القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

أغرب أنواع الإدمان في العالم

134

د. إيمان بشير ابوكبدة

التسوق، ممارسة الرياضة، تناول الطعام، في بعض الأحيان تتجاوز هذه الأنشطة الشائعة حدود ما هو عقلاني وينتهي بها الأمر لتصبح إدمانا غريبا.

نتف الشعر

تعرف كذلك باسم (اضطراب شد خصل الشعر)، عبارة عن اضطراب نفسي يتضمن رغبة متكررة لا يمكن مقاومتها لشد الشعر من فروة الرأس، أو الحواجب أو مناطق أخرى من الجسم، بالرغم من محاولة التوقف عن هذا الأمر.

شرب الدم

امرأة من ولاية بنسلفانيا كانت تشرب الدم كل يوم على مدار الثلاثين عاما الماضية. تقول إنها تجعلها تشعر بأنها على قيد الحياة.

 أكل الصابون / المنظفات

على ما يبدو، فإن تناول الصابون أو المنظفات يمكن أن يكون إدمانا لبعض الناس. ومع ذلك، من الواضح أن هذا ليس جيدًا للصحة، لأنه يدمر الأمعاء ويقتل الشخص.

إدمان الهواتف

يعد إدمان الهواتف الذكية أمرا شائعا لكثير من الناس، وخاصة المراهقين. يعد فحص هاتفك 10 مرات في دقيقة واحدة للمكالمات ورسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية علامة مؤكدة على إدمان الهاتف الذكي.

 أكل الزجاج

في الواقع، هناك مصطلح طبي للأشخاص المدمنين على تناول الزجاج الهيالوفاجيا، وهو هوس مرضي بتناول هذه المادة الحادة. 

إدمان التسوق

الأشخاص الذين يعانون من هوس الأونيومانيا لا يمكنهم التحكم في رغبتهم في الشراء. ونتيجة لذلك، فهم غير قادرين على رفض العروض ويفضلون إنفاق الأموال على أشياء غير مجدية بدلا من الضروريات الأساسية مثل الإيجار أو الشراء الشهري.

إدمان الصالة الرياضية

قد يتحول الهوس بالحصول على جسم عضلي إلى مشكلة خطيرة للغاية. كثير من الناس يبالغون في ذلك في صالة الألعاب الرياضية و يستحوذون على الجسد المثالي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يتسبب الإدمان في تشويه انعكاس صورتهم الخاصة، بل وحتى الظهور بمظهر نحيف.

الإدمان على الأكل الصحي

النظام الغذائي المتوازن ضروري للصحة، ولكن قد يصبح هاجسا لبعض الناس: تقويم العظام. لن يرغب الأشخاص الذين يعانون من إدمان الأكل الصحي في تناول أي شيء آخر لم يخططوا له أولا، وسوف يستثمرون أكثر من 3 ساعات في تناوله. يذهبون إلى حد معاقبة أنفسهم إذا أكلوا أيا من الأطعمة الممنوعة.

إدمان الإنترنت

الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الإدمان يذهبون إلى أبعد من ذلك. إنهم يشعرون بالحاجة الملحة إلى الاتصال، ويصابون بالتوتر أو القلق إذا لم يكن هناك شبكة Wi-Fi في مكان ما، ويمكنهم قضاء ساعات طويلة على الإنترنت دون مغادرة منزلهم. لدرجة أنهم يستطيعون التوقف عن الارتباط بالعالم.

الإنترنت مفيد للعمل والحفاظ على العلاقات الاجتماعية، لكننا نخاطر بعزل أنفسنا عن العالم الحقيقي. لذلك من الأفضل تخصيص وقت للوصول إلى الأراجيح ، والخروج دائمًا والاستمتاع بالأنشطة الخارجية.

لماذا يصاب الناس بالإدمان؟

عادة ما تكون هذه الإدمان الغريب سلوكيات مرتبطة بالإحباط أو المشاعر غير المعالجة أو تدني احترام الذات. في هذه المرحلة، يجب أن يعرف المدمن نقاط قوته ويعمل على نقاط ضعفهم حتى لا يطغى عليهم.

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات