القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

حزب الله اللبناني يعلن إنهاء التعبئة “الاستثنائية” ضد إسرائيل

260

د. إيمان بشير ابوكبدة

أعلن زعيم حزب الله الموالي لإيران في لبنان، اليوم أن هذه الخطوة أنهت جميع الإجراءات العسكرية الاستثنائية التي فرضت في الأشهر الأخيرة على إسرائيل بعد إبرام اتفاق ترسيم الحدود البحرية الثنائية.

وفي إحدى خطابه اليوم أشاد حسن نصر الله، الذي هدد سابقا إسرائيل إذا بدأت في استخراج الغاز من حقل كاريش، بما أسماه انتصاراً كبيرا للبنان.

وأكد نصر الله أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه اليوم ليس معاهدة دولية ولا اعترافا بإسرائيل.

وأعلن القيادي في حزب الله “بانتهاء الاتفاق انتهت مهمة المقاومة، وانتهت جميع الإجراءات والأحكام والتعبئة الاستثنائية والمحددة للمقاومة في الأشهر الماضية”.

أصر زعيم التشكيل العسكري السياسي اللبناني القوي على اعتبار الاتفاق انتصارا كبيرا للبنان، رغم حقيقة أن البلدين لا يزالان في حالة حرب.

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد، اليوم، الموافقة على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع لبنان في اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء.

لقد وافقت الحكومة الإسرائيلية للتو على اتفاقية الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان. ولا تعترف دولة معادية كل يوم بدولة إسرائيل من خلال اتفاق مكتوب وأمام المجتمع الدولي. الاتفاقية هي علامة فارقة من حيث وقال مكتب لبيد “الأمن والاقتصاد والطاقة”.

يوقع اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان في وقت لاحق اليوم في حفل رسمي في جنوب لبنان.

وافق الرئيس اللبناني ميشال عون، حليف حزب الله، والذي يرفض إعطاء بعد سياسي للاتفاق، الاتفاق صباح اليوم في القصر الرئاسي في بيروت، بحضور الوسيط الأمريكي عاموس هوكشستين، الذي تمكن من المفاوضات بين البلدين اللتين لا تربطهما علاقات دبلوماسية.

وحتى اليوم، يتوجه ممثلو الحكومتين إلى مدينة الناقورة الحدودية في الأراضي اللبنانية، حيث يقع مقر قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، من أجل التوقيع النهائي على الاتفاقية.

يمثل الاتفاق أول ترسيم للحدود البحرية بين البلدين وينهي نزاعا طويل الأمد حول المناطق الغنية بالغاز في البحر الأبيض المتوسط.

واستمرت المفاوضات التي بدأت هذا العام عدة أشهر.

تتكون المنطقة البحرية المعنية من 860 كيلومترا مربعا من البحر فوق حقلي غاز كاريش وقانا.

ويسمح الاتفاق لإسرائيل باستغلال حقل كاريش، حيث اعترض الجيش الإسرائيلي منذ يوليو عدة طائرات بدون طيار غير مسلحة أطلقها حزب الله ، ولبنان لاستغلال منطقة قانا.

وبموجب هذا الاتفاق، يقع مخيم كاريش بالكامل داخل المياه الإسرائيلية.

أعلنت شركة Energean اليوم أنها بدأت بالفعل في استخراج الغاز من كاريش، وتم بالفعل تكليف شركة Tota lEnergies باستكشاف حقل قانا.

الاتفاق الذي تم التوصل إليه والموقع اليوم، والذي رحبت به الولايات المتحدة بالفعل، يأتي قبل أقل من أسبوع من الانتخابات العامة في إسرائيل وقبل أيام قليلة من الموعد النهائي الدستوري لانتخاب رئيس جديد لدولة لبنان.

قد يعجبك ايضا
تعليقات