القاهرية
العالم بين يديك

أنواع اللآلئ حسب طبيعتها  

0 56

 

 

د. إيمان بشير ابوكبدة

 

اللؤلؤ هو حجر كريم خاص، ورمز للنقاء. ينشأ من حبة رمل بسيطة، عندما تخترق الرخويات، تبدأ في التغطية بالصدف كآلية دفاعية. تؤدي كرة الصدف هذه إلى ظهور ما نعرفه باللؤلؤ، بعد عامين أو ثلاثة أعوام.

 

أنواع اللآلئ حسب طبيعتها

يمكن تصنيف اللؤلؤ إلى ثلاثة أنواع:

 

اللآلئ الطبيعية

اللآلئ الطبيعية هي تلك التي تتشكل بشكل عفوي، دون الحاجة إلى أن يؤثر البشر في تكوينهم. إنها أنقى اللآلئ، وهي بدورها أندرها، حيث تشير التقديرات إلى أن واحدة من كل 10000 من الرخويات، تقريبا ، قادرة على إنتاج اللؤلؤ.

 

تعتبر اللآلئ المزروعة هي الأكثر شيوعا في العثور عليها وهي التي يشارك فيها البشر لتسريع عملية الخلق والتحكم فيها. يمكن تصنيف اللؤلؤ المستنبت إلى:

 

اللآلئ المزروعة في المياه المالحة

تخضع الرخويات لعملية يتم فيها إدخال نواة كروية لجعل المحار يلفها في عباءة الصدف، كآلية للدفاع عن النفس وبالتالي تشكل اللؤلؤة. وعادة ما تترك هذه المحار في البحر لتكوين الحجر الكريم “بشكل طبيعي”. بهذه الطريقة يمكن إنتاج لؤلؤة واحدة لكل محار.

 

اللآلئ المياه العذبة المستزرعة

اللآلئ المياه العذبة، المعروفة أيضا باسم اللؤلؤ الصيني، تزرع في البحيرات والأنهار. على عكس الماء المالح، لا تستخدم النواة عادة لزراعتها، ولكن يتم تطعيم قطعة من الوشاح في الرخويات، والتي عند إعادة امتصاصها، تنتج غطاء من الصدف. هذا من بين أنواع اللآلئ، هو عادة الأكثر اقتصادا، حيث يمكن لكل رخوي أن ينتج أكثر من لؤلؤة واحدة.

 

اللآلئ المقلدة

اللآلئ المقلدة من صنع الإنسان بنسبة 100٪ ولا علاقة لها بالتكوين الطبيعي للرخويات. في هذه الحالات، يتم استخدام مواد مختلفة، والتي عند العمل قد تحصل على مظهر مشابه جدا لمظهر اللؤلؤ الطبيعي أو المستنبت.

 

أنواع الآلئ حسب أصلها

المزيد من المشاركات

على الرغم من أن طبيعتها هي أحد التصنيفات الأساسية عند الحديث عن اللآلئ، إلا أن أصلها عادة ما يكون ذا أهمية كبيرة للتمييز بينها. وهكذا نجد هذه الأنواع من اللآلئ حسب أصلها:

 

لؤلؤة أسترالية

وهي واحدة من أكثرها شهرة في العالم، لأنها من ألمع وأكثرها كمالا، ويتراوح حجمها بين 9 و 28 ملم. تزرع في المياه المالحة في شمال أستراليا، وكذلك في إندونيسيا والفلبين، وقد يستغرق تكوينها، اعتمادا على الرخويات، من 3 إلى 9 سنوات، مما يزيد من تكلفتها.

 

علاوة على ذلك، عادة ما تحتوى هذه اللؤلؤة على مجموعة ألوان تتراوح من الأبيض إلى الأسود. تتميز اللآلئ الأسترالية، قبل كل شيء، بعمق لمعانها وبريقها الفضي، مما يمنحها قيمة خاصة وتجعلها واحدة من أغلى الأنواع في العالم.

 

لؤلؤة تاهيتي

في المياه المالحة بولينيزيا الفرنسية، تزرع اللآلئ المعروفة باسم تاهيتي. يتميز هذا التنوع الذي يصل إلى 13 مم بكونه من ألوان مختلفة، مثل الذهبي والأزرق والرمادي والأخضر وحتى الأسود، وهو أحد الألوان التي تضيف قيمة لمذهلة.

 

بريق هذه اللآلئ كثيفة للغاية، مما يجعلها أكثر خصوصية. يمكن الحصول عليها في غضون عامين فقط، مما يعني أن لديها تكوينا سريعا عند مقارنتها بزراعة أنواع أخرى من اللؤلؤ.

 

لؤلؤ المياه العذبة

يتم إنتاج لآلئ المياه العذبة الشهيرة، والمعروفة أيضا باسم لآلئ المياه العذبة، في اليابان والولايات المتحدة، على الرغم من تسميتها أيضا باللآلئ الصينية، حيث أن الإنتاج في البلاد أعلى بكثير من أي لآلئ أخرى، مما يجعل سعرها أقل.

 

عندما يتم إنتاجها بكميات كبيرة، قد يختلف شكلها، مما يؤدي إلى ظهور لآلئ ناعمة أو باروكية أو مخططة، وهذا الأخير هو أحد أكثر الخصائص المميزة للخطوط التي تقدمها اللؤلؤة. لكن ما تشتهر به لآلئ المياه العذبة هو تنوع أشكالها وألوانها وأحجامها، والتي تصل إلى 16 ملم.

 

يستغرق إنشاء لآلئ المياه العذبة ما بين 3 و 8 سنوات، ومع ذلك، فإن زراعتها المتزامنة تسمح لك بالحصول على العديد من اللآلئ في وقت واحد. لذلك، فإن الإنتاج أعلى بكثير من اللآلئ الأسترالية أو لآلئ تاهيتي المزروعة في المياه المالحة.

 

ما هي افضل اللآلئ؟

إن أفضل اللآلئ هي اللآلئ الطبيعية، لأنها أكثر نقاءً وندرة. و أفضل اللآلئ هي اللآلئ الأسترالية، كونها من أكثر اللآلئ اقتباسا في العالم.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: