القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

اختلاج الحركة

156

د. إيمان بشير ابوكبدة 

الرنح المخيخي هو شكل من أشكال الرنح الذي ينشأ في المخيخ و يحدث نتيجة للعديد من الأمراض وله أعراض عدم القدرة على تنسيق التوازن والمشي والأطراف وحركات العين.

يؤدي الرنح المخيخي  إلى عدم تنسيق حركة العضلات بسبب خلل وظيفي في جزء من الدماغ يسمى المخيخ، والذي يتحكم في توقيت وقوة حركة العضلات.

يواجه الأشخاص صعوبة في التوازن، والمشي بطريقة غير منسقة وغير مستقرة، ويواجهون صعوبة في القيام بحركات دقيقة بأيديهم وذراعهم. قد يكون ناتجًا عن ظروف تؤدي إلى تلف في الدماغ، أو عقاقير محددة ، أو اضطرابات دماغية في المخيخ.

الأسباب 

ينتج الرنح المخيخي عن تلف في المخيخ، وهو جزء من الدماغ يتحكم في الحركة، والذي ينتج عن إصابة في الرأس أو سكتة دماغية أو ورم في المخ أو تصلب متعدد.

الأدوية التي تثبط الجهاز العصبي المركزي، مثل الأدوية المضادة للصرع والليثيوم، يمكن أن تسببه أيضا. قد تكون بعض أنواع الرنح وراثية، ولكن بالنسبة لبعض الأشخاص لا يمكن العثور على سبب محدد.

الأعراض 

الأعراض المصاحبة لرنح المخيخ هي أعراض عصبية وميكانيكية. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يؤثر عادة على الجذع: من الرقبة إلى الوركين، وكذلك الذراعين والساقين. تشمل الأعراض العامة:

نمط الكلام المحرج (عسر الكلام): اضطرابات المفاصل.

رأرأة: حركات العين المتكررة.

حركات العين غير المنسقة.

خطوة غير ثابتة.

عوامل الخطر 

عوامل الخطر المرتبطة بالرنح المخيخي  هي عوامل وراثية في سياق انتقال سائد وراثي. في الحالة الأخيرة، يكون نقل نسخة واحدة من الجين المحور المعني كافياً لتطور المرض إلى النسل. بهذا المعنى، إذا كان أحد الوالدين يعاني من علم الأمراض، فإن الطفل معرض لخطر الإصابة بنسبة 50٪ أيضا.

هناك عوامل أخرى تلعب دورا في تطوير هذه الحالة المرضية. وتشمل هذه العدوى الفيروسية: جدري الماء، أو عدوى فيروس إبتين بار، أو داء كوكساكي، أو عدوى فيروس الإيكو. عامل الخطر الأكثر انتشارا هو اضطرابات الدماغ والجهاز العصبي.

العلاج

يعتمد علاج الرنح على السبب الأساسي وقد يشمل الأدوية والعلاج الطبيعي والعلاج المهني وعلم أمراض النطق. يهدف العلاج الطبيعي إلى توفير تمارين تعمل على تحسين التنسيق والتحكم في حركة الأطراف والجذع ، بالإضافة إلى تحسين التوازن والمشية.

ويشمل أيضا استراتيجيات التعلم للتنقل الآمن، وبالنسبة لبعض الأشخاص، يصف وسيلة مساعدة مناسبة للمشي لتقليل مخاطر السقوط.

يمكن إجراء الإحالة إلى معالج مهني لمساعدة المرضى على ضبط بيئتهم المنزلية لتحقيق أقصى قدر من الأمان وسهولة الحركة، وكذلك لتعلم طرق جديدة لأداء الأنشطة اليومية. علم أمراض النطق مطلوب إذا كانت الأعراض تشمل صعوبات في الكلام والبلع.

قد يعجبك ايضا
تعليقات