القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

ما هو انشقاق الكولسترول

147

د. إيمان بشير ابوكبدة 

يتكون الجسم من تريليونات من الخلايا. كل خلية تشبه كيس ماء صغير مملوء بجدار خارجي يحيط بالأجزاء اللينة بالداخل. يتكون جدار الخلية من البروتينات والسكريات والدهون.

أحد هذه الدهون يسمى الكولسترول. عندما تتلف الخلايا أو تتحلل، يتم إطلاق الكوليسترول الموجود في جدار الخلية في الأنسجة المحيطة بالخلية. بمجرد دخول الكوليسترول في الأنسجة، يميل إلى التكتل معًا لتشكيل قطرات صغيرة يسميها علماء الأمراض شقوق الكوليسترول.

عند النظر إليها تحت المجهر، تبدو شقوق الكوليسترول وكأنها مساحات مفتوحة صغيرة.

لأن هذه الشقوق الكوليسترول غير طبيعية، يحاول الجسم إزالتها بمساعدة نوع خاص من الخلايا المناعية تسمى البلاعم. في بعض الأحيان ، تنضم البلاعم لتشكيل خلايا كبيرة جدا تسمى الخلايا العملاقة متعددة الأنوية والتي تم تصميمها خصيصا لإزالة المواد غير الطبيعية مثل شقوق الكوليسترول.

نظرا لأن شقوق الكوليسترول تتشكل في أي وقت تتضرر فيه الخلايا أو تتحلل، فيمكن رؤيتها في مجموعة متنوعة من المواقف المختلفة بما في ذلك:

بعد الصدمة أو إجراء جراحي.

في الظروف المرتبطة التهاب مزمن.

داخل كيس، خاصة إذا كانت كبيرة أو كانت موجودة منذ فترة طويلة.

بعض الأورام تحتوى على الكثير من انشقاقات الكوليسترول.

لهذا السبب، فإن الشق الكوليسترول هو مصطلح وصفي وليس تشخيصا.

فهم الكوليسترول

الكوليسترول هو نوع من الدهون الموجودة في الدم وينقسم عموما إلى فئتين:

كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) : الملقب بـ “الكوليسترول الضار” ، يتسبب كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) في تكوين لويحات في الشرايين.

البروتين الدهني عالي الكثافة : يعمل كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة “الجيد” كمزيل الكوليسترول الضار من الدم.

إذا كان الشخص معرضا لخطر الإصابة بأمراض القلب. يتم تحديد مستويات الكوليسترول في الدم من خلال عدد من العوامل، بما في ذلك النظام الغذائي والعمر والوزن والجنس والوراثة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات