القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تعرف علي تاريخ مدينه السحر والجمال راس البر بدمياط 

128

وفاء خروبه 

 

يبداءتاريخ رأس البر منذ عام 1823 حيث كان مشايخ الطرق الصوفية وأتباعهم بدمياط يسيرون نحو الشمال مع النيل للاحتفال بمولد الشيخ (الجربى) بمنطقة الجربى جنوب رأس البر. وكان التجار يفدون إلى رأس البر لمقابلة سفنهم العائدة من رحلاتهم وهنا شاهدوا أول طلائع المصيف متمثلة في هؤلاء المتصوفين واقامتهم في هذا المكان الهادئ الجميل الذي يبعث في النفس روعة التأمل وطمأنينة التعبد.

كما اعتادت بعض الأسر أن تخرج أيام الصيف في سفن شراعية على النيل وترسو أمام رأس البر وتقضى النهار في النزهة والصيد والرياضة فللقد راقهم جوها وشيدوا لهم أكواخاً من حصر البردى و في عام 1865 م أتخذوا رأس البر(مصيف) وكانت البداية عشش قليلة متفرقة مصنوعة من حصر البردى إلى صفوف منظمة بين شاطئ النيل والبحر ثم إلى عشش تقام على أرضيات من الخشب والبناء.

في عام 1883 جاء رأس البر العالم الألمانى (كوخ) فوضع تقريراً جاء فيه (أن مصيف رأس البر قد يصبح يوماً ملك المصايف وأشهرها إذ يتميز بموقعه الجميل وهوائه النقى الجاف وشواطئه الذهبية، وبعده عن الضوضاء وهو أقل رطوبة من جو الشواطئ المصرية الأخرى وتكثر في هوائه كمية اليود.

و في عام 1891 أنشأ رجل فرنسي اسمه(بكلان) فندق أصلان وسيدة فرنسية تدعى(كورتيل) مطعماً وباراً قرب طابية الشيخ يوسف… كما أنشأ أول فندق راق أمام الفنار الجندول وسط المصيف جذب جموع المصطافين من أنحاء المملكة مما دفع آخرين لبناء عدد آخر من الفنادق

 

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات