القاهرية
العالم بين يديك
Index Banner – 300×600

عمليات الاحتيال عبر الإنترنت

211

 

د. إيمان بشير ابوكبدة 

 

يقوم المحتالون الرقميون بتكييف استراتيجياتهم مع الأحداث الجارية والمخاوف الجديدة والمواضيع التي يجدونها أكثر حساسية بالنسبة لنا. بينما اعتمدت معظم عمليات الاحتيال على مخاوف فيروس كورونا بين عامي 2020 و 2022، فإن المخاوف بشأن ارتفاع تكاليف المعيشة هي في صميم استراتيجيات المحتالين اليوم.

 

فيما يلي أكثر عمليات الاحتيال والنصائح شيوعا من خبراء N26 لاكتشافها بسهولة.

 

1. الحيل الاستثمار

تتميز حيل الاستثمار بوعود كبيرة، وخاصة سريعة، أو عوائد مضمونة. كن دائما متشككا في فرص الاستثمار التي تعد بعوائد عالية مع القليل من المخاطر أو بدون مخاطر، باتباع قاعدة بسيطة: إذا بدا الأمر جيدا لدرجة يصعب تصديقها، فمن المحتمل أنها مزيفة. 

 

تتنوع أساليب المحتالين: يمكنهم وضع إعلان عبر الإنترنت أو إرسال بريد إلكتروني مباشرة إلى العملاء، ويطلبون منهم تقديم معلومات شخصية “للاشتراك” في إحدى الخدمات أو لتلقي مزيد من المعلومات. يتم اتباع هذا الإجراء في غضون ساعات قليلة أو بضعة أيام بعد رسالة بريد إلكتروني أو مكالمة هاتفية من “مستشارين” مزيفين. في هذه المكالمة الهاتفية، يطلب من الضحية المحتملة تحويل الأموال إلى حساب مصرفي حالي، أو فتح حساب جديد لتحويل الأموال، أو مشاركة رابط إلى موقع ويب يبدو أنه منصة أو صفحة استثمارية. الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

 

قد تبدو هذه المواقع أو المنصات مشروعة في جانبها الرسومي، لكنها في الواقع مزيفة وتحت السيطرة الكاملة للمحتالين الذين من أجل إثبات صدقهم، يمكنهم حتى السماح للأشخاص بسحب الأموال مرة واحدة على الأقل، فقط لإفراغ حساب والهرب بالمال. 

 

يتزايد تأثير هذا النوع من الاحتيال باستمرار وفي عام 2021 تضاعفت الخسائر النقدية العالمية ثلاث مرات لتصل إلى 1.67 مليار دولار أمريكي.

 

كيفية التعرف على عملية احتيال الاستثمار؟ 

إن عروض الاستثمار “الجيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها”، أي عدم المخاطرة والعوائد المرتفعة ، عادة ما تكون جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها. من الأفضل الابتعاد عنها.

غالبًا ما يقدم المحتالون أنفسهم على أنهم رجال أعمال دوليون ناجحون بهدف إقناع الضحايا باستثمار أموالهم في منصات التداول المزعومة من خلال مشاركة رابط. 

هذه المنصات احتيالية بشكل طبيعي وتحت السيطرة الكاملة للمحتالين ، لكنها قد تبدو مقنعة للغاية. عادةً ما تتضمن، على سبيل المثال، القيم الحقيقية للعملات المشفرة أو الأسهم أو الشعارات أو تصميم الويب العام لمنصات حقيقية. إذا كنت ترغب حقا في استثمار الأموال، فأنت بحاجة أولا إلى تحديد منصة مناسبة وموثوقة للاستثمار بشكل مستقل أو التحدث إلى خبير استثمار حقيقي، عن طريق الاتصال بالمصرف الذي تتعامل معه.

