القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

هل تحتاج إلى كريم واقي من الشمس في الشتاء؟

140

د. إيمان بشير ابوكبدة

لا يقتصر استخدام واقي الشمس على المواسم الأكثر دفئا مثل الربيع والصيف والخريف.فإن وضع واقي الشمس في الشتاء يعد جزءا مهما للحفاظ على صحة البشرة.

– مخاطر الإصابة بالسرطان
إن مخاطر التعرض للأشعة فوق البنفسجية أعلى بكثير خلال فصل الشتاء، مما قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد لأنها تلحق الضرر بالحمض النووي في خلايا الجلد. كما يقلل وضع واقي الشمس من خطر تلف خلايا الجلد.

– قلة الرطوبة
بسبب قلة الرطوبة والرياح الشديدة خلال الشتاء، يصبح الجلد جافًا مما يزيد من التشققات والتجاعيد والعدوى. يساعد استخدام واقي الشمس في الحفاظ على مستويات رطوبة الجلد.

– تهيج واحمرار
مشكلة أخرى هي تهيج واحمرار الجلد خلال فصل الشتاء. هذا أيضا لأن الجلد يفقد قدرته على الاحتفاظ بالمياه. يفقد الرطوبة ثم ينتهي به الأمر بالجفاف ، مما يؤدي إلى التهيج والاحمرار إذا تم اختراق الترطيب.

– الأضواء الداخلية
تتعرض البشرة للأشعة الضارة داخل المنزل أو السيارة أو من الأجهزة الإلكترونية. تسبب الأشعة الضارة من الأجهزة
الضوء الأزرق، تلف الجلد. وبالتالي، من المهم ارتداء واقي من الشمس مع عامل حماية مناسب وحماية من الضوء الأزرق سواء كان هناك ضوء الشمس أم لا.

– العلامات المبكرة للشيخوخة
بسبب التعرض الطويل لأشعة الشمس والضوء الأزرق، تواجه البشرة مشاكل مثل أضرار الجذور الحرة التي تؤدي إلى شيخوخة أسرع. هذا يجعله حساسا لبعض المشكلات مثل تدهور الكولاجين الموجود مسبقًا وألياف الإيلاستين المكسورة التي تؤدي إلى أن يصبح الجلد رقيقا، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة. يساعد الواقي من الشمس في الحد من علامات الشيخوخة المبكرة.

– التصبغ
يشير التصبغ إلى البقع الداكنة على الجلد بسبب زيادة إنتاج الميلانين الذي يحدث بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس والأوساخ والتلوث. يساعد استخدام واقي الشمس على حماية البشرة من التصبغ الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات