القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

تعبير الوالدين فى حالة الغضب

148

كتبت رانده حسن
اختصاصي نفسي

الأطفال دائما وأبدا فى حالة امتصاص وتصوير واستماع وتنفيذ….كيف؟
عندما يغضب الوالدين أو أحد منهم نجد الصوت العالي والصراخ وأحيانا كثيرة كلمات جارحة أو شتائم.
يشعر الأولاد بالخوف والرعب الشديد وأن الوالدين لا يحبونهم، إن الأطفال يعكسون ما يرونه من الوالدين فيتشربون منهم الكلام، الأسلوب، الطريقة، الانفعال فكلما كانوا (الوالدين) هادئين فتأكد أنها أسرة هادئة ومتفاهمة بينما إذا وجدنا الوالدين صارخين، متعصبين فتعلم أنها أسرة متوترة وعصبية وعلى أقل الأسباب أيضا
إن عدم شعور الأطفال بالحب والاطمئنان يؤدي إلى ضعف ثقته بنفسه والخوف من الوالدين بل و تقمص أدوارهم وتنفيذه مع الإخوة أو الأصدقاء اقتداء بهم .
إن الصوت العالى لا يرشد الأولاد بل يؤثر عليهم وعلى سلوكياتهم وشخصياتهم وتفكيرهم .
إن الغضب الغير مبرر من جهة الوالدين يؤدي إلى نفور الأولاد والابتعاد عن آراء وتوجيه وإرشاد صادر من الوالدين بل العند وعدم تنفيذه .
الهدوء والتفكير والتقرب إلى الأولاد ومعرفتهم بأخطائهم والتحدث معهم ومناقشتهم فى جميع الأمور ومشاركتهم الفعلية وشعورهم بالأمان والاستقرار ينمى داخلهم مشاعر وانفعالات داخلية بأن هناك تفاهم بين أفراد الأسرة وإذا حدث لهم مكروه فهناك أسرة متفهمة ومساعدة للخروج من هذا المكروه ثم المناقشة والعتاب ولكن بمحبة لكي يتعلم الأولاد من أخطائهم .
ليس بالصوت العالي نستطيع أن نكسب ثقة أولادنا ولكن بالمصادقة والاستماع الجيد وحبهم .
ولنعلم جميعا أننا نربي أبنائنا وبناتنا ونحن أيضا لابد لنا من التغيير السلوكي التفكيري لنواكب عولمة العالم من حولنا حتى نستطيع المسايرة والحفاظ على هوية أولادنا بمراعتنا لهم والتربية السليمة الإيجابية والنفسية والأخلاقية.

قد يعجبك ايضا
تعليقات