القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

موقف المذهب الحنفي من قضية الأوطان

145

كتب_د.فرج العادلي

 

أولًا ما هو الوطن؟

 

الوطن بالتفصيل يبدأ من منزلك الذي يحتضنك، ويحتضن زوجك، وأولادك، ثم منزل الوالدين، والأجداد والإخوة، والأخوات، والأعمام، والعمات والأخوال والخالات وهكذا..، ثم الجيران والأقارب، والأصدقاء

ومكان العمل الذي تنفق منه على نفسك وأولادك، ثم مسجدك، وسوقك، متنزهك، وأخيرا مدفنك الذي يواريك .. هذا هو الوطن، ألا يستحق أن نحافظ عليه، وأن نضحي من أجله بالغالي والنفيس؟!.

 

أيها القارئ الكريم إننا نضحي بأرواحنا من أجل قطعةٍ صغيرةٍ من الوطن. أرأيت لو أن رجلًا أراد أن يسرق منزلك، أو يعتدي عليه، أو على أحدٍ من أهل بيتك ألا تضحي بنفسك من أجله ؟! قطعًا ستفعل وكلنا سيفعل، فكيف بالوطن نفسه بشمسه، وقمره، ونجومه، وترابه، وأنهاره… كيف بالوطن الذي يضم منزلك، وجميع أقاربك أصولآ وفروعا وحواشي، وفيه معاشك، ومعادك، ومحياك، ومماتك… ألا يستحق التضحية ؟!

 

أيها القارئ الكريم يجب علينا أن نعمّر الوطن بل إن إعماره فرضٌ علينا مثل الصلاة والصيام (تخيل)

قال علماء المذهب الحنفي إن إعمار الأرض فرض على أبنائها، مع أنهم كانوا يفرقون بين الفرض والواجب، ويرون أن الفرض نادرٌ أو قليلٌ لأن أدلته عزيزة واستدلوا على ذلك بقوله تعالى﴿هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُم فِيها… ﴾ فقالوا بفرضية الإعمار وتحريم وتجريم التقاعس فيه فكيف لو سمعوا بإرادة البعض تخريبه؟!

لذلك فإن من يخرب فكأنه يخرب صلاته، وصيامه، وحجه…؛ لأن الإعمار فريضة كما قلنا فيكون التخريب جريمة كبيرة.

 

كذلك من يرفع الأسعار فإنه يتلاعب بأرزاق الناس، ويصعب عليهم حياتهم ويؤذيهم وسيتلاعب التجار بأرزاق إخوته وأقاربه وجيرانه في مكان آخر، وقس على ذلك في الغش، والكذب، والتقصير في العمل، والرشوة، والخديعة و…

 

كل ذلك يضر بوطنك الذي هو مجموعة من أهلك، وأحبابك كما قلنا.

فيجب علينا جميعًا أن نعمر وطننا وأن نقف صفًا في مواجهة المخربين، والمعتدين، والمجرمين والمتطرفين، والإراهبيين، والخونة للوطن والدين بشتى الطرق مهما كلفنا ذلك.

حفظ الله وطننا من كل مكروه وسوء. آمين

قد يعجبك ايضا
تعليقات