القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

طرق إيجاد السعادة في حياتك

353

د _ ياسمين عبدالله 

السعادة في الحياة هي الأصل و فطرة الإنسان، مثل الصحة تماما، بينما تعتبر الكآبة والتعاسة مشاعر عرضية لا يجب أن ندعها تستمر طويلا، مثل المرض.. وسنلقي في السطور التالية بعض من النصائح الهامة التي يمكن اتباعها للاستمتاع بالسعادة في حياتك.
– تناول طعام صحي:
من الممكن تعزيز الشعور بالسعادة الداخلية من خلال اتخاذ إجراءات وتحسينات غذائية، ولهذا يجب التركيز على تناول الفواكه والخضار الطازجة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لتنشيط الجسم، مما يوفر للجسم الأكسجين والطاقة اللذان  يؤثران على مزاج الفرد وشعوره بالرفاهية، كما يجب تجنب الأطعمة غير الصحية التي تستنزف الطاقة مثل الوجبات السريعة.
– ممارسة الرياضة:
يُمكن إيجاد الشعور بالسعادة من خلال ممارسة الرياضة جنباً إلى جنب مع تناول الطعام الصحي، حيث تساعد الرياضة في زيادة معدل ضربات القلب وبالتالي زيادة إفراز هرمون الإندروفين الذي يعزز الشعور بالسعادة بشكل طبيعي، ولهذا يينصح بممارسة الرياضة البدنية لمدة 20-30 دقيقة يومياً.
-الأشخاص الإيجابين:
لا أحد يستطيع العيش بمفرده.. يحاوطنا الكثير من الأشخاص منهم الإيجابي والسلبي، ولكن وجود أشخاص سلبيين حولك يرون الدنيا من منظور أسود، من الممكن أن يكون حاجزاً بينك وبين السعادة، فحاول التخلص من تلك الأشخاص، ليس بالبعد عنهم نهائياً، لأن ذلك ليس ممكناً دائماً، ولكن ضع مسافة مناسبة بينك وبينهم تسمح بمرور السعادة، وبالطبع وجود أشخاص إيجابيين مقبلون على الحياة يساعدك كثيراً، فحاول دائماً البحث عن أولئك الأشخاص.
ابحث عن نقاط قوتك:
فلكل شخص ميزة أو موهبة، ولكل شخص شىء يجيده، والمضي في عمل هذا الشيء يساعدك للوصول إلى السعادة، انجح فيما تجيده، اسأل من حولك عما يرونه فيك من نقاط قوة، وستندهش عندما تكتشف أشياء مذهلة عنك.
-اعد تقييم أهدافك:
الكل منا لديه أحلام وطموحات ولكن فكر إذا كانت أهدافك واقعية أم لا، لا شيء مستحيل ولكن أحياناً ما نضع هدفاً كبيراً، وننسى الأهداف الصغيرة التي توصلنا إليه، فقسم هدفك الكبير إلى عدة أهداف أصغر، واحتفل بكل نصر صغير تحققيه.
التطوع:
فالعديد من الأشخاص يؤمنون بأن أسهل الطرق للسعادة هو مساعدة الآخرين، إذا كنت تشعر بالاكتئاب والتوتر، فأنت في حاجة إلى شىء يكسبك تلك المشاعر، فالتطوع في عمل يجعلك تنظر للدنيا من منظور مختلف بعيداً عن عالمك الضيق، وربما تجد أن أحزانك وقلقك لا معنى له بالمقارنه مع ما قد يعانيه البعض.
-خصص وقتاً لنفسك:
أحياناً نكون منهكين تماماً، فمن الضروري في هذه الوقت اقتطاع وقتاً لنفسك للراحة وإعادة شحن نفسك، خذ يوماً بعيداً عن كل شيء فقط للراحة، فمن الطبيعي أن تشعر بالإرهاق داخلياً، وكل ما تحتاجه هو بعض الراحة لتعود لسابق نشاطك.
-قم بممارسة الشعائر الدينية:
التقرب من الله سبحانه وتعالي، وممارسة الشعائر الدينية، يساهم بشكل كبير في غرس مبادئ السعادة والراحة النفسية، لأن التقرب من الله سبحانه وتعالي، يجعل الإنسان يستشعر حفظ الله وتوفيقه له، حيث يشعر بالأمان الذي لا نهاية له، ويساعده علي التخلص من مشاعر الخوف والقلق.

قد يعجبك ايضا
تعليقات