القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مصر تدشن تجربة مراكز التعلم المجتمعي بدعم من اليونسكو

142

نهال يونس

دشّنت مصر تجربة مراكز التعلّم المجتمعيّ خلال فعاليّات مؤتمر أسوان لمدن التعلّم 2022 الذي أُقيم بمحافظة أسوان بهدف تعزيز مبدأ التعلّم مدى الحياة، وذلك برعاية معهد اليونسكو للتعلّم مدى الحياة، والمكتب الإقليميّ لليونسكو في القاهرة، ووزارة التنمية المحلّيّة.
وشهد مؤتمر منظّمة اليونسكو لمدن التعلّم بمحافظة أسوان إنشاء مركز للتعلّم المجتمعيّ بأسوان، ليكون التجربة الأولى على مستوى جمهوريّة مصر، والثالث على مستوى العالم العربيّ، وليصبح نموذجًا تجريبيًّا ضمن الخطّة العامّة لإنشاء أكثر من خمسين مركزًا مجتمعيًّا في مصر، تُسهم في تعزيز مفهوم التعلّم مدى الحياة.

وبحسب مركز إعلام الأمم المتّحدة، شهد المؤتمر مشاركة نائبة مدير المكتب الإقليميّ لليونسكو في القاهرة، ماري آن مانوسون، والمستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، وعصام سعد، محافظ أسيوط، والدكتور طارق رحمي، محافظ الغربيّة، وقيادات وزارة التنمية المحلّيّة، علاوة على رؤساء الجامعات والهيئات الدوليّة والاستثماريّة والمجتمعيّة.

وقال وزير التنمية المحلّيّة، هشام آمنة، في كلمته، إن المؤتمر يعدّ خطوة مهمّة لتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة في المحافظات والمدن المصريّة، وأشار إلى أن مدينة أسوان حصلت على جائزة منظّمة اليونسكو كأفضل مدينة مصرية تنضمّ لشبكة مدن التعلّم التابعة لليونسكو، وجاءت ضمن أفضل عشر مدن للتعلّم لعام 2019.

ومن جانبها، قالت أخصائيّة التعلّم في معهد اليونسكو للتعلّم مدى الحياة، سماح شلبي، إن تعزيز التعلّم مدى الحياة يواجه تحدّيات متمثلة في قلّة نسبة القراءة والتفاوت الملحوظ في الثقافة التكنولوجيّة بين الذكور والإناث. وبالرغم من هذا، فإن مصر قطعت شوطًا مهمًّا في التغلّب على تلك التحديات. وأشارت إلى أن منظّمة اليونسكو تعمل على زيادة فرص التعلّم مدى الحياة بطرق وآليّات متعدّدة.

قد يعجبك ايضا
تعليقات