 

في بعض الحالات، يحاول المحتالون إخفاء نواياهم الاستثمارية باستخدام منصات أخرى، مثل منصات المواعدة. بعد إنشاء رابطة عاطفية أولى مع هدفهم، يحاول المحتالون الضغط على الضحايا لإرسال الأموال أو العملات المشفرة لمساعدتهم في استثماراتهم. يطلق على هذا المخطط اسم “ذبح الخنازير” ويتسبب كل عام في خسائر مالية كبيرة للعديد من الضحايا. لذلك، إذا قابلت شخصا ما على تطبيق مواعدة يطلب منا أموالا أو يقدم مشورة استثمارية، فكن دائما حذرا ومريبا. يجب أن تأتي نصائح الاستثمار من محترفين مؤهلين وليس عبر منصة للتعارف أو وسائل التواصل الاجتماعي.

 

2. “صرافة المال”

تلاعب الأموال هو ممارسة محددة لغسيل الأموال. عادة ما يقدم المجرمون لضحاياهم طريقة سهلة لكسب المال، بهدف تجميع أو نقل الأموال التي يحتمل أن تكون قذرة من خلال الحساب المصرفي للشخص المسؤول. ستبقى هذه الأموال في حساب الضحية لفترة من الوقت قبل تحويلها إلى مكان آخر لغسل الأموال. في كثير من الحالات، قد لا يدرك الضحية حتى أنها أصبحت وسيلة لنقل الأموال وإعادة تدويرها، لكنها قد تظل تواجه العواقب القانونية لهذا الإجراء، بعد أن شاركت (دون علمها) في جريمة. بعد كل شيء، قد يكون غسيل الأموال من خلال الحساب المصرفي نتيجة لأنشطة غير قانونية مختلفة مثل الاتجار بالمخدرات والاتجار بالبشر، الإرهاب أو الحيل الأخرى. وفقا لتقرير MC Muling، يتم غسل ما يقرب من 2 تريليون دولار على مستوى العالم كل عام بهذه الطريقة.

 

ما هي العلامات التي يجب الانتباه إليها؟ 

إذا طلبت منا جهة اتصال عبر الإنترنت لم تقابلها شخصيا قبول الأموال لإرسالها إلى شخص أو أكثر، فمن الجيد رفضها ، حتى لو كان مصحوبا بوعد بتحقيق أرباح سهلة (مثل، على سبيل المثال، إمكانية من اقتطاع جزء من السهم ليتم تحويله كتعويض).

ينطبق الأمر نفسه أيضا إذا طُلب منا فتح حساب مصرفي باسمك أو باسم شركة لاستلام الأموال وتحويلها منها.

من الأفضل تجنب الإعلانات والعروض الأخرى التي تستخدم الكلمات الرئيسية بشكل مكثف مثل “مدفوعات فورية، سريعة، مشروعة، 24/48/72 ساعة ، منخفضة المخاطر” أو استخدام الصور التي تظهر الأموال والمرتبطة بالثروة، وبالتأكيد لا تقدم الطلبات التالية أبدا من أجل “بيع” ملكه في البنك.

 

3. الغش في مكان العمل

يبحث المحتالون دائما عن مواقف يحتاجون إلى استغلالها لمصلحتهم: عمليات الاحتيال في مكان العمل، على سبيل المثال، استخدم كخطاف الحاجة إلى العثور على وظيفة بسرعة أو زيادة دخلهم، أيضا بسبب الزيادة في تكلفة الحياة. 

يسهل هذا الموقف المحتالين الذين يقومون بالاتصال الأول بضحاياهم من خلال عروض عمل مزيفة تنشر على المنصات الرسمية أو من خلال رسائل البريد الإلكتروني المزيفة للشركة وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي. هذه طرق تبدو مشروعة وتشبه إلى حد كبير تلك الخاصة بالشركات الجادة ، وأحيانًا يتم استخدام الوسائط التقليدية والراديو والتلفزيون أيضا لمشاركة الإعلانات المزيفة.

