القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

علامات تدل على ضعف المناعة

155

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يتكون الجهاز المناعي من أنواع مختلفة من الخلايا، مثل الأجسام المضادة، وتتمثل مهمته في حماية الجسم من الفيروسات والبكتيريا والفطريات والأوليات. ولكن عندما يكون ضعيفا، تتكرر الأمراض. اكتشف 5 علامات تدل على ضعف المناعة ونصائح غذائية لتعزيزها.

نزلات البرد المتكررة والالتهاب الرئوي

هذه علامات ضعف في جهاز المناعة. مع ضعف الجسم، يستقر فيروس الأنفلونزا المرتبط بنزلات البرد وبكتيريا المكورات الرئوية المسؤولة عن الالتهاب الرئوي بسهولة.

 أمراض المناعة الذاتية

تحدث أمراض المناعة الذاتية عندما لا يفرق الجسم بين العوامل الطبيعية والغزاة. مع هذا الارتباك، يهاجم نفسه. في مرض السكري من النوع الأول ، تدمر الأجسام المضادة خلايا البنكرياس، ويتأثر إنتاج الأنسولين. في مرض الذئبة، يمكن للأجسام المضادة مهاجمة نواة الخلية والحمض النووي.

 تساقط الشعر

يعطي الجسم الأولوية للمغذيات والطاقة لوظائفه الحيوية. بدون الفيتامينات والمعادن، تتساقط الخيوط بشكل كبير.

الهربس

يشير الهربس إلى وجود مشاكل في جهاز المناعة. مع ضعف الكائن الحي بالفعل، تقلل الأشعة فوق البنفسجية من الخلايا الواقية للبشرة. توضع الواقي من الشمس كل ساعتين وبعد التعرق و السباحة يساعد في الوقاية من الهربس.

التهابات الأذن المتكررة

التهاب ناتج عن تراكم السوائل في الأذن. تشمل بعض الأعراض الآلام الشديدة والحكة والحمى الشديدة وتغير السمع. تعد حالات التهاب الأذن المتكررة خلال العام علامة على أن الخلايا الدفاعية منخفضة ولا تطرد الكائنات الحية الدقيقة المسؤولة عن الالتهاب. عند الأطفال تكون علامة التحذير هي التهاب الأذن.

الأطعمة التي تساعد على تقوية المناعة

الأطعمة بالزنك: المعدن هو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على العمل بشكل صحيح. المكسرات والكستناء وجنين القمح ونخالة الشوفان وبذور اليقطين والأرز البني والبقوليات (الفاصوليا والحمص والبازلاء والعدس) مصادر جيدة للزنك.

الخضروات الداكنة: يعمل حمض الفوليك في تكوين خلايا الدم البيضاء التي تتمثل وظيفتها في الدفاع عن الجسم. قم بتضمين السبانخ والجرجير والخردل  في النظام الغذائي.

الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي:  المغذيات هي مادة مغذية أخرى مضادة للأكسدة. تناول الكزبرة والبرتقال والكيوي والبروكلي والزنجبيل واللفت والفلفل الأخضر والأحمر.

الطماطم: يقوم الليكوبين بكسح الجذور الحرة ويجدد الخلايا.

الفلفل: يحول الجسم بيتا كاروتين إلى فيتامين أ ، وهو مادة مغذية لمكافحة العدوى.

قد يعجبك ايضا
تعليقات