القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حساء الطماطم مفيد للقلب والمناعة

136

د. إيمان بشير ابوكبدة

حساء الطماطم هو أحد أكثر أنواع الحساء شعبية في العالم بأسره. يتم أولا تجفيف الطماطم وغليها ثم تنقيتها لصنع عصير كريمي غني.

يتناسب هذا الطعام الصحي منخفض السعرات الحرارية مع السندويشات و المشويات. يمكنك تقديمه كوجبة غداء أو كجزء من العشاء.

يحتوى كل وعاء من حساء الطماطم على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة. يحتوى على فيتامين هـ، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ك، والمعادن الأساسية ومضادات الأكسدة التي تحافظ على صحتك ولياقتك.

فوائد حساء الطماطم

للعظام
يساعد فيتامين ك والكالسيوم الموجودين في حساء الطماطم في الحصول على عظام صحية. يحسن الليكوبين الموجود في حساء الطماطم كتلة العظام و يحارب هشاشة العظام. يؤدي تناول الحساء بانتظام إلى خفض مستويات عامل نخر الورم ألفا في الدم بنسبة 34٪.

لصحة القلب والأوعية الدموية
توفر المستويات العالية من فيتامين ج في حساء الطماطم حماية للشرايين. يقوي القلب ويحميه من أمراض معينة مثل انسداد الشرايين والسكتات الدماغية.

يقلل من ترسب الدهون في الأوعية الدموية ويقلل الكوليسترول الضار. يمنع أيضا خلايا الصفائح الدموية من التكتل معا في الدم.

تأخير الشيخوخة
حساء الطماطم غني بالليكوبين، وهو الصباغ الذي يعطي الفاكهة لونها المشرق.

الطماطم المطبوخة تحتوى على الليكوبين أكثر من تلك النيئة. يقاوم الليكوبين الأضرار التأكسدية التي تسببها الجذور الحرة، وهي جزيء يسبب الشيخوخة.

يساعد النظام الغذائي الغني بالليكوبين أيضا في مكافحة الأمراض المزمنة والسكتة الدماغية. كوب واحد من حساء الطماطم يوفر 13.3 ملليغرام من اللايكوبين.

لتحسين الدورة الدموية
يعزز السيلينيوم الموجود في حساء الطماطم الدورة الدموية ويمنع فقر الدم. حصة واحدة من الحساء توفر 7 ميكروجرام من السيلينيوم، بإجمالي 11٪ من الكمية اليومية الموصى بها.

للصحة العقلية
تعمل التركيزات العالية من النحاس في حساء الطماطم على تعزيز صحة الجهاز العصبي. يساعد البوتاسيوم في نقل الإشارات العصبية. كل هذا يضمن أن تظل صحتك العقلية من الدرجة الأولى.

كمصدر للفيتامينات
حساء الطماطم مصدر ممتاز لفيتامين أ وسي. فيتامين أ ضروري لنمو الأنسجة. ينشط الجينات في الخلايا حديثي الولادة، مما يساعدهم على النمو إلى أنسجة ناضجة. كوب من الحساء يوفر 16٪ من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين أ.

فيتامين سي ضروري للحفاظ على الأوتار والأربطة صحية. يوفر الحساء 20٪ من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين سي.

لفقدان الوزن
تناول حساء الطماطم يساعد في إنقاص الوزن عند تحضيرها بزيت الزيتون.

إنه غني بالماء والألياف، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

للوقاية من السرطان
يحتوى حساء الطماطم على مضادات الأكسدة مثل الليكوبين والكاروتينات التي يمكن أن تساعد في منع احتمال الإصابة بالسرطان لدى الرجال والنساء.

تعمل المستويات العالية من مضادات الأكسدة في حساء الطماطم على تقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات المزمنة.

يمكن أن يساعد تناول حساء الطماطم ثلاث مرات في الأسبوع في الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا والقولون. كما أنه يقي الجسم من سرطان المعدة والقولون.

لمرض السكري
حساء الطماطم إضافة ممتازة إلى النظام الغذائي لمريض السكري. يحتوى على الكروم، وهو معدن يساعد في تنظيم نسبة السكر في الدم.

قد يعجبك ايضا
تعليقات