القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

السلطات التركية تعتقل أنصار رجل الدين فتح الله غولن

126

د. إيمان بشير ابوكبدة

أعلنت السلطات التركية اليوم اعتقال 27 شخصا آخرين، من بينهم أفراد عسكريون مفصولون بالفعل، يشتبه في صلتهم برجل الدين فتح الله غولن، الذي يتهمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتدبير محاولة انقلاب في عام 2016.

ووذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية أن هؤلاء الـ 27 شخصا، بينهم جنرال وضابطان بالجيش كانوا ضحايا التطهير الذي أعقب الانقلاب الفاشل، اعتقلوا في أنقرة واسطنبول، لكن لا يزال سبعة أشخاص آخرين قيد البحث.

العملية التي نفذت في خمس ولايات تركية، استهدفت داخل الجيش ونظام العدالة المتعاطفين مع “منظمة فيتو الإرهابية”، وهو اختصار يستخدمه النظام لتسمية حركة فتح الله غولن المتدينة.

في أكتوبر عتقلت عملية أخرى نفذتها السلطات التركية أكثر من 700 شخص يشتبه في مشاركتهم في الأنشطة المالية للحركة.

اتهم فتح الله غولن الذي كان في السابق حليفا مهما لأردوغان، الذي يقيم في الولايات المتحدة منذ أكثر من 20 عاما، بنشر مزاعم فساد ضد الحكومة في ديسمبر 2013، عندما كان أردوغان لا يزال رئيسا للوزراء.

ويعتقد الرئيس التركي أن الداعية البالغ من العمر 81 عاما هو المحرض على محاولة الانقلاب في يوليو 2016.

ومنذ ذلك الحين، نفذت السلطات التركية أكثر من 300 ألف اعتقال، لا سيما بين أفراد الشرطة والقضاء والجيش وبين المثقفين والصحفيين.

تطالب تركيا السلطات السويدية والفنلندية بتسليم المسلحين المرتبطين بـ غولن الذين يعيشون في بلدانهم كشرط لمصادقة البرلمان التركي على انضمام البلدين الشماليين إلى الناتو.

قد يعجبك ايضا
تعليقات