهية العصبي بفقدان الوزن بشكل مبالغ فيه ومفاجئ مع تشوه صورة الجسم، مع إصابة الأفراد المصابين بفقدان الشهية ببشرة جافة وصفراء، بالإضافة إلى تساقط الشعر أو شعر رقيق وهش.

ما يجب القيام به: يشمل العلاج العلاج الجماعي والعائلي والسلوكي، بالإضافة إلى المراقبة الغذائية، وعادة مع تناول المكملات الغذائية للقضاء على نقص التغذية.

9. الإفراط في تناول بيتا كاروتين
البيتاكاروتين هو أحد مضادات الأكسدة الموجودة في العديد من الأطعمة، وهو مسؤول بشكل أساسي عن تحسين جهاز المناعة، بالإضافة إلى المساعدة في تحسين السمرة. وبالتالي، فإن الاستهلاك المفرط للأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين، مثل الجزر والبابايا واليقطين والطماطم والبروكلي، قد يؤدي إلى مظهر مصفر للجلد.

ما يجب فعله: أفضل طريقة لإعادة الجلد إلى لونه الطبيعي هو تقليل استهلاك هذه الأطعمة والبحث عن الأطعمة الأخرى التي لها نفس الخصائص.

10. اليرقان الوليدي
يتوافق اليرقان الوليدي مع وجود الجلد المصفر عند الأطفال في الأيام الأولى من الحياة ويحدث بسبب تراكم البيليروبين في مجرى الدم، والذي يجب معالجته في المستشفى، وفي الحالات الأكثر خطورة، يفضل في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.

ما يجب القيام به: لا يزال علاج اليرقان عند الطفل يتم في المستشفى من خلال العلاج بالضوء، والذي يتكون من تعريض الطفل للضوء لبضعة أيام من أجل تقليل تركيز البيليروبين في الدم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات