القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

رحلة من قابس إلى مطماطة في أعماق تونس

117

كتب عبدالله القطاري من تونس

قابس هي الواحة الساحلية الوحيدة في البحر الأبيض المتوسط تحيط بها شواطئ من الرمل الدقيق.واحته الشاسعة بهجة حقيقية .أما البلدة العتيقة فتتميز باجوائها الأصيلة.
قابس هي بوابة الصحراء: بداية لرحلة بين قمم وهضاب قاحلة .بين خيام البدو والقرى البربرية،حيث يتسنى اكتشاف التقاليد الحية لطرق العيش التقليدي مثل قرية الكهوف المدهشة بجبل مطماطة.
واحة وقرى قديمة
تنزه في واحة قابس التي تعد مئات الآلاف من اشجار النخيل التي تنمو في ظلها العديد من اشجار الفاكهة .وفي أوائل الصيف استمتع باشجار الرمان المزهرة التي تثمر في الخريف
فاكهة مليئة بعصير حلو .تعرف على الانهج والممرات المغطاة المتعرجة لحي المنزل القديم .بالسوق الملونة في جارة ، اشتري التوابل ومسحوق الحناء،النبتة الطيبة للاصباغ والتلوين المقطوفة في الواحة .
لقابس شواطئ جميلة ،حيث يمرح عدد وفير من طيور النعام الوردي ومالك الحزين.
في المناطق الداخلية ،القرى البربرية القديمة المشدودة الى التلال تتماهى مع المشاهد الطبيعية الصخرية .هذه الجهة تخفي أحد اكثر المواقع طرافة في تونس:مطماطة حيث تخترق الارض عديد الفوهات المحفورة في الصخر اللين.
هي في الواقع ساحات الكهوف :السكان يعيشون في غرف تحت الأرض لاتقاء شدة الحر.
مراقبة الطيور وثقافة أمازيغية
في قابس تبدأ المغامرة للسياحة الصحراوية،متحفها للفنون والتقاليد الشعبية يعرفك بالعديد من الأزياء والحياكة والسجاد واختصاصات المصوغ بالمنطقة .
وفي القرى المحيطة ،سوف تتعرف على المنازل الكهفية
واساليب زراعة الاراضي القاحلة.سترى النساء يشكلن الستائر
الجميلة على نولهن البدائية.كما يمكنك الإطلاع على الثقافة البربرية :المتحف الصغير بطمزرت يشرح الرموز والتقاليد
وتاريخ المملكة البربريةالكاهنة.تلال المنطقة تفسح المجال لجولات راجلة ،وعشاق شريط حرب النجوم يعلمون أن بعض
من مشاهده صورت في مطماطة .المغرمون بتاريخ الحرب العالمية الثانية يجدون في متحف مارث شواهد من خط التحصينات الذي اقامه الفرنسيون ثم احتله المارشال رومل
ولهواة مراقبة الطيور ،خليج قابس يعد احد أكبر المواقع
في البحر الأبيض المتوسط التي تؤمها الطيور المهاجرة في فصل الشتاء.

قد يعجبك ايضا
تعليقات