 

في كل هذه الحالات، يكون الوعد هو الحصول على وظيفة مربحة، لكن ما يهدفون إليه حقا هو أموال الهدف ومعلوماته الشخصية. في عام 2022، خسر ضحايا عمليات الاحتيال المتعلقة بالوظيفة 68 مليون دولار.

 

فيما يلي بعض الأمثلة على عمليات الاحتيال في مكان العمل لمساعدتك على فهم كيفية تجنبها:

 

– الاحتيال عبر تطبيق الاختبار: من خلال نشر إعلانات وظائف وهمية لاختبار التطبيقات، يتظاهر المحتالون بأنهم شركات جديرة بالثقة مثل البنوك للوصول إلى المعلومات الشخصية أو البيانات المالية الخاصة أو لغسيل الأموال. يعرض على المرشحين المشتبه بهم مكافآت جذابة لفتح حساب تجريبي ويطلب منهم إرسال بياناتهم الشخصية (بما في ذلك كلمات المرور وعناوين البريد الإلكتروني وأسماء المستخدمين و IBANs) إلى المجند المزيف.

بهذه الطريقة، ينتهي الأمر بضحايا الهجمات بالكشف عن بياناتهم معتقدين أنهم يتقدمون لشغل وظيفة في الشركة أو لأن طبيعة العمل تجعل ذلك ضروريا. في الواقع، فإن الحصول على جميع البيانات ذات الصلة يسمح للمحتالين باستخدام حساب الضحية لأغراض إجرامية، والتي سيتم ارتكابها نيابة عنه.

 

– عملية احتيال مخطط الهرم: في المخطط الهرمي، يتم إقناع المشاركين بالإعلان عن منتج أو خدمة لأشخاص آخرين، والذين سيفعلون الشيء نفسه مع جهات الاتصال الأخرى من حولهم بعد وعد بسيط بالمكافأة: كلما زاد عدد الأشخاص الذين توظفهم، زاد راتبك. قد لا يكون المنتج موجودا، ولكن بشكل عام ، غالبًا ما يضطر ضحايا هذا الاحتيال إلى الاستثمار أو دفع رسوم دخول تكون عادة مرتفعة جدا.

 

– احتيال عرض العمل المنتظم: يقوم المجرمون أولا بتزييف موقع الويب لشركة موجودة بالفعل، مما يؤدي إلى إنشاء اسم مجال مشابه في المظهر أيضا. يتم بعد ذلك نشر وظائف شاغرة مزيفة على منصات عادية والتي، مع ذلك، توجه المرشحين إلى مواقع مزيفة.

للظهور بشكل شرعي، يرسل المحتالون أيضا إلى الضحايا عقد عمل للتوقيع فعليا وطلب المعلومات الشخصية مثل أرقام الضمان الاجتماعي ومعلومات إيداع الأموال ومعلومات بطاقة الائتمان. في بعض الحالات، يطلب من الضحايا الدفع مقدما مقابل الشيكات أو الفحص، أو دورات التدريب المهني أو لشراء المعدات أو الإمدادات اللازمة في بداية العمل.

 

علامات التحذير الإضافية التي يجب البحث عنها هي على سبيل المثال أعلى بكثير من الرواتب العادية للوظيفة المعروضة، ووصف وظيفي غامض إلى حد ما وموقف غير عادي لشعار الشركة. قد يعرض المتقدم وظيفة بسرعة كبيرة دون التحقق من خبرة عمل المرشح أو طلب المراجع. هناك طريقة جيدة لتجنب هذا الاحتيال وهي البحث على الإنترنت عن الموقع الرسمي للشركة ومقارنته بالإعلان المزيف المحتمل، جنبا إلى جنب مع جهة الاتصال التي تظهر في إعلان الوظيفة ورقم هاتفه أو عنوان بريده الإلكتروني.

قد يعجبك ايضا
تعليقات