القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اللوكيميا والغذاء

162

د. إيمان بشير ابوكبدة 

اللوكيميا هو سرطان خلايا الدم. تنشأ خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية من الخلايا غير الناضجة – الخلايا الجذعية، والتي تسمى أيضا الأرومات و توجد في نخاع العظام، وهو جزء من الأنسجة الإسفنجية الموجودة داخل العظام. في مرضى اللوكيميا، هناك تكاثر غير منضبط لهذه الخلايا، مع عواقب وخيمة على نمو خلايا الدم الطبيعية.

أنواع اللوكيميا

هناك أربعة أنواع رئيسية من سرطان الدم:

ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد (الكل).

ابيضاض الدم الليمفاوي المزمن (CLL).

ابيضاض الدم النخاعي الحاد (AML).

ابيضاض الدم النخاعي المزمن (CML).

هناك أشكال أخرى نادرة، مثل ابيضاض الدم مشعر الخلايا.

يوجد بعضها أكثر شيوعا عند الأطفال بينما يتم تشخيص البعض الآخر في الغالب عند البالغين. 

الأسباب 

في معظم الحالات، تعتمد ابيضاض الدم لدى الأطفال على تشوهات الحمض النووي، سواء على مستوى الكروموسومات أو على مستوى الجينات المفردة. في ابيضاض الدم النخاعي المزمن، يوجد كروموسوم  الذي يحتوى على جين جديد، يتألف من اندماج جزأين من الحمض النووي الموجود في الظروف العادية في اثنين من الكروموسومات المختلفة، 9 و 22. عامل خطر تتمثل في بعض الأمراض الوراثية، مثل متلازمة داون. الأشخاص الذين يعيشون مع هذه الحالة معرضون لخطر الإصابة بسرطان الدم بنسبة 10 إلى 20 مرة في السنوات العشر الأولى من العمر.

من بين أسباب اللوكيميا التي تصيب البالغين التعرض لجرعات كبيرة من الإشعاع، أو لمواد مثل البنزين والفورمالديهايد، المستخدمة في النفط والصناعات الكيماوية. يؤدي العلاج الإشعاعي السابق لعلاج السرطانات الأخرى أيضا إلى زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع سرطان الدم. عوامل الخطر الأخرى هي الشيخوخة وجنس الذكور.

الأعراض 

الحمى

تعرق ليلي

التعب والإرهاق

صداع الراس

آلام العظام والمفاصل

فقدان الوزن

القابلية للعدوى

سهولة النزيف

تضخم الغدد الليمفاوية والطحال

يمكن أن يحدث أن يصل سرطان الدم أيضا إلى المعدة والأمعاء والكلى والرئتين والجهاز العصبي، ويحمل أعراضا محددة تشير إلى وجود خلل في العضو المصاب.

العلاج

بالطبع يتغير العلاج حسب شكل اللوكيميا سواء كان في المرحلة الحادة أو المزمنة وعمر المريض وقت التشخيص. يتم استخدام علاجات متعددة في وقت واحد أو بالتسلسل لتحقيق نوعية حياة أفضل وفي بعض الحالات الشفاء النهائي.

العلاج الكيميائي

يكون العلاج الكيميائي عن طريق الفم أو في الوريد. إذا كانت هناك خلايا سرطان الدم في السائل الدماغي الشوكي، فيمكن أيضا إعطاء أدوية العلاج الكيميائي عبر قسطرة يتم إدخالها من خلال فقرتين قطنتين.

الأدوية البيولوجية

ابيضاض الدم النقوي هو الشكل الأول للسرطان الذي تم تطوير دواء بيولوجي له وهو جسم مضاد أحادي النسيلة ضد كروموسوم فيلادلفيا. العلاج فعال للغاية حتى لو ظهر شكل من أشكال المقاومة على مر السنين، ولكن بفضل البحث اليوم تم تحديد عقاقير بيولوجية جديدة قادرة على التدخل عندما يفقد الأول فعاليته. ثم هناك علاجات تحفز جهاز المناعة على التعرف على خلايا سرطان الدم وتدميرها. في بعض أنواع اللوكيميا، على سبيل المثال، يستخدم الإنترفيرون لإبطاء نمو الخلايا السرطانية.

زرع أعضاء 

في بعض الحالات، يتم استخدام زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم لاستبدال الخلايا المريضة التي تم تدميرها بجرعات عالية من العلاج الكيميائي أو الإشعاعي بخلايا سليمة من متبرع متوافق، غالبا ما يكون شقيقا أو أحد أفراد الأسرة، ولكن في بعض الأحيان غير معروف.

الغذاء

الفواكه والخضروات

مثل أي نظام غذائي صحي، يجب أن يتضمن النظام الغذائي لسرطان الدم الكثير من الفواكه والخضروات. أضف الفاكهة إلى الحبوب الكاملة، أو اصنع عصيرا بعد الظهر.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة مليئة بالعناصر الغذائية. إنها أيضا مكون متعدد الاستخدامات يمكن إضافته إلى مجموعة واسعة من الأطباق أو تناولها بمفردها. الأرز البني، والكينوا، والشوفان، والبرغل، والحنطة السوداء كلها أشياء رائعة يجب تطبيقها في نظامك الغذائي لسرطان الدم.

البروتين

يساعد البروتين في الحفاظ على قوة الجسم ويمكن العثور عليه في مجموعة واسعة من المواد الغذائية. تعتبر الدواجن أو اللحوم الخالية من الدهون مكانا جيدا للبدء. فحاول تناول البروتين العادي أو إضافته إلى الحساء. يمكن أيضا اختيار المكسرات (أو زبدة الجوز) والبذور والبيض.

البروبيوتيك

تمنح البروبيوتيك المعدة بكتيريا صحية وتساعد جسمك على التعامل مع الطعام بشكل أفضل. يمكنك العثور على البروبيوتيك في أشياء مثل الزبادي والكفير.

الماء

الحفاظ على رطوبة الجسم أمر بالغ الأهمية لأسباب عديدة. ينظم درجة حرارة الجسم، ويحافظ على تليين المفاصل، ويحافظ على عمل أعضائك. كما أنه يمنع العدوى ويوفر العناصر الغذائية لخلايا الدم الطبيعية. 

الحفاظ على نمط حياة صحي 

من المهم الحفاظ على نمط حياة صحي. عندما تقترن التغذية الجيدة بخيارات نمط الحياة الإيجابية، ستجعلك تشعر بتحسن وقوة بشكل عام. 

النوم

يجب الحصول على 7-9 ساعات من النوم كل ليلة. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات