القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

مفاوضات مركز مكافحة الأمراض في إفريقيا للحصول على لقاحات جدري القردة

227

د. إيمان بشير ابوكبدة 

أعلنت وكالة الاتحاد الأفريقي (AU) اليوم أن المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (Africa CDC) في المراحل النهائية من المفاوضات بشأن حصول القارة على لقاحات للوقاية من فيروس جدري القرود.

وصرح أحمد أوغويل ، القائم بأعمال مدير مركز مكافحة الأمراض في أفريقيا، في مؤتمر صحفي افتراضي: “المفاوضات مع شركاء لديهم احتياطي ونحن نتفاوض بشأن الوصول إلى هذا الاحتياطي حتى نتمكن من استخدام اللقاحات في القارة”.

وأوضح أوغويل “أن الاتفاقية ليست شراء الأدوية، ولكن الوصول إلى الجرعات المخزنة، لكنه لم يكشف عن هوية الشريك أو عدد الوحدات التي يتوقعون تلقيها، بانتظار انتهاء المحادثات”.

وأضاف “نأمل في اختتام المفاوضات في الأيام القليلة المقبلة. نحتاج إلى التوزيع الفوري بين 80 ألف و 100 ألف جرعة”.

حصلت البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأعضاء الاتحاد الأوروبي على اللقاحات الموصى بها حتى الآن للتحصين ضد جدري القرود، الذي أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية حالة طوارئ صحية دولية في يوليو.

وتشمل هذه لقاح Imnavex، المصرح به من قبل وكالة الأدوية الأوروبية (EMA) وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، حيث يتم تسويقه تحت اسم Jynneos – ضد الجدري.

هناك أيضا لقاح Acam2000 المعتمد من قِبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) ضد الجدري.

حذر أوغويل في يوليو من أن أسباب عدم وصول هذه الأدوية إلى إفريقيا بعد هي نفس الأسباب التي تفسر التأخير في الحصول على لقاحات كوفيد -19 أو علاج فيروس نقص المناعة البشرية لنحو 20 عاما، الملكية الفكرية لهذه المنتجات ونقص الأموال لاكتسابهم.

وحذر من أن اللقاحات في أيدي أصحاب السعة الأكبر أو في مكان تصنيع هذه المنتجات، في إشارة إلى احتكار اللقاحات ضد كوفيد -19 من قبل الدول الأغنى خلال العام الأول للوباء.

وهو وضع أدى إلى تأخير كبير في حصول إفريقيا على الأدوية فيما يتعلق بدول شمال الكرة الأرضية.

عامل آخر تفاقم للدول الأفريقية هو براءات الاختراع، التي رفضت شركات الأدوية الكشف عنها، فضلا عن القدرة المنخفضة لقطاع إنتاج اللقاحات في القارة، الذي يستورد 99٪ من اللقاحات التي يستهلكها.

منذ بداية العام ، تم الإبلاغ عن حوالي 6890 حالة إصابة بمرض جدري القرود في 13 دولة أفريقية – على الرغم من أن الغالبية العظمى مرجحة وغير مؤكدة بسبب النقص الأولي في المختبرات المدربة  و 173 حالة وفاة، مما يترك معدل وفيات يبلغ 2.5٪ .

من ناحية أخرى، فإن جميع البلدان التي يتوطن فيها المرض هي أفريقية: بنين ، الكاميرون ، جمهورية أفريقيا الوسطى، جمهورية الكونغو الديمقراطية ، الغابون ، كوت ديفوار، ليبيريا، نيجيريا، جمهورية الكونغو، سيراليون، جنوب السودان، غانا (الأماكن التي تم تحديدها فقط في الحيوانات).

قد يعجبك ايضا
تعليقات