القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الفاكهة المضادة للسكتة الدماغية

137

د. إيمان بشير ابوكبدة

يوصى بتناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميا لتعزيز الصحة الجيدة، من المهم تفضيل الفاكهة البيضاء، مثل التفاح والكمثرى والموز لأنها تقلل من حدوث السكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 52 بالمائة.

جاء ذلك في دراسة أجراها باحثون هولنديون في جامعة فاغينينغين ونشرت في صفحات Stroke مجلة جمعية القلب الأمريكية. قام فريق العلماء، بقيادة الدكتورة ليندا م. أود جريب، بفحص استهلاك الفاكهة والخضروات في مجموعة من السكان البالغين البالغ عددهم 20،069 شخصا بمتوسط ​​عمر 41. طُلب من المشاركين، من الرجال والنساء الذين لم يكن لديهم أمراض القلب والأوعية الدموية في بداية الدراسة، إكمال استبيان يستند إلى 178 سؤالًا بشأن النظام الغذائي وتكرار استهلاك الطعام.

ثم قسمت العينة إلى مجموعتين، من ناحية أولئك الذين كانوا يأكلون من الفاكهة والخضروات ذات اللحم الأبيض، ومن ناحية أخرى، أولئك الذين يأكلون بانتظام:
الفواكه والخضروات الخضراء (بما في ذلك الخضر الورقية واللفت والخس)
البرتقالي والأصفر (خاصة الحمضيات)
الأحمر والأرجواني (مثل البنجر)

استغرقت الدراسة عشر سنوات، وتم خلال هذه الفترة تسجيل 233 حالة نوبة قلبية. وفقا لما نتائج الدراسة، فإن الأشخاص الذين يعانون من أقل معدل للإصابة بالسكتة الدماغية هم أولئك الذين لديهم أعلى استهلاك للفاكهة والخضروات البيضاء، مع انخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 52٪. وبدلا من ذلك، أى كل زيادة قدرها 25 جراما يوميا في استهلاك الفاكهة والخضروات البيضاء تقابل انخفاضًا بنسبة 9 ٪ في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات