القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

الشخير الليلي: أسبابه وطرق علاجه

159

د. إيمان بشير ابوكبدة 

 الشخير الليلي هو انبعاث أصوات عالية وغير سارة أثناء النوم. يحدث الشخير عندما لا يتحرك تدفق الهواء أثناء التنفس بحرية عبر الأنف والحلق، مما يتسبب في اهتزاز أنسجة مؤخرة الحلق. قد تحدث هذه الحالة أثناء أي مرحلة من مراحل النوم.

الأسباب

العمر: مع بلوغ منتصف العمر يضيق الحلق ويقل توتر عضلاته. 

زيادة الوزن والحمل: غالبا ما تؤهب هذه الحالات لزيادة أنسجة الرقبة والحلق التي تهتز أثناء استنشاق الهواء أثناء النوم، مما يؤدي إلى الشخير.

الحساسية واحتقان الأنف من البرد أو الأنفلونزا وانحراف الحاجز الأنفي: أي شيء يمنع التنفس من خلال الأنف قد يسبب الشخير الليلي.

عوامل وراثية: الرجال لديهم ممرات هوائية أضيق من النساء وأكثر عرضة للشخير. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحلق الضيق، والحنك المشقوق، والزوائد الأنفية المتضخمة هي ميزات إضافية تساهم في الشخير الليلي.

الكحول والتدخين والمخدرات: يؤدي تناول الكحول والتدخين وبعض الأدوية، مثل المهدئات أو مرخيات العضلات إلى زيادة استرخاء العضلات مما يؤدي إلى المزيد من الشخير.

الأعراض 

الضجيج المزعج الذي يصدر عن الأنف والحنجرة في أثناء النوم.

الاستيقاظ مع التهاب أو جفاف الفم.

قد تتعرض لخطر الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم.

 النعاس أثناء النهار، واللهث أثناء النوم، وصعوبة التركيز، والتهيج، والمزاج السيئ.

نصائح 

– تغيير وضع نومك: إبقاء رأسك مرتفعا يساعد في التنفس و في تحريك لسانك وفكك للأمام.

– النوم على الجانب بدلا من الظهر.

– تنظيف قناة الأنف: في حالة انسداد الأنف يمكن شطف الجيوب الأنفية بمحلول ملحي قبل الذهاب إلى الفراش. في حالة الحساسية ، يمكن تقليل عث الغبار وشعر الحيوانات الأليفة، من أجل تعزيز التنفس بشكل أفضل.

– حافظ على هواء غرفة النوم رطبا.

– إنقاص الوزن.

– الإقلاع عن التدخين.

– تجنب الكحول والحبوب المنومة والمهدئات.

– انتبه إلى الوجبة التي يتم تناولها قبل النوم: يؤدي تناول وجبات كبيرة أو تناول أطعمة مثل منتجات الألبان أو حليب الصويا قبل النوم إلى تفاقم ظاهرة الشخير الليلي.

العلاج بالأعشاب 

زيت الزيتون

تنقع ملعقتان كبيرتان من الحرمل في 100غ من زيت الزيتون في وعاء زجاجي. يغطى ويترك في مكان دافئ ومظلم لمدة أسبوعين. بعد ذلك يصفى الزيت و يدلك بقليل منه الجزء العلوي من الأنف والصدر يوميا قبل النوم.

النعناع

تغلى حفنة من أوراق النعناع في الماء المغلى لمدة 5 دقائق. يصفى ويشرب كوب قبل النوم. 

البصل

يشرب فنجان من عصير البصل محلى بالعسل يوميا قبل النوم. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات