القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

لماذا يعاني طفلك من تساقط الشعر؟

124

د. إيمان بشير ابوكبدة 

خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحياة، يخضع شعر الطفل لتغييرات ملحوظة. على الرغم من أنها ليست مشكلة في معظم الحالات.

أسباب تساقط شعر الأطفال

كل ألياف شعر لها مرحلة نمو وراحة تدوم لمدة ثلاث سنوات وثلاثة أشهر على التوالي. بشكل عام ، يبقى حوالي 15٪ من الشعر في مرحلة الراحة.

علاوة على ذلك، يمكن تجديد الشعر دون ظهور الثعلبة. لذلك، عندما تتساقط، تبدأ الشعيرات الجديدة في النمو، وبالتالي يكون الانتقال غير محسوس تقريبا. 

هناك أوقات تكون فيها الثعلبة موضعية ومقيدة حيث أن الكمية التي تسقط أكبر من الكمية التي تنمو.

أطفال حديثي الولادة لديهم كثافة شعرية أكبر وآخرون لديهم كثافة أقل. كلا الحالتين طبيعيتان. بالإضافة إلى ذلك، ليس فقط كمية الشعر التي يولدها الطفل غير محددة، ولكن أيضا بلونها.

تساقط شعر حديثي الولادة

وفقا لما نشر في المجلة الأوروبية لطب الأطفال، فإن هذه الخسارة المؤقتة تتميز بأصلها في مناطق معينة خالية من الشعر عند الأطفال حديثي الولادة حتى عمر 3 أشهر. لذلك، فهو ليس مرضا، ولكنه نتيجة طبيعية لتطور دورة الشعر منذ لحظة الحمل.

الشعر له مراحل نمو محددة جيدا. في الواقع، داخل الرحم، يكون لدى الأطفال بالفعل معظم شعرهم في مرحلة مماثلة، أي النمو.

يتساقط شعر الأطفال كنتيجة طبيعية. في هذه المرحلة  حتى عمر 3 أشهر، يمكن ملاحظة مناطق معينة بدون شعر.

مراحل شعر الطفل

يتمتع معظم الأطفال حديثي الولادة بشعر ناعم وناعم جدا يبدأ في التساقط بشكل غير متساوٍ بعد بضعة أسابيع. وبالتالي، فإن الطفل الصغير سيطور مناطق خالية من الشعر في بعض أجزاء الرأس.

يعتبر تساقط الشعر عابرا، وهو نتاج دورة نمو ألياف الشعر التي بدأت أثناء الحمل. وبعد ذلك ستبدأ فترة الراحة البالغة ثلاثة أشهر. وفقا لبعض منشورات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، سوف يتساقط الشعر لإفساح المجال أمام الشعر الجديد والذي يُعرف باسم تساقط الشعر الكربي.

نظرا لأن كمية الشعر صغيرة، فإن تساقط الشعر عند الأطفال حديثي الولادة يكون ملحوظا جدا حتى ينمو الشعر مرة أخرى . تحدث عملية مراحل النمو تدريجيا. ينمو أولا في المنطقة الأمامية ثم ينتشر إلى الجانبين والظهر.

العوامل المؤثرة على الطفل وتساقط الشعر

قد يرتبط الوضع الذي ينام فيه المولود الجديد بتساقط الشعر الموضعي. في هذه الحالات، يتساقط الشعر في منطقة معينة تستمر لفترة أطول، خاصة في المنطقة القذالية، وتسمى الثعلبة القذالية الوليدية. يمكن رؤيته حتى في مقدمة الرأس.

بالإضافة إلى ذلك، يعتقد أن هناك مسؤولية من جانب الهرمونات التي تنقلها الأم إليه. لهذا السبب، في الأشهر التالية للولادة يحدث تساقط للشعر عند الوليد، وكذلك عند الأم. مع مرور الوقت، سيظهر الشعر الجديد وقد يختلف عن الشعر القديم في اللون والملمس.

قص شعر الأطفال

شعر الأطفال حديثي الولادة هو شعر ناعم جدا وخفيف جدا بشكل عام، مما يجعله أحيانا غير واضح، مثل الزغب حتى السنة الأولى من العمر .

في المقابل، يقرر بعض الآباء قص شعر أطفالهم تمامًا لإخفاء تساقط الشعر. ومع ذلك، هذا لا يعني أن الشعر سينمو بشكل أسرع وأقوى. في حد ذاته، سيبدأ الشعر في النمو بشكل صحي وبالعناية المناسبة. يمكن لقص شعر طفلك أن يسمح له بالنمو بشكل متساوى.

إن قص شعر الطفل ليس من الحقيقي أنه سيساعده على النمو بشكل أقوى وأسرع، ولكن بشكل متساوى فقط.

تنبيه

في بعض الحالات يكون تساقط الشعر بسبب مشاكل صحية. على سبيل المثال، التهاب الجلد الدهني هو حالة جلدية تنتج قشور سميكة و تسبب أيضا تساقط الشعر. حتى إذا ظهر قشور حمراء في منطقة الصلع، فقد تتوافق مع عدوى تسببها فطريات تسمى فطار جلدي. في هذه الحالات، يوصى باستشارة طبيب مختص لتحديد ما إذا كان تساقط شعر الطفل طبيعيا أم ناتجا عن سبب معين.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات